مثال على حكم ودليل الأضحية في الفقه

مثال على حكم ودليل الأضحية في الفقه

  • الأضحية هي ما يُذبح من النعم تقرباً إلى الله تعالى .
  • - وقت الأضحية في الفقه :


  • يكون وقتها بعد صلاة العيد ، إلى غروب شمس آخر أيام التشريق ، ودليله :لما روي عن البراء بن عازب رضي الله عنه ، قال : ( خطبنا رسول الله ﷺ يوم النحر بعد الصلاة ، فقال : « من صلى صلاتنا ، ونسك نسكنا ، فقد أصاب النسك ، ومن نسك قبل الصلاة فتلك شاة لحم » ) . 
  • - الوقت المكروه للأضحية :


  • يكره الذبح في الليـل عامة ، وهو في الأضحية أشـد كـراهـة ، وإن ضـحى قبـل الوقت لم تصح ، بلا خلاف ، وإن كانت منذورة لزمه أن يضحي وإن فاته الوقت . حكم الأضحية في الفقه : 
  • 1 - تكون سنة مؤكدة في كل سنة :


  • في حق الحاج وغيره ، وطلبها مقيد بكون الفاعل قادراً عليها ، وهي سنة مؤكدة على الكفاية ، ودليل سنيتها :
  • ما روي عن أنس بن مالك نه أنه قال : 
  • ( كان النبي يضحي بكبشين ، وأنا أضحي بكبشين ) . وحديث أم سلمة ، رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله ﷺ : 
  • " إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي ، فلا يمس من شعره وبشره شيئاً " .
  • وقوله ﷺ « أراد » دليل على أنها سنة لا واجب . 
  • - هل تطلب الأضحية من الفقير ؟
  • لا تطلب من الفقير العاجز عنها .
  • - حكم تعدد أصحاب البيت وقاموا بأضحية واحدة :
  • إن تعدد أصحاب البيت تجزئهم أضحية واحدة . 
  • 2 - تكون واجبة : 


  • إذا نذرها ، أو عينها ، فقال مثلاً : " هذه أصحية ، أو جعلتها أصحية " .
  • إذ تصبح التضحية بها واجبة يوم النحر ، فإذا ماتت التي عينها قبل وقت الذبح ، سقطت عنه ، ولا يكلف بذبح غيرها .
  • - دليل الأضحية في الفقه : 


  • الأصـل فيـهـا قبـل الإجماع قوله تعالى :( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنْحَرْ )[ الكوثر : 2 ] .
  • أي صـل صـلاة العيد ، وانحر النسك . 
  • وما روته عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي ﷺ قال : « ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله عز وجل من هراقة دم ، وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها ، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض ، فطيبوا بها نفساً . 
  • وقال الشافعي : ( لا أسمح قدر عليها بتركها ) .
  • - ما يجزئ في الأضحية : 


  • يجزئ فيها الإبل والبقر والغنم بنوعيه المعز والضأن ، ودليله قول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم :( ليَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ )[ الحج : 34 ] . 
  • - أفضل الأضحية في الفقه : 


  • - ذكر الجمل أو أنثاه .
  • - يمكن استبدالها بسبع شیاه وهي أفضل .
  • -ثم البقرة .
  • - ثم الضأن .
  • - ثم العنز . 
  • ويصح أن يشترك سبعة أشخاص في بدنة أو بقرة .
  • - أفضل ألوان الأضحية :


  • البيضاء ، ثم الصفراء ، ثم الغبراء ، وهي التي لا يصفو بياضها ، ثم البلقاء ، وهي التي يختلط فيها البياض بالسواد ، ثم السوداء ، ثم الحمراء ، وقيل إن الإعتبار بتفاضل الألوان مسألة تعبدية ، وقد يكون لحسن المنظر أو لطيب اللحم . 
  • وصلنا إلى نهاية المطاف ولايسعنا إلا أن نذكركم بأبرز النقاط التي تحدثنا عنها معكم ، ذكرنا لكم بشيء من التفصيل عن تعريف الأضحية ، ووقتها ، وحكمها في الفقه ، كما ذكرنا دليلها ، وتكلمنا عن مايجزء في الأضحية.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.