أسواق العرب في الجاهلية والإسلام

أسواق العرب في الجاهلية والإسلام

  • لعب سهل حوران دوراً اقتصادياً آنذاك ، فهي سوق كبيرة كانت ترتادها القوافل العربية من كل حدب وصوب من الجزيرة العربية ، بعد الإنتهاء من أسواق الحجاز ..

  • أشهر أسواق حوران في الجاهلية :


  • كان أشهر هذه الأسواق :
  • سوق ( دیر أیوب ) ، وهي قرية بحوران من نوى دمشق ، وتعرف اليوم باسم ( الشيخ سعد ) ، ويظهر أنه كان لها في القديم شأن كبيرة ، يقارب ما لبصرى ...
  • كانت سوق دیر أيوب أول أسواق الشام قديماً ، وكان العرب وقریش خاصة إذا انتهوا من أسواقهم المعروفة - وهي سوق عكاظ ومجنة وذو المجاز - تهيئوا للسفر إلى الشام ، وبدأوا بسوق دیر أیوب .
  • متى انتهت أقاموا سوق بصری ، فقد كانت بصری عاصمة حوران ، ومن أكبر مدن الشام ، حتى أن اسمها يتردد في كثير من أشعار العرب ، لما لأهل الشام من علاقة متواصلة مع سكان الحجاز . 
  • زيارة النبي ﷺ لبصرى في أيام الجاهلية : 


  • تذكر كتب السيرة أن الرسول ﷺ ، سافر إلى بصری مرتين ، مرة وهو صبي مع عمه أبي طالب ، ومرة وهو ابن خمس وعشرين سنة ، في تجارة للسيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ...
  • الراهب بحيرا والرسول ﷺ في الجاهلية :


  • تذكر الرواية أن أحد الرهبان واسمه بحيرا كان في دير ، فدعا الراهب أبا طالب ومجموعة من التجار لوليمة ، فاجتمعوا إليه وتخلف رسول الله من بين القوم لحداثة سنه ، فلما نظر بحيرا ، ولم يجد بغيته ، سأل : 
  • _ هل تخلف أحد عن الطعام ؟ 
  • _ فقالوا : يا بحيرا ما تخلف عن طعامك أحد ينبغي أن يأتيك إلا غلام هو أحدث القوم سناً ..
  • _ فقال : فليحضر هذا الغلام ..
  • فلما جاء محمد جعل بحيرا يلحظه لحظاً شديداً ، وينظر إلى أشياء من جسده ، قد كان يجدها عنده ، کشف بحيرا عن ظهر رسول الله ، فرأى خاتم النبوة ، فقبل موضع الخاتم ..
  • _ فقالت قریش : إن لمحمد عند هذا الراهب لقدراً ..
  • ثم قال بحيرا لأبي طالب :
  • ارجع بابن أخيك هذا إلى بلاده ، واحذر عليه اليهود ، فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت لتبغينه شراً ،
  • فإن لابن أخيك هذا شأناً و عظيماً . 
  • ولما بلغ الرسول الخامسة والعشرين من عمره ، قدم بصرى للمرة الأخيرة بتجارة لخديجة بنت خويلد . 
  • سوق عكاظ وسوق مجنة والمجاز في الجاهلية :


  • هو أحد الأسواق الكبرى في الجاهلية .
  • تعود بدايته إلى 501 للميلاد .
  • كانت العرب تأتيه لمدة 20 يوماً يبيعون فيه البضائع ، ويلقون القصائد.
  • تسير إلى سوق مجنة فتقضي فيه الأيام العشر الأواخر من شهر ذي القعدة .
  • ثم تسير إلى سوق ذي المجاز فتقضي فيه الأيام الثمانية الأولى من شهر ذي الحجة ثم تسير إلى حجها .
  • وسكان سوق عكاظ الأوائل هم قبيلة عدوان وقبيلة هوازن .
  • خاتمة المطاف :

  • على الرغم من أن البضائع الأدبية هي مصدر شهرة الأسواق سابقآ ، إلا أن البضائع المادية احتلت مكانة مقاربة في السوق، حيث تضمن السوق البضائع المادية :

  • كالتّمر .
  • السمن .
  • العسل .
  • والخمر والملابس والإبل. 
  • وكان الشعراء يأتون بقصائدهم لتعرض على محكمين من كبار الشعراء ..
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.