مثال على أحكام سجود التلاوة في الفقه

مثال على أحكام سجود التلاوة في الفقه

  • هو سجود من سجود الصلاة ، تكون سجدة التلاوة مثل سجود الصلاة تماماً ، حيث إن سجد المصلي يكبر وإذا رفع يكبر ، والدليل :
  • ما ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه كان في الصلاة يكبر في كل خفض ورفع ، إذا سجد كبر ، وإذا نهض كبر ، وهكذا أخبر الصحابة من حديث أبي هريرة وغيره .
  • - دلیل سجود التلاوة :


  • روي عن ابن عمر ، رضي الله عنهما : ( أن النبي ﷺ كان يقرأ القرآن ، فيقرأ سورة فيها سجدة فيسجد ونسجد معه حتى ما يجد بعضنا موضعاً لمكان جبهته ) .
  • - حکم سجود التلاوة : 

  • - واجب :

  • على المأموم إن سجد إمامه ، ويجب عليه تركه إن ترك الإمام ، وإلا تبطل صلاته في الحالتين ، لأن سجود التلاوة شنة ومتابعة الإمـام فـرض . 
  • - سنة :

  • - للقارئ : سواء كان في صلاة أم لا .
  • - للمستمع : ولو تركه القارئ .
  • - حكم قراءة آية سجدة بغرض السجود :


  • إذا قرأ المصلي آية سجدة في الصلاة بقصد السجود فقط ، فقد بطلت صلاته
  • - شروط سجود التلاوة :


  • هي نفس شروط صحة الصلاة .
  • - وقت سجود التلاوة : 


  • تكون سجدة التلاوة عقب إنهاء آية السجدة فوراً ، فإذا أخر بقدر ركعتين فات وقتها ولا تقضى . 
  • لو قرأها المصلي في الصلاة ولم يسجد ، فعليه أن يسجد بعد سلامه إن قصر الفصل . 
  • لو كان القارئ أو المستمع محدثاً حال القراءة أو السماع ، فإن تطهر عن قرب سجد ، وإلا فات ولا قضاء عليه .
  • - تکرار سجود التلاوة :


  • يتكرر السجود للتلاوة يتكرار القراءة ، ولو كان في مجلس واحد ، أو ركعة واحدة .
  • أما إذا تكررت آية السجدة نفسها ، واتحد المجلس فيكفي السجود مرة واحدة . 
  • - كيفية سجود التلاوة : 


  • تكون سجود التلاوة إما خارج الصلاة ، وإما أثناءها ، وتختلف كيفيتها بحسب ذلك : 
  • أولاً : إن كان خارج الصلاة فإن له أربع أركان وهي : 

  • 1 - النية .
  •  2 - تكبيرة إحرام قائماً أو قاعـداً ، ودليله :
  • روى ابن عمر ، رضي الله عنهما ، قال : ( كان رسول الله ﷺ يقرأ علينا القرآن فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا معه ) . 
  • 3 - سجدة .
  • 4 - التسليمة الأولى دون التشهد . 
  • - ما هي سنته ؟

  • - التلفظ بالنية .
  • - رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام .
  • - تكبيرة للهوي للسجود . 
  • - أن يقول في سجوده : 
  • ( اللهم اكتب لي بها عندك أجراً ، واجعلها لي عندك ذخراً ، ال وضع عني بها وزراً ، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام ) ، ودليله :
  • روى ابن عباس ، رضي االه عنهما : 
  • ( أن رجلاً جاء إلى النبي ﷺ فقال : يا رسول الله إني رأيتني الليلة وأنا نائم كأني أصلي حلف شجرة فسجذت ، فسجذت الشجرة لسجودي ، فسمعتها وهي تقول : اللهم اكتب لي بها عندك أجراً ، وضع عني بها وزراً ، واجعلها لي عندك ذخراً ، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود . قال ابن عباس : فقرا النبي ﷺ سجدة ثم سجد ، فسمعته وهو يقول مثل ما أخبره الرجل عن قول الشجرة ) .
  • - تكبيرة للرفع من السجود . 
  • - التسليمة الثانية . 
  • ثانياً : إن كان أثناء الصلاة :

  • 1- ينوي المنفرد والإمام وجوباً .
  • 2- ينوي المأموم ندباً ، ولا يكبر الساجد سجود التلاوة للافتتاح لأنه محرم بالصلاة .
  • 3 - يستحب التكبير عنـد الهـوي إلى السجود وعنـد الرفع ، ولا يجلس للاستراحة ، ولايسلم .
  • 4 - يستحب له بعد انتصابه أن يقرأ شيئاً ثم يركع .
  • وفي الختام: قدمنا لكم في هذا المقال الشيق لمحة عن سجود التلاوة في الفقه ، وتحدثنا عن حكمه وشروطه وكيفيته ، وقدمنا جميع الأدلة التي وردت في القرآن والسنة .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.