- - يعد الشعر العربي مساحة واسعة للتعبير عن المشاعر والأحاسيس حيث شمل العديد من المواضيع وتحدث عنها بكلمات رقيقة ومبهرة، نقدم لك في هذا المقال عزيزي القارئ أجمل الأشعار عن الدنيا.
-
- أبيات شعر عن الدنيا:
- - إذا الدنيا تأملها حكيم
- تبين أن معناها عبور
- - فبينا أنت في ظل الأماني
- بأسعد حالة إذا أنت بور
- ***
- - أطل جفوة الدنيا وتهوين شأنها
- فما العاقل المغرور منها بعاقل
- - لا تعب بالدنيا فكائن أرت
- فافضلها تابع مفضولها
- - لا تكذبن فما الدنيا براجعة
- ما فات من لذة الدنيا وما سلفا
- ***
- - تخادعنا الدنيا بطيب نسيمها
- وما هو إلا الشهد خالطه السم
- - وتلتذ بالأنفاس جهلا نفوسنا
- وما نفس إلا وفيه لها كلم
- ***
- - دنياك عش مائة فيها وعس مائة
- أخرى فكل مئات العمر طيف كرى
- - ما لابن ادم في الدنيا يعيش بها
- سوى رغيف وسربال به استترا
- ***
- - وغاية هذه الدنيا فساد
- فكيف تكون منها في صلاح
- ***
- - إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت
- له عن عدو في ثياب صديق
- ***
- - بنو الدنيا بجهل عظموها
- فجلت عندهم وهي الحقيرة
- - يهارش بعضهم بعضا عليها
- مهارشة الكلاب على العقيرة
- ***
- - هي الدنيا تحب ولا تحابي
- وتصحب ثم تغدر بالصحاب
- - فلا تعجب من الأضداد وانظر
- إلى ضحك المشيب مع انتحابي
- ***
- - لا تركن إلى دار الغرور ولا
- تسكن إلى وطن فيها ولا وطر
- - وسالم الناس تسلم من مكائدهم
- مسلما لقضاء الله والقدر
- - كم محنة بدرت ما كنت تأملها
- ومحنة لم تكن منها على حذر
- ***
- - لا تبخلن بدنيا وهي مقبلة
- فليس ينقصها التبذير والسرف
- - وإن تولت فأحرى أن تجود بها
- فالحمد إذا ما أدبرت خلف
- ***
- - ألا إنما الدنيا على المرء فتنة
- على كل حال أقبلت أم تولت
- ***
- - دخل الدنيا أناس قبلنا
- رحلوا عنها وخلوها لنا
- - ونزلناها كما قد نزلوا
- ونخليها لقوم بعدنا
- ***
- - تأمل في الوجود بعين فكلر
- ترى الدنيا الدنية كالخيال
- - ومن فيها جميعا سوف يفنى
- ويبقى وجه ربك ذي الجلال
- ***
- - يا من تبجح في الدنيا وزخرفها
- كن من صروف لياليها على حذر
- - ولا يغرنك عيش إن صفا وعفا
- فالمرء غرر الأيام في غرر
- - إن الزمان إذا جربت خلقته
- مقسم الأمر بين الصفو والكدر
- ***
- - لقد غرت الدنيا رجالا فأصبحوا
- بمنزلة ما بعدها متحول
- - فساخط عيش ما يبدل غيره
- وراض بعيش غيره سيبدل
- - وبالغ أمر كان يأمل غيره
- ومصطلم من دون ما كان يأمل
- ***
- - تبا لطالب دنيا لا بقاء لها
- كأنما هي في تصريفها حلم
- - صفاؤها كدر سراؤها ضرر
- أمانها غدر أنوارها ظلم
- - شبابها هرم راحاتها سقم
- لذاتها ندم وجدانها عدم
- - فخل عنها ولا تركن لزهرتها
- فإنها نعم في طيها نقم
-
- ألهتكم الدنيا عن الآخرة:
- - ألهتكم الدنيا عن الاخره
- وهى من الجهل بكم ساخره
- - وغركم منها وأنتم بكم
- جوع إليها قدرها الباخره
- - يمشي الفتى تيها، وفي ثوبه
- من معطفيه جيفة جاخره
- - كأنه في كبره سادرا
- سفينة في لجة ماخره
- - كم أنفس عزت بسلطانها
- فيما مضى وهي إذن داخره
- - وعصبة كانت لأموالها
- مظنة الفقر بها ذاخره
- - فأصبحت يرحمها من يرى
- وقد غنت في نعمة فاخره
- - فلا جواد صاهل عزهم
- يوما، ولا خيفانة شاخره
- - بل عم دنياهم صروف لها
- من الردى أودية زاخره
- - يأيها الناس اتقوا ربكم
- واخشوا عذاب الله والاخره
- - أنتم قعود والردى قائم
- يسقيكم بالكوب والصاخره
- - فانتبهوا من غفلات الهوى
- واعتبروا بالأعظم الناخره
-
- قصيدة مدرسة الحياة:
- - ماذا يريد المرء ما يشفيه
- يحسو روا الدنيا ولا يرويه
- - ويسير في نور الحياة وقلبه
- ينساب بين ضلالة والتيه
- - والمرء لا تشقيه إلا نفسه
- حاشى الحياة بأنها تشقيه
- - غر ويدمي قلبه من قلبه
- ويقول إن غرامه يدميه
- - غر وكم يسعى ليروي قلبه
- بهنا الحياة وسعيه يظميه
- - ما أبلغ الدنيا وأبلغ درسها
- وأجلها وأجل ما تلقيه
- - ومن الحياة مدارس وملاعب
- أي الفنون يريد أن تحويه
- - كم ادمي لا يعد من الورى
- إلا بشكل الجسم والتشبيه
- - يصبو فيحتسب الحياة صبية
- وشعوره الطفل الذي يصبيه
- - قم يا صريع الوهم واسأل بالنهى
- ما قيمة الإنسان ما يعليه
- - واسمع تحدثك الحياة فإنها
- أستاذة التأديب والتفقيه
- - وانصب فمدرسة الحياة بليغة
- تملي الدروس وجل ما تمليه
- - سلها وإن صمتت فصمت جلالها
- أجلى من التصريح والتنويه
-
- أبو القاسم الشابي:
- - إن الحياة صراع ** فيها الضعيف يداس
- - ما فاز في ماضغيها ** إلا شديد المراس
- - للخب فيها شجون ** فكن فتى الإحتراس
- - الكون كون شفاء ** الكون كون التباس
- - الكون كون اختلاق ** وضجة واختلاس
- - سيان عندي فيه ** السرور والابتئاس
- - بين النوائب بون ** للناس فيه مزايا
- - البعض لم يدر إلا ** البلى ينادي البلايا
- - والبعض ما ذاق منها ** سوى حقير الرزايا
- - إن الحياة سبات ** سينقضي بالمنايا
- - وما الرؤى فيه إلا ** امالنا والخطايا
- - فإن تيقظ كانت ** بين الجفون بقايا
-
- علي التهامي:
- - حكم المنية في البرية جار
- ما هذه الدنيا بدار قرار
- - بينا يرى الانسان فيها مخبرا
- حتى يرى خبرا من الاخبار
- - طبعت على كدر وأنت تريدها
- صفوا من الأقذاء والأكدار
- - ومكلف الأيام ضد طباعها
- متطلب في الماء جذوة نار
- - وإذا رجوت المستحيل فإنما
- تبني الرجاء على شفير هار
- - فالعيش نوم والمنية يقظة
- والمرء بينهما خيال سار
- - والنفس إن رضيت بذلك أو أبت
- منقادة بأزمة المقدار
- - فاقضوا ماربكم عجالا إنما
- أعماركم سفر من الأسفار
- - وتراكضوا خيل الشباب وبادروا
- أن تسترد فإنهن عوار
- - فالدهر يخدع بالمنى ويغص إن
- هنا ويهدم ما بنى ببوار
- - ليس الزمان وإن حرصت مسالما
- خلق الزمان عداوة الأحرار
-
- دع الأيام تفعل ما تشاء:
- - دع الأيام تفعل ما تشاء
- وطب نفسا إذا حكم القضاء
- - ولا تجزع لنازلة الليالي
- فما لحوادث الدنيا بقاء
- - وكن رجلا على الأهوال جلدا
- وشيمتك السماحة والوفاء
- - وإن كثرت عيوبك في البرايا
- وسرك أن يكون لها غطاء
- - تستر بالسخاء فكل عيب
- يغطيه كما قيل السخاء
- - ولا تر للأعادي قط ذلا
- فإن شماتة الأعدا بلاء
- - ولا ترج السماحة من بخيل
- فما في النار للظمان ماء
- - ورزقك ليس ينقصه التأني
- وليس يزيد في الرزق العناء
- - ولا حزن يدوم ولا سرور
- ولا بؤس عليك ولا رخاء
- - إذا ما كنت ذا قلب قنوع
- فأنت ومالك الدنيا سواء
- - ومن نزلت بساحته المنايا
- فلا أرض تقيه ولا سماء
- - وأرض الله واسعة ولكن
- إذا نزل القضاء ضاق الفضاء
- - دع الأيام تغدر كل حين
- فما يغني عن الموت الدواء
-
وقال أيضًا:
- - تزود من التقوى فإنك لا تدري
- إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر
- - فكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا
- وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
- - وكم من صغار يرتجى طول عمرهم
- وقد أدخلت أجسامهم ظلمة القبر
- - وكم من عروس زينوها لزوجها
- وقد قبضت أرواحهم ليلة القدر
- - وكم من صحيح مات من غير علة
- وكم من عليل عاش حينا من الدهر
-
- الإمام علي بن أبي طالب:
- - النفس تبكي على الدنيا وقد علمت
- إن السلامة فيها ترك ما فيها
- - لا دار للمرء بعد الموت يسكنها
- إلا التي كان قبل الموت بانيها
- - فإن بناها بخير طاب مسكنها
- وإن بناها بشر خاب بانيها
- - أين الملوك التي كانت مسلطنة
- حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
- - أموالنا لذوي الميراث نجمعها
- ودورنا لخراب الدهر نبنيها
- - كم من مدائن في الافاق قد بنيت
- أمست خرابا ودان الموت دانيها
- - لكل نفس وإن كانت على وجل
- من المنية امال تقويها
- - فالمرء يبسطها والدهر يقبضها
- والنفس تنشرها والموت يطويها
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب