ماذا تعرف عن السفسطائية وبروتاغوراس؟

ماذا تعرف عن السفسطائية وبروتاغوراس؟

  • - قبل أن تبدأ الحديث عن السفسطائية وعن أعلامهم وعن السمات العامة لفلسفتهم لا بد لنا من أن نتحدث عن بعض التغيرات التي حدثت في اليونان تغییرات أصابت البنية الاجتماعية للمجتمع اليوناني تغييرات كان لها أثرها في نقل الفكر من الاهتمام بقضايا الوجود إلى الاهتمام بقضايا الإنسان احتدم الصراع في اليونان.
  • - وقلنا أن التبعية التي آل إليها الصراع كان ظهورها يعرف بالنزاع الديمقراطي ترافق جملة من الأنشطة لكن عندما نتحدث عن الديمقراطية تتجلى جملة في المؤسسات الحكومية ( البرلمان ، المؤسسات النيابية) التي يحكمها نمط معين من الحكم فهل هذا النظام كان موجودة في اليونان.
  • - إذا نظرنا إلى خارطة اليونان فكل مدينة من مدن اليونان كانت تشكل دولة أشبه ما تكون بالمدينة المصغرة ، حتى إن بعض الدول كان من الممكن أن يجتمع جميع سكانها في ملعب رياضي ، وما يجعل التعرف على مختلف الآراء من خلال اللقاءات المباشرة فالجميع يشارك في طرح آراثه والجميع يناقش فيمكن أن نستمع إلى مختاف الآراء.
  • - والنتيجة المترتبة على هذا النمط من النظام هو بروز الحاجة إلى الثقافة الشعبية أي أصبح لكل إنسان اهتمام بالقضايا الشعبية فحتى أناقش الآخرين وأوثر بهم أجعل الآخرين يعجبون بي لا بد أن لتكوين رأي ثقافة بالأمور التي يهتم بها الأشخاص هذه من ناحية ومن ناحية أخرى كان لا بد من أن أمتلك أداة الإقناع إذا أصبح المسؤول المباشر عن تنفيذ القوانين هم الشعب لسم ته د القضايا الاجتماعية الكبرى هي التي تهم الأفراد بل أصبح كل فرد من الأفراد يهتم بقضاياه الخاصة.
  • السفسطائيون ومرحلة نشوء السوفسطائية:
  • - يجب أن نشير إلى أنهم لم يشكلوا مدرسة فلسفية فهم يختلفون عن الفيثاغوريين من حيث أنهم لم يقولوا بمبدأ واحد أو فلسفة واحدة فلكل سفسطائي نظريته الخاصة به ، هم أيضاً لم يكونوا على صلة فيما بينهم والشيء المشترك بينهم هو أنهم قد امتمنوا عملية التعليم فهم عبارة عن مجموعة من الأفراد انتشروا في اليونانية واعتبروا أنفسهم مسؤولون عن رسالة يؤدون هذه الرسالة هي تعليم العامة أسلوب الدفاع عن مصالحهم لهذا نجد بأن السفسطائيون برغم الانتقادات إلا أنهم في الحقيقة قد شكلوا أول حركة تنويرية على صعيد المجتمع الإنساني حركة فكرية ذات بعد اجتماعي وأنهم أول من دعى إلى النظام الديمقراطي هؤلاء كان بنتيجة الهجوم الذي شنه سقراط وافلاطون و ارسطو.
  • - بشكل عام السفسطائيون هم عبارة عن:
  • - معلمون انتشروا في مختلف المدن اليونانية فأخذوا يذهبون إلى الساحات العامة والى القصور والحدائق ويعلمون بها.
  • - السفسطائي لم تكن الحقيقة تهمة ولم يكن هدفه أن يقول الحقيقة للبشربل كان همه أن يقنع الآخر بصوابية الرأي الذي يقوله ، لم يكن همه الكشف عن الحقيقة بل همه في الاقناع.
  • - مقابل هذا التعليم كانوا يتقاضون الأجور وهذه قد شكلت بدعة على صعيد المجتمع اليوناني فأصبحت التربية مرتبطة بالأجر فلم تعد التربية شعبية فتمايزت التربية وأدت إلى نشوء طبقة من النبلاء تتخذ من هؤلاء السفسطائيين مدرسين مربين في القصور.
  • - فأصبحت هذه الثغرة التي استطاع من خلالها سقراط و افلاطون و ارسطو الهجوم على السفسطائيين لأن مفهوم الفيلسوف عند اليونان لم يكن إلا الشخص الذي يعمل دون اجر . هناك من شبه السفسطائيون بالمحامين.
  • - فالمحامي لا تعنيه الحقيقة أي شيء إنا يعنيه المردود المادي لم يكن همه تنشئة جيل مثقف إنما تنشئة جيل قادر على إقناع الشخص فجورجياس أخذ على عاتقه تعليم تلاميذه فن الإقناع ولما كانت القضية السياسية هي القضية المركزية في تلك المرحلة نجد أن السفسطائيون أخذوا في تعليم البشر كيف يدافعون عن حقوقهم السياسية.
  • - أهم أعلامها بروتاغوراس :
  • - حياته : ولد في ابديرا تعرف على فيلسوفها ديمقريطس ويقال إنه تجول في مدن الجنوب الايطالي إلا أن إقامته في أثينا لم تكن طويلة بسبب أنه نشر کتاب قبل وصوله وردته قيد العبارة التالية: "لا أستطيع أن أعلم إن كانت الإلهة موجودة أو غير موجودة وذلك بسبب قصر الحياة وهذه تهمة موجودة عند اليونانيين وما زالت موجودة حتى الآن وهي تهمة الإلحاد فاتهم بالإلحاد فما كان منه إلا أن ترك المدينة وفر هارباً ويقال أنه أثناء قراره قد مات وصودرت كتبه وأحرقت "
  • - فلسفة بروتاغوراس:
  • - تقوم على أساس العبارة التي تقول على لسانه " إن الإنسان مقياس الأشياء " فقياس ما هو موجود ومقياس ما ليس موجود هو غير موجود".
  • - هذه العبارة يمكن أن نعتبرها الأساس الذي انطلقت منه الفلسفة السفسطائية تشكل القاعدة لكل فكر سفسطائي وحتى النزعة النفسية البراغماتية فهذه العبارة تفي بإيجازات الحقيقة وهي مرتبطة بهذا الإنسان.
  • - الحقيقة ليست خارجة عن هذا الإنسان والحقيقية هي ما يتوقف ورغبات هذا الإنسان ، الحقيقة هي ما يقربها الإنسان بمعنى أن معيار الحقيقة هو معيار المنفعة وهي غير حقيقية إذ لم تكن نافعة وحتى البرجوازية تقوم على هذه القاعدة لهذا يقال بأن رأس المال ليس له وطن ، إلى أنه حتى توجد تربية قادرة على حماية هذا المال.
  • - وهذا القول هوا و أساس بنيت عليه الفلسفة الإنكليزية التجريبية ، فيقال أن هیوم ( يقول تجربتي الشخصية هي معيار الحقيقة ) .
  • - واليونانيون بشكل عام كانوا قد ميزوا بين نوعين من المدركات :
  • مدركات حسية :
  • - وهي المعارف التي تأتي عن طريق الحواس.
  • - مدركات فكرية:
  • - وهي المعارف التي تأتي عن طريق العقل.
  • - وكانوا بشكل عام قد ذهبوا إلى القول أن كل ما يأتي عن طريق الحواس تیس مصدز الثقة فالحواس تخدعنا في كثير من الأحيان فهي معرفة غير صادقة والمعرفة الحقة هي معرفة العمل.
  • - هذه التفرقة كان قد أنكرها السفسطائيين وأنكرها بروتاغوراس لكن في كل نوع من أنواع المعرفة هناك عنصران:
  • 1) العنصر الجزئي.
  • 2) العنصر الكلي.
  • - فالحواس هي التي تنقل هذه الجزئيات ، والحكم الذي يوحد بين هذه الجزئيات هو العنصر الكلي فالعقل هو ما يجمع ما بين هذه الشهادات فيكون من هذه الشهادات ما يسمى الحكم الكلي فمشاعر الفرد ذاتية فردية خاصة واحساسي بالبرودة والسخونة لا أستطيع أن أنقله إلى اترین لذا المشاعر خاصة بي لا أستطيع نقلها للأخرين لكن إذا أخذنا الحكم الكلي في المعرفة مثلا إذا ما أردنا أن نیرهن على مثلث أنه متساوي الزاوية أمام هذا الشكل الهندسي قد نختلف حسب قاعدة التي تنطلق منها فإذا كانت القاعدة قاعدة شهادة الحواس فقد يقول شخص أنه متساوی الساقين وشخص أخر يمكن أن يقول أنه غير متساوي الساقين وهذا الحكم الجزئي ليس معيار الحقيقة إما إذا كان العنصر الكلي للبرسانة على هذا المثلث وهي بديهية هذا العنصر الكلي وهذا العنصر الجزئي هو ما أنكره بروتاغوراس.
  • - أما المعرفة :
  • - في انطباعات الأشخاص بالنسبة لهذا العنصر الكلي وهذا العنصر الجزئي الفرد هو العنصر الكلي والعنصر الجزئي في كل معرفة ، لم يقصد السفسطائيين العنصر الكلي هو البشرية وأن كل عنصر من البشرية يصيب جزء من الحقيقة وينقلها للآخرين في أي موت نوع من مواضيع التفكير يبرز الجانب الذاتي والجانب الموضوعي وينقلها إلى الآخرين إذا الشيء الذي في كل معرفة هو ذات وفكرة بمشاعره والشيء الموضوعي في كل معرفة هو ما يتم التفكير به هنا السفسطائيين قد طابقوا مع هذين المعنيين فما هو ذاتي بالنسبة لي هو موضوعي بالنسبة لي.
  • - فالمعرفة ليست لما يتمتع به شخص معين فالمعرفة هي ما أقول به أنا وما يتبعني أنا ، فالحقيقة لم تعد حقيقة عامة فالحقيقة بالنسبة إلى أحمد غيرها بالنسبة لخالد إلا إذا التقت المنفعة ولا يمكن أن تتحقق المنفعة بشكل كامل.
  • - إذا الحقيقة غير ممكنة وهي ذاتية فردية خاصة بالفرد وهي باستمرار هذا الفرد وعندما يفقد هذا الفرد استمراريته تنعدم الحقيقة.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.