-
- تعريف المد الفرعي
-
هو المد الزائد على مقدار المد الطبيعي بسبب اجتماع حرف المدّ بهمز أو سكون. - أي أن يقع بعد حرف المد واللين أو بعد حرف اللين وحده همز أو سكون سواء كان السكون لازماً أو عارضاً نحو {هؤلاء} {بِمَآ أُنْزِلَ} {آمِنُواْ} {السوء} {دَآبَّةٍ}
- {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} لدى الوقف اتفاقاً
- ونحو {إلى حِينٍ} {يَعْمَهُونَ} {الحساب} {الخير} {القول} في الوقف للجميع.
-
- أسباب المد الفرعي
-
للمد الفرعي سببان لفظي ومعنوي -
- السبب اللفظي للمد الفرعي
- السبب اللفظي للمد الفرعي نوعان الهمز والسكون مطلقاً وهما سببان لزيادة المد الفرعي عن المد الأصلي - الطبيعي - إذا وجد أحدهما بعد حرف المد واللين أو بعد حرف اللين وحده
-
- السبب المعنوي للمد الفرعي
- السبب المعنوي هو قصد المبالغة في النفي وهو من الأسباب القوية المقصودة عند العرب وإن كان ضعيفاً عند القراء وهو نوعان أيضاً.
- الأول: المد للتعظيم
- الثاني: مد التبرئة
-
- أنواع المد الفرعي
-
للمد الفرعي سببين لفظيين: هما الهمز والسكون: -
- أنواع المد بسبب الهمز
- الهمز سبب لثلاثة أنواع منه وهي المد المتصل والمنفصل والبدل.
- -مد البدل: هو أن يتقدم الهمز على حرف المد {آمَنَّا بالله}
- -المد المتصل: هو أن يتأخر الهمز على حرف المد ويكون معه في كلمة واحدة نحو {مَا شَآءَ الله}
- المد المنفصل: هو أن يتأخر الهمز على حرف المد ويكون منفصل عنه بأن يكون حرف المد آخر الكلمة والهمز أول الثانية
- نحو {آمَنتُ بِمَآ أَنزَلَ الله مِن كِتَابٍ}
-
- أنواع المد بسبب السكون
- السكون سبب لنوعين من المد ولا يكون إلا بعد حرف المد دائماً.
- المد اللازم هو أن يكون السكون ثابتاً في الوصل والوقف نحو {الصآخة}
- المد العارض للسكون هو أن يكون السكون ثابتاً في الوقف دون الوصل نحو {نَسْتَعِينُ}
- فأنواع المد الفرعي خمسة وهي:
- المد المتصل والمنفصل والبدل والعارض للسكون واللازم
-
- أحكام المد الفرعي
-
أحكام المد الفرعي ثلاثة: - أولها: الوجوب وهو خاص بالمد المتصل. {مَا شَآءَ الله}
- ثانيها: الجواز وهو خاص بالمد المنفصل والعارض للسكون والبدل. { بِمَآ أَنزَلَ الله } {آمَنَّا بالله} {الحساب}
- ثالثها: اللزوم وهو خاص بالمد اللازم {الصآخة}
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب