مثال على مفاهيم أولية في الموسيقى

مثال على مفاهيم أولية في الموسيقى

  • الموسيقى هي علم له مفاهيمه و مصطلحاته الخاصة، ولا بد لمن يريد احتراف الموسيقى من معرفة هذه المفاهيم. وسنكرس هذا المقال للحديث عن المفاهيم الأولية في الموسيقى.
  • مفهوم للموسيقى :


  • الموسيقى من الناحية الفيزيائية هي مجموعة من الأصوات ذات التردد المنتظم (لكل نغمة موسيقية تردد ثابت ومحدد) ، مثال : درجة لا الوسطى التي تكون في وسط البيانو في الأوكتاف الأوسط = 440 هرتز. إذ تلتقط الأذن هذه النغمات ومن ثم يقوم الدماغ بتحليلها وتفسيرها ، فالأذن البشرية تستطيع التقاط أي صوت يقع تردده بين المجال الترددي (16 هرتز إلى 20000 هرتز)، فيما تعجز عن التقاط أي صوت يكون تردده خارج هذا المجال ، ولذلك يطلق على الأصوات التي تعجز الأذن عن التقاطها بالأصوات فوق أو تحت سمعية.
  • أما في الموسيقى فلا نحتاج إلى كامل المدى الصوتي للأذن البشرية، حيث يقع مدى الأصوات الموسيقية من أدنى نوطة موسيقية إلى أحدها بين الترددين (2705 هرتز إلى 4186 هرتز) وهو المجال الصوتي لمساحة آلة البيانو أوسع الآلات الموسيقية من حيث المساحة الصوتية، وبذلك يكون مدى ترددات الأصوات الموسيقية جزء من المدى الصوتي السمعي العام للأذن البشرية. أما من الناحية الفنية فالموسيقى لغة ذات أبجدية خاصة وقواعد وأسس ناظمة  متعارف عليها عالمياً، إذ يمكن لأي موسيقي دارس أن يقرأ النوطة الموسيقية مهما كانت جنسيته وذلك كون الأبجدية والمبادئ الأساسية هي ذاتها لجميع موسيقات العالم ، ويمكن القول أن الموسيقى لغة عالمية بلهجات مختلفة ، لذلك فلا بدّ للموسيقي المحترف من الإلمام بأبجدية ومبادئ هذه اللغة.
  • المدرج الموسيقي :
  • يتألف المدرج الموسيقي من خمسة خطوط متوازية تحصر بينها أربع فراغات ، ويبدأ عد هذه الأسطر من الأسفل إلى الأعلى ، وسمي بالمدرج لأن النغمات الموسيقية تتوضع عليه بشكل صاعد وهابط بحسب ارتفاع وانخفاض ترددها .
  • الموازير :


  • يقسم المدرج الموسيقي إلى أجزاء زمنية صغيرة متساوية المدة تدعى بالموازير ، ويتم التقسيم بخط عمودي يقطع المدرج من الأعلى إلى الأسفل  ويدعى بحاجز الميزور.
  •  
  • images.jpg
  • العلامات الزمنية :


  • وهي مجموعة من الرموز الدالة على المدد الزمنية للنوطات الموسيقية أو زمن الصمت ( السكوت) المقابل لكل منها :
  • -  المستديرة (whole) : وتساوي أربعة أزمنة .
  • - البيضاء (half) : وتساوي زمنين.
  • - السوداء (quarter) : وتساوي زمن واحد.
  • - ذات السن ( eighth) : وتساوي نصف زمن.
  • - ذات السنين (sixteenth) : وتساوي ربع زمن.
  • والجدول الآتي يوضح العلامات الموسيقية وأزمنتها و السكتات المقابلة لها (rest).
  •  
  • images.jpgخ.jpg
  • قوس الاتصال الزمني:


  • يستخدم قوس الاتصال الزمني لجمع قيمة علامتين أو عدة علامات زمنية مع بعضهم البعض، حيث تصبح قيمة النوطة الناتجة مساوية لمجموع قيمة النوطات المربوطة بالقوس الزمنية.
  • دليل الميزان :


  • وهو عبارة عن رقم كسري يتوضع في بداية المدرج ، مهمته تحديد سعة الموازير في المقطوعة، كما يساعدنا في اختيار الإيقاعات المناسبة للمقطوعة ، كونها أساس لتنظيم الضروب الإيقاعية المرافقة للمقطوعة.
  • يرمز بسط دليل الميزان ( رقمه العلوي) إلى عدد النوطات في الميزور الواحد، أما مقامه ( رقمه السفلي) فيشير إلى نوع واحدة الزمن  ( مثلاً يشير الرقم 4 فيالمقام إلى السوداء، ويشير الرقم 8 إلى ذات السن).
  • الدرجات الموسيقية :


  • تتألف أبجدية الموسيقى من سبع درجات موسيقية وهي : دور – ري – مي – فا – صول – لا – سي .ومن هذه الأصوات السبعة الأساسية تتألف كل موسيقات العالم.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.