فوائد بذور دوار الشمس

  • فوائد بذور دوار الشمس

    تعد بذور دوار الشمس من الأطعمة اللذيذة والتي تقدم كتسالٍ، ويرغبها معظم الناس، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مما أكسبها الكثير من الفوائد لصحة الإنسان.

    - نقدم لكم في هذا المقال فوائد بذور دوار الشمس الصحية :

    أولا: -الحماية من أمراض القلب والشرايين:

    تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من فيتامين ي، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على حماية وتحصين جهاز القلب والشرايين من المشاكل الصحية المختلفة، إذ يخفض من فرص حصول التهابات في جهاز الدوران والتي قد تسبب بدورها الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وبالتالي تعزز من صحة القلب والشرايين.

    - ثانيا: إعادة توازن هرمونات الجسم:

    تعتبر بذور دوار الشمس من البذور الغنية بالأنزيمات التي تساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم، وهو الأمر الذي قد يفيد النساء اللواتي يعانين من مشاكل في هرمونات الأستروجين والبروجسترون بشكل خاص.

    ثالثا: -مكافحة السرطان:

    أحد أهم فوائد بذور دوار الشمس هو قدرته على مكافحة مرض السرطان، وذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي يرتبط نشاطها بنشأة وتكون الخلايا السرطانية، كما قد تساعد بذور دوار الشمس على إبطاء أو منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان وتخليص الجسم من السموم، لا سيما بسبب احتواء بذور دوار الشمس على السيلينيوم الذي يلعب دوراً فعالاً في هذا الشأن.

    -رابعا: تحسين مستويات سكر الدم وموازنتها:

    تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدودها الطبيعية ومنع حدوث أي رفعات مفاجئة فيها، وتحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناولها بانتظام يساعد على تحسين مستويات سكر الدم بالمجمل.

    - خامسا: تحسين صحة الغدة الدرقية:

    تساعد بذور دوار الشمس على تحسين صحة الغدة الدرقية، وذلك بسبب احتوائها على مادة السيلينيوم التي تحتوي عليها الغدة الدرقية بتراكيز عالية وتحتاجها لتأدية وظائفها وإنتاج هرموناتها بشكل منتظم وطبيعي.

    - سادسا: حمل صحي:

    تحتوي بذور دوار الشمس على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن، خاصة حمض الفوليك والزنك اللذان تحتاجهما المرأة الحامل بشدة خلال فترة الحمل لتقليل فرص إصابة الجنين بتشوهات أو عيوب خلقية.

     

    في الختام، نظرًا لفوائد بذور دوار الشمس العديدة فيمكنك الإستمتاع بطعمها والتسلية بها بجانب الشعور بفوائدها العديدة والمهمة لصحتك كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.

     

     



مقالات ذات صلة

Flag Counter