مثال على البحور الشعرية

مثال على البحور الشعرية

  • علم العروض: هو علم أوزان الشعر ، اعتبر النقاد ( علم العروض ) المقياس الفني الذي تعرض عليه الأبيات الشعرية للتأكد من صحة وزنها ، ورأوا أن الشاعر الموهوب يستطيع قول الشعر دون علم بالعروض ودون الحاجة إلى دراسة قواعده و مصطلحاته .
  •  - العروض والقافية : 


  • التزمت القصيدة العربية القديمة وحدتي الوزن والقافية فأبيات القصيدة مهما بلغ عددها يجب أن تكون على وزن واحد، أي أن تلتزم بحراً واحداً ، فإذا كان البحر من ثلاث تفعيلات في كل شطر أو أكثر من ذلك أو أقل ، كان على الشاعر أن يلتزم عدد التفعيلات نفسه في سائر أبيات القصيدة.  
  • وكذلك القافية تكون موحدة في سائر الأبيات..
  • مثال: 
  • - ارفعي الستر وحيّ بالجبين 
  • وأرينا فلق الصبح المبين 
  • - وقفي الهودج فينا ساعةً
  • نقتبس من نور أم المحسنين 
  • - واتركي فضل زماميه لنا
  • نتناوب نحن والروح الأمين 
  • - قد سقينا بمحياك الحيا  
  • ولقينا حول يمناك اليمين 
  • - مقدم قد قرن الخير به
  • رب خير في وجوه القادمين 
  • - إذا تأملنا القصيدة نجد أنها موحدة الوزن على بحر واحد هو البحر الرمل وتفعيلاته السليمة: 
  • فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن     فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 
  • وكذلك قافيتها موحدة تلتزم أبياتها الحروف و الحركات ذاتها
  •  ( كسرة ثم ياء ونون ) فالقافية عنصر موسيقي مهم في الشعر
  • - البحور الشعرية: 


  • - للشعر ستة عشر وزناً ( سمي كل منها بحراً تشبيهاً لها بالبحر الحقيقي الذي لا يتناهى بما يغترف منه في كونه يوزن به مالا يتناهى من الشعر .
  • - ويتألف البحر من عدد من التفعيلات والتفعيلة فيه وحدة صوتية ، لا تدخل في حسابها بداية الكلمات ونهايتها فمرة تنتهي التفعيلة في آخر الكلمة ومرة في وسطها وقد تبدأ من نهاية الكلمة وتنتهي ببدء الكلمة التي تليها.  
  • - كقول الشاعر المتنبي
  • - وتسأل عنهم القلوات حتى
  • أجابك بعضها وهم الجواب 
  • فإذا قطعنا هذا البيت تقطيعاً عروضياً ووزنا الكلمات بما يقابلها من تفعيلات لوجدنا مايلي: 
  • - وتسأل عن همل فلوا تُ حتتى 
  • //٥///٥     //٥///٥    //٥/٥ 
  • مفاعلتن     مفاعلتن   فعولن 
  • - أجابك بع   ضها وهمل جوابو 
  • //٥///٥      //٥///٥     //٥/٥
  • مفاعلتن      مفاعلتن    فعولن 
  • فالتفعيلة الثانية تبدأ من بداية الضمير المتصل ( هم ) وتنتهي وسط كلمة أخرى وهي الفلوات والتفعيلة الثالثة تبدأ من أواخر الكلمة السابقة، أما التفعيلة الرابعة فتنتهي وسط كلمة بعض والخامسة تبدأ من بعض وتنتهي وسط كلمة الجواب.  
  • هكذا نلاحظ أن بدايات التفعيلات ونهايتها قد تتفق أحياناً مع بدايات الكلمات ونهايتها ولكنها تختلف معها .
  • - التقطيع الشعري :


  • - هو وزن كلمات البيت بما يقابلها من تفعيلات مبنية على نظام للحركات والتسكين للتوصل إلى معرفة البحر الذي جاء البيت عليه ، وللوصول إلى ذلك يقتضي معرفة الأمور الآتية:
  • ١- الكتابة العروضية 
  • ٢- المقاطع العروضية. 
  • ٣- التفعيلات 
  • ٤- أوزان البحور
  • والآن سنشرح كل واحدة على حدى:
  • ١- الكتابة العروضية :


  • يقصد بالكتابة العروضية كتابة حروف البيت حسب ما ينطق من الكلام، لا حسب القواعد الإملائية المعروفة وهذا يقتضي اعتماد القاعدتين الآتيتين:
  • ١- ما ينطق يكتب 
  • ٢- مالا ينطق لا يكتب. 
  • ويترتب على ذلك عمليا زيادة بعض أحرف لم تكن مكتوبة أملائياً وحذف بعض حروف كانت مكتوبة إملائياً.
  • ١- ما ينطق يكتب:

  • يترتب على هذه القاعدة عملياً زيادة بعض الحروف ، والحروف التي تزداد هي: 
  • ١- تزاد الألف في بعض أسماء الإشارة ، هذا، هذه ، هؤلاء، فتكتب : هاذا، هاذه، هاؤلاء. 
  • ومثلها :  لكن فتكتب : لاكن.
  • والرحمن : تكتب : الرحمان.
  • ٢- تزاد واو في بعض الأسماء كما في داود، طاوس: فتكتب : داوود ، طاووس.
  •  ٣- تزاد واو بعد هاء الضمير المتبعة إن كانت الهاء مضمومة كما في:
  • لهُ__ لهو 
  • منهُ___ منهو 
  • عنهُ____ عنهو 
  • ٤- تزاد ياء بعد هاء الضمير المشبعة إن كانت الهاء مكسورة:
  • بهِ____ بهي 
  • إليه ____ إليهي 
  • فيه ____ فيهي 
  • ٥- الحرف المشدد أو المضعف يكتب وبعد حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك كما في : 
  • شدّ____ شدد. 
  • علّم ___ عللم. 
  • ٦- التنوين يكتب نون في حالات الرفع والنصب والجر مثل:
  • قلمٌ ____ قلمن 
  • قلماً____ قلمن.
  • قلمٍ____ قلمن.
  • ٧- تمثل الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بياء في أواخر الصدور وأواخر القوافي.
  • ٢-- مالا ينطق لا يكتب:

  • ويترتب على هذه القاعدة عملياً حذف بعض الحروف منها:
  • ١- تحذف ألف الوصل في الأسماء كما في اسم ، انتصار فمثلا باسم ، بانتصار تكتب بسم ، بنتصار .
  • ٢- تحذف ألف الوصل في الأفعال إن سبقت بمتحرك ومن أمثلة ذلك واسمع ، فاجتهد، واستعان، 
  • تكتب : وسمع ، مجتهد ، وستعان.
  •  ٣- تحذف ألف الوصل من أل المعرفة إذا كان ما قبلها متحركاً وكان حرف ما بعدها قمرياً ، مثال:
  • وصل الولد_____ وصللولد ،
  •  طلع القمر _____ طللقمر.
  •  أما إذا كانت أل داخلة على حرف شمسي فتحذف مثال:
  • جمال الشمس_______ جمالششمس.
  • -  وطول مقام المرء في الحيّ محلق
  •  //٥/  //٥/٥/٥  //٥/٥  //٥//٥.
  • فعول مفاعلين  فعولن  مفاعلن
  • - لديباجتيه  فاغترب  تتجدد
  • //٥/٥  //٥/٥/٥ //٥/ //٥//٥.
  • فعول مفاعيلن فعول  مفاعلن.
  • - فإني رأيت الشمس زيدت محبة
  • //٥/٥ //٥/٥/٥ //٥/٥ //٥//٥.
  • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن. 
  • - إلى الناس أن ليست عليهم بسرمدي
  • //٥/٥ //٥/٥/٥ //٥/٥  //٥//٥
  • فعولن مفاعلين فعولن مفاعلن
  • ٢- المقاطع العروضية:


  • المقاطع العروضية تمثل مقاطع التفعيلات وهي لا تنقص عن حرفين ، بين متحرك وساكن وتزيد حتى تبلغ خمسة حروف وهي:
  • ١- سبب خفيف : وهو ما يتألف من حركة وسكون ( /٥) مثل: كم ، أين ، من ، عن.
  • ٢- سبب ثقيل: وهو ما يتألف من حركتين (//) مثل: لك ، بك.
  • ٣- وتد مجموع : وهو ما يتألف من حركتين سكون (//٥) مثل: إلى ، على ، متى.
  • ٤- وتد مفروق : وهو ما يتألف من حركتين يتوسطهما سكون 
  • (/٥/) مثل: نام ، قام ، عنك.
  • ٥- فاصلة صغرى: تتألف من ثلاث حركات فسكون ( ///٥) مثل:
  • كتبت ، لعبت .
  • ٦- فاصلة كبرى: يتألف من أربع حركات فسكون (////٥) مثل:
  • سبقنا ( الرجل)
  • ٣- التفعيلات: 
  • - بحسب اشتمالها على المقاطع عشر ، موزعة على النحو الآتي:
  • ١- فعولن (//٥/٥) : وتتكون من وتد مجموع (//٥ )+سبب خفيف(/٥).
  • ٢ - فاعلن (/٥//٥) : وتتكون من سبب خفيف(/٥) + وتد مجموع(//٥).
  • ٣- مفاعيلن (//٥/٥/٥) : وتتكون من وتد مجموع + سببين خفيفين.
  • ٤- مفاعلتن (//٥///٥) : وتتكون من وتد مجموع + فاصلة صغرى.
  • ٥- متفاعلن ( ///٥//٥) : وتتكون من فاصلة صغرى + وتد مجموع.
  • ٦- مفعولات ( /٥/٥/٥/) : وتتكون من سببين خفيفين + وتد مفروق.
  • ٧- مستفعلن ( /٥/٥//٥) : ويتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع.
  • ٨- مستفع لن ( /٥/٥/ /٥) : ويتكون من سبب خفيف + وتد مفروق + سبب خفيف 
  • ٩- فاعلاتن ( /٥//٥/٥): يتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف. 
  • ١٠- فاع لاتن ( /٥/ /٥/٥) : يتكون من وتد مفروق + سببين خفيفين. 
  • ومن خلال هذه التفعيلات اخترع الخليل بن أحمد أوزان بحوره الخمسة عشر وأضاف إليها الأخفش البحر السادس عشر. 
  • وهذه التفعيلات لا تلتزم حالة واحدة في الشعر ، إذا يعتريها التغيير بالحذف أو الزيادة أو تسكين المتحرك كما سنرى فيما بعد.
  • - أوزان البحور الشعرية


  • ١- البحر الطويل:
  • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن 
  • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن 
  • ٢- البحر المتقارب:
  • فعولن فعولن فعولن فعولن 
  • فعولن فعولن فعولن فعولن 
  • ٣- البحر الرمل:
  • فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 
  • فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.
  •  ٤- البحر المديد:
  • فاعلاتن فاعلن فاعلاتن 
  • فاعلاتن فاعلن فاعلاتن. 
  • ٥- البحر الخفيف:
  • فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن 
  • فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن 
  • ٦- البحر البسيط:
  • مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن 
  • مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن.
  •  ٧- البحر الزجر:
  • مستفعلن مستفعلن مستفعلن. 
  • مستفعلن مستفعلن مستفعلن. 
  • ٨- البحر السريع:
  •  مستفعلن مستفعلن مفعولات
  • مستفعلن مستفعلن مفعولات. 
  • ٩- البحر المنسرح:
  • مستفعلن مفعولات مستفعلن 
  • مستفعلن مفعولات مستفعلن
  •  ١٠ - البحر المجتث:
  • مستفع لن فاعلاتن مستفعلن.
  • مستفع لن فاعلاتن مستفعلن.
  • ١١-  البحر الوافر:
  • مفاعلتن مفاعلتن فعولن.
  • مفاعلتن مفاعلتن فعولن. 
  • ١٢- البحر الكامل :
  • متفاعلن متفاعلن متفاعلن. 
  • متفاعلن متفاعلن متفاعلن .
  • ١٣- البحر الهزج:
  •  مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن.
  • مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن. 
  • ١٤-  البحر المضارع:
  • مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن 
  • مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن. 
  • ١٥-  البحر المقتضب:
  •  مفعولات مستفعلن مستفعلن. 
  • مفعولات مستفعلن مستفعلن.
  •  ١٦- البحر المتدارك: 
  • فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن. 
  • فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن.
  • - مثال على التقطيع الشعري:


  • قال البحتري يصف قصراً:
  • ملأت جوانبه الفضاء وعانقت.
  •  ///٥//٥   ///٥//٥    ///٥//٥ 
  • متفاعلن  متفاعلن   متفاعلن.
  • شرفاته قطع السحاب الممطر 
  • ///٥//٥   ///٥//٥   /٥/٥//٥.
  • متفاعلن متفاعلن  متفاعلن.
  • فهذا البيت على البحر الكامل وقد أصاب ضربه أي تفعيلته الأخيرة الاضمار ، وهو تسكين الثاني المتحرك فأصبحت متفاعلن (/٥/٥//٥) بدلا من متفاعلن (///٥//٥).
  • - مصطلحات عروضية :


  • ١- البيت : هو الوحدة الشعرية التي تتألف القصيدة من تكرارها ويتالف البيت من شطرين أولهما يسمى الصدر وثانيهما يسمى العجز.
  • مثال:
  • كأن أخلاقك في لطفها 
  •       الصدر
  • ورقة فيها نسيم الصباح.
  •      العجز.
  •  ٢- العروض :
  • التفعيلة الأخيرة من الصدر وجمعها أعاريض.
  • ٣- الضرب:
  • التفعيلة الأخيرة من العجز وجمعها ضروب.
  • ٤- تفعيلات البيت عدا العروض والضرب. 
  • مثال:
  • العشق كالموت يأتي لا مرد له.
  • /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥ /٥ //٥ ///٥.
  • مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.
  • --------------------------------  -------
  •        الحشو               العروض.
  • ما فيه للعاشق المسكين تدبير.
  • /٥/٥//٥ /٥//٥ /٥/٥//٥ /٥/٥.
  • مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل.
  • -------------------------------- --------
  •     الحشو                    الضرب.
  • ٥- البيت التام :
  • هو الذي لم يصبه جزء ولا شطر ولا نهك ، بل جاء تاماً كما ورد في الدوائر العروضية .
  • ٦- الجزء :
  • هو إسقاط العروض والضرب من البيت ، أي حذف تفعيلة من آخر كل سطر ويسمى البيت آنذاك مجزوءاً.
  • مثال على ذلك قول الشاعر :
  • يسبي  العقول  بدله 
  • /٥/٥//٥    ///٥//٥.
  • متفاعلن   متفاعلن.
  • والطرف منه إذا نظر.
  • /٥/٥//٥   ///٥//٥.
  • متفاعلن  متفاعلن.
  • ٧- الشطر:
  • هو إسقاط شطر بأكمله من البيت واعتبار الشطر الباقي بيتاً كاملاً ويعرف البيت في هذه الحالة بالمطشور.
  • ٨- النهك : 
  • إسقاط ثلثي البيت والاكتفاء بالثلث الباقي كبيت مستقل ويسمى المنهوك.
  •  ٩- الزحاف : 
  • هو تغير الأسباب الخفيفة أو الثقيلة ، بتسكين متحرك أو حذف ساكن ، ويقع في أول التفعيلة أو وسطها أو آخرها وفي الأعاريض والضروب أو في غيرها ، لكنه لا يلتزم في سائر القصيدة.
  • ١٠- العلة :
  • هي التغيير الذي يصيب الأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب ، وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة التزم جميع أبياتها .
  • ويلاحظ أن العلة تصيب أكثر من حرف بخلاف الزحاف الذي يصيب حرفاً واحداً.
  • -الزحافات والعلل العروضية


  • أنواع الزحاف: 
  • الزحاف أنواع منها ما يقوم على الحذف ومنها ما ينهض على التسكين ، وأبرز الزحافات:
  • ١- الخبن : وهو حذف ثاني التفعيلة الساكن وهو يحصل في البحور العشرة الآتية : 
  • البسيط والزجر والرمل والمنسرح والسريع والمديد والمقتضب والخفيف والمجتث والمتدارك.
  • التفعيلة سالمة:
  • فاعلن (/٥//٥)
  • التفعيلة المخبونة
  • فعلن ( ///٥).
  • التفعيلة السالمة
  • مفعولات ( /٥/٥/٥/).
  • التفعيلة المخبونة
  • معولات ( //٥/٥/).
  • التفعيلة السالمة
  • مستفعلن (/٥/٥//٥).
  • التفعيلة المخبونة 
  • متفعلن (//٥//٥).
  • التفعيلة السالمة 
  • فاعلاتن ( /٥//٥/٥).
  • التفعيلة المخبونة 
  • فعلاتن ( ///٥/٥).
  • ٢- الوقص:
  • هو حذف الثاني المتحرك ويصيب البحر الكامل فقط
  • التفعيلة السالمة 
  • متفاعلن (///٥//٥).
  • التفعيلة الموصوصة
  • مفاعلن ( //٥//٥).
  • ٣- الطي :
  • هو حذف الرابع الساكن ويقع في البحور الخمسة الآتية:
  • الزجر والبسيط و المقتضب والسريع والمنسرح.
  • التفعيلة السالمة 
  • مستفعلن ( /٥/٥//٥).
  • التفعيلة المطوية
  • مستعلن ( /٥///٥).
  • التفعيلة السالمة 
  • مفعولات ( /٥/٥/٥/).
  • التفعيلة المطوية 
  • مفعلات ( /٥//٥/).
  • ٤- القبض : 
  • وهو حذف الخامس الساكن وهو يصيب البحور الأربعة الآتية:
  • الطويل و الهزج والمتقارب و المضارع.
  • التفعيلة السالمة 
  • فعولن ( //٥/٥)
  • التفعيلة المقبوضة
  • فعول ( //٥/).
  • التفعيلة السالمة 
  • مفاعيلن ( //٥/٥/٥).
  • التفعيلة المقبوضة
  • مفاعلن ( //٥//٥).
  •  ٥- العقل:
  • هو حذف الخامس المتحرك ويصيب البحر الوافر.
  • التفعيلة السالمة 
  • مفاعلتن (//٥///٥)
  • التفعيلة المعقولة
  • مفاعتن ( //٥//٥).
  • ٦- الكف:
  • هو حذف السابع الساكن ، وهو يقع في البحور السبعة الآتية:
  • الرمل والهزج والمضارع و الخفيف والطويل والمديد والمجتث.
  • التفعيلة السالمة 
  • فاعلاتن (/٥//٥/٥)
  • التفعيلة المكفوفة
  • فاعلات (/٥//٥/).
  • التفعيلة السالمة 
  • مستفعلن ( /٥/٥//٥)
  • التفعيلة المكفوفة
  • مستفعل(/٥/٥//).
  • التفعيلة السالمة 
  • مفاعيلن ( //٥/٥/٥).
  • التفعيلة المكفوفة
  • مفاعيل ( //٥/٥/).
  • ٧- الاضمار :
  • هو تسكين الثاني المتحرك وهو خاص بالبحر الكامل.
  • التفعيلة السالمة 
  • متفاعلن ( ///٥//٥).
  • متفاعلن ( /٥/٥//٥).
  • ٨- العصب :
  • هو تسكين الخامس المتحرك وهو خاص بالبحر الوافر.
  • التفعيلة السالمة 
  • مفاعلتن ( //٥///٥).
  • التفعيلة المعصوبة
  • مفاعلتن( //٥/٥/٥).
  • - الزحاف المزدوج :


  • الزحاف المزدوج هو اجتماع زحافين ، وهو أربعة أنواع:
  • ١- الخبل : 
  • هو اجتماع الخبن والطي ، مثاله:
  • مستفعلن (/٥/٥//٥).
  • متعلن ( ////٥).
  • مفعولات ( /٥/٥/٥/).
  • معلات ( ///٥/).
  • ٢- الخزل :
  • هو اجتماع الإضمار والطي ، مثاله:
  • متفاعلن ( ///٥//٥).
  • متفعلن ( /٥///٥)
  • ٣- الشكل:
  • هو اجتماع الخبن والكف ، مثال:
  • فاعلاتن ( /٥//٥/٥).
  • فعلات ( ///٥/٥).
  • ٤ . النقص : هو اجتماع العصب والكف ..
  • مثال : مفاعلتن//٥///٥ 
  • مفاعلت: //٥/٥/ 
  • وهذه الأنواع من الزحف المزدوج تتفاوت من حيث الاستعمال وهي بوجه عام أقل استعمالاً من الزحاف المفرد وذلك لأن حذف حرفين من التفعيلة يضعف من موسيقا البيت وعلى سبيل المثال أن قصيدة من بحر البسيط التي يشتمل كل بيت منها على أربع تفعيلات بوزن مستفعلن يقل فيها ورود التفعيلات الأربع كلها مخبولة ولكن إذا وجد الخيل فإنه يكون في تفعيلة أو اثنتين من البيت 
  • - الزحاف الجاري مجرى العلة: 


  • وهو بعض أنواع الزحاف الداخل على تفعيلة العروض أو الضرب وقد سمي : الزحاف الجاري مجرى العلة لأنه يلتزم في جميع أبيات القصيدة إذا ما ورد في أول بيت فيها وهذه الأنواع هي : القبض والخبن والعصب و الإضمار والطي والخبل . 
  • - أنواع العلل: 


  • العلة نوعان : علة بالزيادة وعلة بالنقصان.  
  • ١ . علل الزيادة: 

  • - التسبيغ: هو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف ويكون بحر واحد هو الرمل ومثاله: 
  • فاعلاتن  /٥//٥/٥  ، فاعلاتان/٥//٥/٥٥ . 
  •  ٢- التذييل : 
  • هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع ، ويقع في البحور الآتية:
  • المتدارك والكامل والبسيط 
  • مثال:
  • فاعلن ( /٥//٥).
  • فاعلان ( /٥//٥٥).
  • متفاعلن ( ///٥//٥).
  • متفاعلان ( ///٥//٥٥).
  • مستفعلن (/٥/٥//٥).
  • مستفعلان ( /٥/٥//٥٥).
  • ٣- الترفيل :
  • هو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ويدخل في البحرين الآتيين :
  • المتدارك والكامل. 
  • مثال:
  • فاعلن ( /٥//٥).
  • فاعلاتن( /٥//٥/٥).
  • مفاعلن (///٥//٥).
  • مفاعلاتن ( ///٥//٥/٥).
  • ب- علل النقص

  • ١- الحذف : هو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، ويكون في التفعيلات الآتية:
  • فعولن ( //٥/٥).
  • فعو ( //٥).
  • فاعلاتن ( /٥//٥/٥).
  • فاعلا ( /٥//٥).
  • مفاعيلن ( //٥/٥/٥).
  • مفاعي ( //٥/٥).
  • أما مستفع لن فلا يصيبها حذف سواء أكانت في الحشو أو في العروض والضرب .
  • - ويقع الحذف في البحور التالية :
  • المتقارب في فعولن والمديد والرمل والخفيف في فاعلاتن والهزج والطويل في مفاعيلن.
  • ٢- الحلذ:
  • هو حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة ويكون في التفعيلة الآتية:
  • مفاعلن ( ///٥//٥).
  • متفا ( ///٥).
  • ويختص وقوعه بالبحر الكامل ولا يصيب فاعلن ( /٥//٥) ولا مستفعلن ( /٥/٥//٥).
  • ٣ . الصلم: هو حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة ويكون في التفعيلة الآتية: 
  • مفعولات  /٥/٥/٥/ 
  • مفعو        /٥/٥
  • وهي تقع في البحر السريع دون سائر البحور 
  • ٤ . القطع: هو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله ويضع في التفعيلات الآتية: 
  • فاعلن : /٥//٥    ، فاعل : /٥/٥
  • مستفعلن: /٥/٥//٥، مستفعل : /٥/٥/٥
  • متفاعلن : ///٥//٥ ، متفاعل : ///٥/٥
  • ويصيب البحور التالية: 
  • البسيط والمتدارك في ( فاعلن ) والكامل في ( متفاعلن ) ومجزوء البسيط والرجز ، والمنسرح في (مستفعلن ) 
  • ٥ . القصر : هو حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين ما قبله ويكون في التفعيلات الآتية خصوصاً : 
  • فعولن : //٥/٥ ، فعول //٥٥ 
  • مستفع لن : /٥/٥//٥ ، مستفع ل : /٥/٥/٥ 
  • فاعلاتن : /٥//٥/٥ ، فاعلات : /٥//٥٥ 
  • ويصيب البحور التالية: المتقارب في ( فعولن ) ومجزوء الخفيف في (مستفع لن ) والمديد والرمل في ( فاعلاتن ) . 
  • ٦. الكشف أو الكسف: هو حذف آخر الوتد المفروق أي حذف السابع المتحرك ويكون في تفعيلة واحدة : 
  • مفعولات : /٥/٥/٥/ ، مفعولا : /٥/٥/٥ 
  • ويصيب البحر السريع ومنهوك البحر المنسرح . 
  •  ٧- الوقف :
  • هو تسكين السابع المتحرك ، أي تسكين آخر الوتد المفروق ويكون في تفعيلة واحد هي مفعولات:
  • مفعولات ( /٥/٥/٥/)
  • مفعولات ( /٥٥/٥/٥).
  • ويصيب الوقف البحر السريع ومنهوك البحر المنسرح .
  • ج- العلل المزدوجة

  •  ١- البتر : هو اجتماع القطع مع الحذف مثل:
  • فاعلاتن ( /٥//٥/٥).
  • فاعل (/٥/٥).
  • العلل الجارية مجرى الحذف:
  • قد تطرأ تغييرات على بعض مقاطع الفضيلة في الحشو ، لكن هذه التغييرات لا تحدث في ثواني الأسباب كما في الزحاف وإنما تحدث في الأوتاد ، ولهذا اعتبرها العروضيون من أنواع العلة وأخرجوها من الزحاف ، لكنهم لاحظوا أن هذه التغييرات غير لازمة في جميع القصيدة فجعلوها جارية مجرى الزحاف.  
  • - وهذه الأنواع هي: 
  • ١ . التشعيت: هو حذف أول الوتد المجموع ويكون ذلك في التفعيلات الآتية: 
  • فاعلاتن: /٥//٥/٥ ، فالاتن: /٥/٥/٥ 
  • فاعلن: /٥//٥  ، فالن: /٥/٥ 
  • ويصيب التشعيت البحر الخفيف في ( فاعلاتن ) والبحر المتقارب في ( فاعلن ) . 
  • ٢ . الحذف: وهو حذف السبب الخفيف من التفعيلة ، ويكون ذلك في العروض من البحر المتقارب ، فإذا جاءت العروض الأولى ( فعو ) أي فعولن محذوفة،  فيمكن أن لا تلتزم في سائر الأبيات، كأن يأتي البيت المقطع هكذا: 
  • فعولن فعولن فعولن فعو   فعولن فعولن فعولن فعولن 
  • ويأتي البيت الثاني على النحو التالي : 
  • فعولن فعولن فعولن فعولن    فعولن فعولن فعولن فعولن 
  • فلم تلتزم  ( فعو ) في جميع أبيات القصيدة.  
  • ٣ . الخرم : هو إسقاط أول الوتد المجموع في صدر المصراع الأول ويكون ذلك على النحو الآتي: 
  • ١ . فعولى: //٥/٥    ، عولن: /٥/٥ 
  • - ومثاله قول عمر بن أبي ربيعة على البحر الطويل: 
  • من آل نعم انت غادٍ فمبكر 
  • /٥/٥  //٥/٥/٥  //٥/٥    //٥//٥ 
  • عولن   مفاعيلن   فعولن   مفاعلن 
  • غداة غدٍ أم رائح فمهجر 
  • //٥/٥  //٥/٥/٥  //٥/   //٥//٥ 
  • فعول مفاعيلن فعول    مفاعلن 
  • فلو أضفنا ألفاً في أول البيت لأصح البيت :
  •  آمن آل نعم 
  • //٥/٥
  • فعولن 
  • ولما عاد البيت مخروماً ..
  • ٢ . مفاعلتن: //٥///٥ ، فاعلتن: /٥///٥ 
  • - ومن أمثلته: قول الشاعر على البحر الوافر: 
  • أن نزل السماء بأرض قومٍ 
  • /٥///٥  //٥///٥  //٥/٥ 
  • رعيناه وإن كانوا غضابا 
  • //٥/٥/٥  //٥/٥/٥   //٥/٥ 
  • فإذا روينا البيت ( إذا نزل السماء ) سلم البيت من العلة.  
  • ٣ . مفاعيلن: //٥/٥/٥ ، فاعيلن : /٥/٥/٥ 
  • - ومن أمثلته قول الشاعر على البحر المضارع: 
  • سوف أهدي لسلمى ثناء على ثناء
  • /٥//٥  /٥//٥/٥   //٥/٥/   /٥//٥/٥ 
  • فاعلن  فاعلاتن    مفاعيل  فاعلاتن 
  • فلو أضيفت واو إلى سوف أو لام فقلنا ( وسوف ) أو ( لوف ) لاستقام البيت دون خرم.  
  • وقد رأى أهل العروض أن الخرم غير مستحب والأفضل أن يتجنبه الشاعر لأن من شأن الإكثار من الزحافات والعلل وخصوصاً الخرم أن يقلل من جمال الشعر ويضعف من تأثير موسيقاه . 
  • إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن البحور الشعرية و أنواعها أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات اللغوية.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.