فوائد البقدونس

  • فوائد البقدونس

    يعد البقدونس من الورقيات المهمة، والمستخدمة في العديد من الوصفات والسلطات، ويحتوي البقدونس على عناصر غذائية مهمة، حيث يعتبر من الأغذية الصحية المستخدمة منذ قديم الزمان في الطب الشعبي والطب البديل

    -نقدم لكم في هذا المقال فوائد البقدونس للصحة:

    -مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد: يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد، فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى،حيث تعد مضادات الأكسدة من العناصر المهمة لحماية الجسم ووقايته من الأمراض.

    وقد ثبت أن البقدونس يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة، البقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء. نقص في إنتاج الصفراء يساهم في سوء الهضم، النمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية، إنتاج الصفراء ضروري أيضًا لإفراز السموم التي يتم مسحها من الجسم والكبد.

    -يحسن من رائحة النفس: لبقدونس غني بالكلوروفيل وهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس، يعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم. فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم، نظرًا لخواصه التي تقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

    -يخفض ضغط الدم ويحسن من صحة القلب: من المعروف أيضا أن البقدونس يعمل كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم. يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين. هذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم، السيلوليت، مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

    -يحارب السرطان: تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) و توكوفيرول. تحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

    -نصائح لتحصيل أفضل بقدونس:

    قبل إقبالك على شراء وتناول البقدونس، تذكر الأمور التالية:

    البقدونس عالي الجودة  يجب شراؤه طازجاً، أي الأوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى اللون.

    يجب أن تتم عمليات الشطف والتجفيف والتقطع في وقت قريب من وقت تناول الطعام لمنع "تسرب الفيتامينات".

    في حال رغبت بدمج البقدونس في الطبخة، يجب أن يضاف في نهاية عملية الطهي للحفاظ على النكهة والجودة الغذائية.

     

    في الختام، نظرًا لفوائد البقدونس العديدة فلا بد من تضمينه في السلطات والمأكولات المختلفة والاستمتاع بفوائده العديدة على صحة الجسم كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.

     

     



مقالات ذات صلة

Flag Counter