مثال على أهم قوالب التأليف في الموسيقى العربية

مثال على أهم قوالب التأليف في الموسيقى العربية

  • تنقسم قوالب التأليف  في الموسيقى العربية إلى قسمين هما : مؤلفات آلية ، مؤلفات غنائية ، وسنتعرف عليها في هذا المقال.
  • المؤلفات الآلية :


  • - البشرف : والبشرف كلمة فارسية الأصل معناها ( إلى الأمام) ، وهو أكبر أنواع التأليف الآلي لشرقي، بمثابة الافتتاحية للأمسية الغنائية ، ويتألف البشرف من خمسة أجزاء تسمى بالخانات ( باستثناء الجزء الثاني فيسمى بالتسليم) على الشكل الآتي : ( خانة أولى ، تسليم ، خانة ثانية ، تسليم ، خانة ثالثة، تسليم، خانة رابعة، تسليم) ويُؤلف البشرف على إيقاع (4/4)
  • - السماعي : ويتألف من خمسة أجزاء تسمى بالخانات باستثناء الجزء الثاني فيسمى بالتسليم ( خانة أولى، تسليم، خانة ثانية، تسليم، خانة ثالثة تسليم، خانة رابعة ، تسليم) ويُؤلف السماعي على إيقاع السماعي الثقيل (10/8) باستثناء الخانة الرابعة فتُلحن على إيقاع ثلاثي ، ومع مرور الوقت حل السماعي محل البشرف كافتتاحية موسيقية ، وقد أخذ اسمه من إيقاع السماعي الثقيل الذي يُلحّن عليه.
  • - اللونغا : كلمة أعجمية ، وهي مقطوعة رشيقة وسريعة مبنية على شاكلة البشرف والسماعي وتتألف من خمسة أجزاء تسمى بالخانات باستثناء الجزء الثاني فيسمى بالتسليم ، وتختلف اللونغا عن البشرف والسماعي بأنها توزن على إيقاعات بسيطة كإيقاع الفوكس.
  • - الدولاب : وهو مقدمة موسيقية قصيرة وبسيطة الجمل ، هدفها تركيز المقام في أذن المغني.
  • - التقاسيم : وهي  ارتجالات دون قالب معين ، يؤديها العازف آنيا لإظهار المقام الأساسي للأغنية القادمة أو الموال.
  • - التحميلة : وهي معزوفة موسيقية تكوّن أجزاءً بمثابة محاورة بين العازفين المنفردين ، والتخت كمجموعة ، حيث تبدأ التحميلة بلحن استهلالي قصير يؤدّى من قبل العازفين كمجموعة ثم ينفرد أحد العازفين بأداء تقسيمة موزونة قصيرة ، ثم تعود المجموعة إلى لحن الاستهلال وهكذا ، فتُكرر العملية عدة مرات حتى يتثنى لكل عازف تقديم ما عنده ، وبذلك تكون مراحل التحميلة على الشكل الآتي : استهلال ، تقسيمة عود موزونة، استهلال، تقسيمة قانون موزونة، استهلال ، تقسيمة ناي موزونة، استهلال).
  • المؤلفات الغنائية :


  • - الأهزوجة : وهي نوع من التأليف الغنائي العربي القديم ، يُسمى في مصر بالطقطوقة نظراً لبساطة اللحن ، وهي أغنية شعبية تعتمد في نصها على الكلام العامي .
  • - النشيد : قالب غنائي حماسي يلحن على شاكلة مارش (2/4)، ويُؤدّى فردياً أو جماعياً وغالباً ما يُلحّن على سلم العجم ( الماجور) ليكون حماسياً.
  • - الموال : وهو لون من ألوان الغناء المرتجل ، غير الموزون ، يعتمد على براعة وإمكانية المغني وعادة ما يبدأ بكلمة ( يا ليلي يا عيني) أو (أف) ومن أشهر أنماط الموال الميجانا والعتابا.
  • - القصيدة : وتُعتبر من أرقى أنماط الغناء العربي ويكون شعرها باللغة العربية الفصحى وعلى أحد بحور الشعر المعروفة.
  • - الموشح : وهو ابتكار غنائي أندلسي ، يُنظم متحرراً من فصاحة اللغة وبحور الشعر ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الوشاح الذي كانت تتزين به المرأة في فترة ابتكار الموشحات في الأندلس.
  • - الدور : وهو ابتكار غنائي عربي يشبه الموشح من ناحية تركيبه وتحرره من فصاحة اللغة والبحور الشعرية ، وقد ابتكره في مصر الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب حوالي منتصف القرن التاسع عشر وتمّ تطويره على يد عبده الحامولي ومحمد عثمان.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.