مثال على أغراض القصيدة الجاهلية

مثال على أغراض القصيدة الجاهلية

  • - الشعر الجاهلي هو الشعر الذي كُتب في الزمن الجاهليّ، ويعدّ من أقدم الأشعار العربية ، يدلّ على جمال الذوق الفني ، ورفعة الإحساس العربيّ. وتنوعت الموضوعات والأغراض التي تناولتها القصيدة في العصر الجاهلي.
  • - ومن أبرزها : الوصف ، الغزل، الفخر ، الحماسة، الرثاء والهجاء.
  • الوصف في القصيدة الجاهلية :

  • -  يُقصد بالوصف التحلية والتجميل ، وهو تصوير الظواهر الطبيعية بصورة واضحة التقاسيم، وتلوين الآثار الإنسانية بألوان كاشفة عن الجمال وتحليل المشاعر الإنسانية تحليلاً يصل بك إلى الأعماق .
  • - واهتم الشعراء الجاهليون بالوصف فوصفوا الإبل ، والأطلال، ورحلة الظعائن.
  • - وصف الإبل :

  • - اهتم الشعراء بوصف الإبل ، فالناقة هي المركب العربي إلى البقاع النائية ، والناقة صديقة البدوي التي لا تفارقه، فيُطعم من لحمها ، ويشرب من لبنها ، ويرحل عليها ، ويتّخذ من شعرها ووبرها خيمته. وقد وصف الشعراء الناقة وصفاً مسهباً ، والأوصاف تكاد تكون متشابهة فهي قوية متينة ، صلبة قبل السفر ، نحيلة مهزولة بعد أن قطعت الفيافي ، كما اعتنوا بوصف شكلها ولونها .
  • - مثال : وصف طرفة لناقته :
  • - لها فخذان أكمل النحض فيهما                  كأنهما بابا منيف مُمرّدِ
  • - وخدٍّ كقرطاس الشآمي ومشفرُ                   كسِبتِ اليماني قدّهُ لم يُجرّدِ
  • - وصف الأطلال :

  • - يُعدّ الطلل من أهم الموضوعات التي ترددت في القصيدة الجاهلية لعلاقته الوثيقة بإنسانية الشاعر الجاهلي وميوله وعواطفه بماضيه وحاضره. ولطالما ارتبط اسم الديار باسم المحبوب، فهما مقترنان في ذهن الشاعر.
  • - مثال : قال الشاعر عبد الله بن سلمة الغامدي القحطاني الأزدي (شاعر بين الجاهلية والإسلام) :
  • - لخولةَ أطلال ببرقةِ ثمهدِ         تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
  • - الظعائن والهودج :

  • - ترتحل الحبيبة في ركب صواحبها فيشهد المحبّ هذا الركب ، فيحترق قلبه ، ويشدّ نظراته بهودج المحبوبة ، ولا ينسى في هذا الموقف أن يصف الهوادج والنساء وصفاً تفصيلياً، كما لا ينسى وصف الطريق التي ستقطعها رحلة الظعائن في دقة وإحاطة. كما اهتموا بوصف زينة الهودج وأغطيتها .
  • - مثال : قال امرؤ القيس :
  • - فشبّهتهم في الآل لما تكمّشوا          حدائق دوم أو سفيناً.
  • الغزل عند الشعراء الجاهليين :

  • - وكان له عدة أنواع ، ومن أشهرها :
  • - الغزل العذري ( النسيب) :

  • - وهو غزل بدوي عفيف مقصور على امرأة واحدة ، يمتاز بالصدق لا تخالطه نوازع جسدية ، وهو غزل مقصود لذاته وليس إلى غرض آخر، واشتهر به عنترة بن شداد.
  • - مثال :  ريح الحجاز بحقّ من أنشاك            ردّي السلام وحيِّ من حيّاكِ
  • - الغزل المادي أو الحسي ( التشبيب) :

  • - غزل تمتزج به ميول شهوانية أو عواطف خالية من التحرّج ، يتصف بالإباحة وتعدد المحبوبات ، واشتهر به امرؤ القيس ، مثال :
  • - فمثلكِ حبلى وقد طرقتُ و مُرضع               فألهيتُها عن ذي تمائمَ محوِلِ
  • - الحماسة :

  • - يتحدّث شعر الحماسة عن الأيام المشهورة والمواقف المعروفة ، والبطولات النادرة والتغني بانتصارات القوم والقبيلة ، ومن أشهر شعراء الحماسة : عنترة بن شداد ، عمرو بن كلثوم.
  • - مثال عما قيل من شعر الحماسة :
  • - متى ننقل إلى قوم رحانا                 يكونوا في اللقاء لها طحينا
  • - يكون ثقالها شرقي نجد                   ولهوتُها قُضاعةَ أجمعينا
  • الفخر :

  • - ويعني الاعتداد بالمناقب والمكارم ، والتغني بالفضائل والمثل العليا ، وقد تمدّح العرب في الجاهلية بمآثرهم ومآثر قبائلهم ، فالفخر من توابع العصبية والحياة القبلية . والمشهورون في شعر الفخر : امرؤ القيس ، عنترة بن شداد ، الحارث بن حلّزة.
  • - مثال : قال امرؤ القيس مفتخراً بنفسه :
  • - عليها فتىً لم تحمل الأرض مثله                 أبرَّ بميثاق وأوفى وأصبرا
  • الرثاء :

  • - وكان له ثلاثة أنواع :
  • - العزاء :

  • - ويعني التفكير في رحلة الحياة ومصير الناس وحتمية الأقدار ، وضعف الإنسان أمام نوازل الدهر ومصائب الزمن .
  • - مثال : قالت الخنساء :
  • - ولولا كثرة الباكين حولي                 على إخوانهم لقتلتُ نفسي
  • - الندب :

  • - بكاء وعويل ونواح على الميت ، قالت الخنساء في رثاء أخيها صخر :
  • - يا عين جودي بدمع منكِ تهمالِ         وعَبرة بنحيب بعد إعوالِ
  • - التأبين :

  • - الثناء على الميت ، قال أوس بن حجر في رثاء بن كلدة الأسدي :
  • - إنّ الذي جمّع السماحة والنجدة              والحزمَ اليومَ جُمَعا
  • الهجاء :

  • - وهو التشهير بالرذائل وفضح معايب الفرد والجماعة ، ويعدّ من الأغراض الرئيسة في الشعر الجاهلي، وقد كان قبليّاً أو فرديّاً، ومن أشهر شعراء الهجاء الحطيئة ( شاعر بين الجاهلية والإسلام)الذي لم يسلم أحد من هجائه حتى نفسه:
  • - أرى لي وجهاً شوّه الله خلقه            فقُبِّحَ من وجه وقُبّحَ حاملُه
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.