مثال على أركان الإيلاء وحكمه

مثال على أركان الإيلاء وحكمه

  • معنى الإيلاء


     

  • الإيلاء: هو الحلف، وهو يمين،
  • كان الإيلاء والظهار طلاقاً في الجاهلية، وكانت العرب تستخدمه بقصد الإضرار بالزوجة، عن طريق الحلف بترك قربانها السنة فأكثر، ثم يكرر الحلف بانتهاء المدة، ثم جاء الشرع فغير حكمه، وجعله يميناً ينتهي بمدة أقصاها أربعة أشهر، فإن عاد حنث في يمينه، ولزمته كفارة اليمين إن حلف بالله تعالى أو بصفة من صفاته التي يحلف بها.
  •  قال ابن عباس «كان إيلاء أهل الجاهلية السنة والسنتين وأكثر من ذلك، فوقته الله أربعة أشهر»
  • والأصل في تنظيم يمين الإيلاء وحكمه قوله تعالى: {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر، فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم، وإن عزموا الطلاق، فإن الله سميع عليم}
  • حكم الإيلاء


     

  • الإيلاء محرم؛ لأنه يمين على ترك أمر واجب عليه.
  • اختلف العلماء في حكم الإيلاء من الزوجة على مذهبين:
  • 1- مذهب الإمام أبي حنيفة في الإيلاء

  •  إذا مضت الأربعة الأشهر قبل أن يفئ الزوج، طلقت منه زوجته تطليقة بائنة، فلا تحل له إلا بعقد جديد.
  • وحجته أن الله تعالى حدّد المدة للفيء بأربعة أشهر، فإذا لم يرجع الزوج عن يمينه في هذه المدة، فكأنه أراد طلاقها، والعزيمة في الحقيقة إنما هي عقد القلب على الشيء.
  • 2-مذهب جمهور العلماء في الإيلاء

  • أن الزوجة لا تطلق بمضي مدة الأربعة الأشهر، ويؤمر الزوج بالفيئة (الرجوع عن يمينه)، أو بالطلاق، فإذا امتنع الزوج منهما طلقها الحاكم عليه. ويكون تطليقة رجعية.
  • وحجتهم أن قوله تعالى: {وإن عزموا الطلاق} صريح في أن وقوع الطلاق إنما يكون بإيقاع الزوج، فلا يكفي مضي المدة، بل لا بد بعدها من الرجوع عما حلف عليه، أو الطلاق.
  • ‌‌ألفاظ الإيلاء


     

  • الإيلاء إما أن يكون بلفظ صريح وإما بلفظ كناية يدل على الامتناع من الجماع.
  • ‌‌لغة الإيلاء


  •  يصح الإيلاء بكل لغة عربية وعجمية سواء أكان المولي ممن يحسن العربية أم ممن لا يحسنها، فيصح من عجمي بالعربية، ومن عربي بالعجمية إن عرف المعنى كما في الطلاق وغيره؛ لأن اليمين تنعقد بغير العربية، وتجب بها الكفارة،
  •  والمولي: هو الحالف بالله على ترك وطء زوجته، الممتنع من ذلك بيمينه.
  • أركان الإيلاء


     

  •  ‌‌ركن الإيلاء ‌‌عند الحنفية

  •  هو الحلف على ترك قربان امرأته مدة، ولو ذمياً، أو هو الصيغة التي ينعقد بها، من الألفاظ الصريحة أو الكناية المتقدمة، وما عداها فهو من شروط الإيلاء، وينعقد الإيلاء ككل الأيمان سواء في حالة الرضا أو الغضب.
  • https://al-maktaba.org/book/9849/1700
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.
  • أركان الإيلاء عند الجمهور

  • للإيلاء عند الجمهور أركان أربعة:
  • هي الحالف، والمحلوف به، والمحلوف عليه، والمدة