حروف العطف ومعانيها

حروف العطف ومعانيها

العطف وأنواعه :
  • -يعدّ العطف من التوابع التي تتبع ما قبلها في الإعراب .
  • -يعرف العطف في اللغة : بأنه الميل والرجوع ،فنقول : عطفتُ إليه بمعنى : مِلتُ إليه أو رجعتُ إليه .
  • -حكم العطف : أنّ ما بعد حرف العطف حكمه حكم ما قبل حرف العطف من الناحية الإعرابية . مثل : 
  • -قام زيدٌ وخالدٌ .
  • -مررت بزيدٍ وعمروٍ .
  • -زيدٌ لم يقمْ ولم يقعدْ .
  • -لم يحضرْ خالدٌ أو يرسلْ رسولا.

-حروف العطف عشرة هي : 

  • - (الواو، الفاء ،ثمَّ ،أو ،أم ،إمّا ،بل ، لا ،لكن، حتى-في بعض المواضع-) .

-للعطف أنواع هي :

  • - عطف البيان .
  • - عطف النسق .

1.عطف البيان :

  • - هو عطف مشابه للنعت ،والفرق بينهما أنّ النعت تابع مشتق ،بينما عطف البيان تابع جامد .
  • -وهو تابع جامد موضِّح لمتبوعه في المعارف،والمخصص لمتبوعه في النكرات .

-الفائدة من وجوده :

  • - أنّ هنالك أسماء جامدة يصعب تأويلها بمشتق ،فنسمّيها عطف بيان 
  • - مثل : 
  • -جاء أبو حفْصٍ عمر . عمر هو تابع أبو جاء لتوضيح ما قبله .
  • -قال تعالى : "يُسقى من ماءٍ صديد" . صديد تابع للماء وضّح المعنى وحدد النوع وأفاد التخصيص لأنّ المتبوع نكرة .

2.عطف النسق :

  • - وهو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الحروف العشرة .
  • - مثل : 
  • -جاء محمدٌ وبكرٌ .
  • -سلمت على سعيدٍ ثمّ خالدٍ .
-معاني حروف العطف : 

1.الواو :

  • - تفيد مطلق الجمع ،بمعنى أنها تعطف المتقارنان في نفس الوقت سواء جاء الشخصان معاً أو سبق أحدهما الآخر . مثل : 
  • -جاء محمدٌ وبكرٌ . (اجتماع محمد وبكر في فعل المجيء) .
  • محمدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • و : حرف عطف . 
  • بكرٌ : اسم معطوف على محمد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • -اشتريتُ قلمَين ودفترين .
  • قلمين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
  • و : حرف عطف .
  • دفترين : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الياء لأنه مثنى .

2.الفاء :

  • - تفيد الترتيب ، أي ما بعدها حصل بعد ما قبلها (التابع حصل بعد المتبوع).
  • - وتفيد التعقيب بمعنى أنّ التابع حصل بعد التبوع بزمن قصير .
  • -  مثل : 
  • - جاء زيدٌ فعمروٌ . مجيء عمرو بعد زيد حصل بفارق زمني قصير .
  • - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - فَعمرو : الفاء حرف عطف ،عمرو : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

3.ثمَّ :

  •  - تفيد التراخي ،بمعنى أن التابع جاء بعد حرف العطف بفترة زمنية .
  • - مثل : 
  • -اشتريتُ دفتراً ثمّ قلماً .
  • دفتراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • ثمّ : حرف عطف .
  • قلماً : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

4.أو :

  • تفيد إما التخيير أو الإباحة ، والتخيير لا يجوز معه الجمع (التابع والمتبوع)
  • والإباحة : يجوز معها الجمع بين التابع والمتبوع . مثال : 
  • -تزوَّجْ هنداً أو أختها . التخيير .
  • هنداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • أو : حرف عطف .
  • أختها : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
  • -ادرس الفقه أو النحو . الإباحة .

5. أم :

  • - تفيد طلب تعيين أحد الأمرين بعد همزة الاستفهام ، أم العاطفة لها حالتان :
  • -أن تكون في سياق جملة مصدّرة بِسواء ،قال تعالى : "سواءٌ علينا أجزعنا أم صبرنا" .
  • (همزة تسوية بين ما قبل أم وما بعدها).
  • -أن تقع أم في سياق استفهام يُطلب تعيين أحد الأمرين ،إمّا الواقع قبل (أم) أو الواقع بعدها. مثل : -جاء زيدٌ أم عمرو ؟ (في الأغلب يكون شيء مفرد قبل -أم- أو بعدها) .

6.إمّا العاطفة :

  • - مثل قوله تعالى : "إمّا منَّاً بعدُ وإمّا فداءً" ،ويشترط بإمّا العاطفة أن تسبق بإمّا الأولى التفسيرية .
  • -المعنى المُراد منها : الأصل فيها الإباحة،ويجوز الجمع أيضاً .
  • -إمّا :جميع الأئمة والنحويين لا يعدّونها من أحرف العطف ،إنما من أحرف التفصيل.

7.بل :

  • - للإضراب ،وتأتي في معنى الإضراب إذا جاءت في سياق إثبات وليس في سياق نهي أو نفي .
  • -الإضراب نعني به : أننا عندما نحكم على شيء في البداية ثمّ بعد ذلك تسكت عنه ، وتأتي بحكم جديد . مثل :
  • -جاء زيدٌ بل عمرو . (جعل ما قبلها بحكم المسكوت عنه) .
  • -بل أيضاً : تأتي مسبوقة بنفي أو نهي وتكون بمعنى لكن للاستدراك ،فَتنفي الحكم عما قبلها وتثبته عمّا بعدها . 

8.لا :

  • - يجب أن تسبق بإثبات أو أمر حتى تكون حرف عطف . مثل : 
  • -جاء زيد لا عمرو ، أكرم زيداً لا عمرواً . 
  • - أكرمْ : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وجوبا .
  • - زيداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - لا : حرف عطف .
  • - عمرواً : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

9.لكن :

- تدل على نفي الحكم لما قبلها وإثبات ضده لما بعدها .

-الشرط الأول : دائماً تأتي في سياق نفي أو نهي .مثل : لا أحب الكسالى لكن المجتهدين .

-الشرط الثاني : المعطوف بعدها لا يكون إلّا مفرداً لا جملة ولا شبه جملة .

10. حتى :

لها شرطان هما : 

  • -أن تأتي للتدرّج والغاية . التدرج بمعنى أن ما بعدها ينقضي شيئاً فشيئاً .
  • الغاية : أن يكون ما بعدها غاية في الشرف أو الضعف عما قبلها . مثال : 
  • -يموت الناس حتى الأنبياء .
  • الناسُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • حتى : حرف عطف .
  • الأنبياء : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • -يصل الحجاج إلى عرفة حتى المُشاة .
-ملاحظة مهمة : 
  • -إذا كان ما بعدها مفرد تكون حتى عاطفة .
  • -إذا كان ما بعدها جملة تكون حتى حرف ابتداء ولا دخل لها في العطف .
 - وأخيرا:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .