معلومات عامة عن الجهاز التنفسي

  •  معلومات عامة عن الجهاز التنفسي

    يعد الجهاز التنفسي من الأجهزة المهمة في الجسم والتي تمتلك أهمية كبيرة في تزويد الجسم بالأكسجين اللازم للقيام بالنشاطات اليومية وبقاء الإنسان على قيد الحياة.

    -نقدم لكم في هذا المقال معلومات عامة عن الجهاز التنفسي:

    -الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن تزويد خلايا الجسم بالأكسجين وهو ضروري لأنشطة الجسم، وكذلك فإنّه يخلّصها من ثاني أكسيد الكربون. بواسطة عمليّة التّنفس يحصل الجسم على الأكسجين، حيث أنّ المهمة الأساسية لهذا الجهاز تقوم على تهيئة اللقاء بين الدّم والهواء، فيقوم الدّم بأخذ الأكسجين من الهواء ويطرد ثاني أكسيد الكربون.

    -الجهاز التنفسي في الجسم قادر على سحب الهواء إلى داخل الجسم وإخراجه منه، فهو يتكوّن من أنابيب متفرّعة دقيقة، وتحتوي هذه التفريعات على حجرات صغيرة جداً يتم فيها تبادل الغازات في جدرانها، ويطلق على هذه العمليّة في الجسم عمليّة "الشهيق والزفير".

    -أعضاء الجهاز التنفسي:

    -الحنجرة:تقع في الجزء العلوي من القصبة الهوائية وتلعب دورا هاما في إنتاج الأصوات. هي المسؤولة أيضا عن حماية القصبة الهوائية من دخول جزيئات الطعام.

    -الأنف:وظيفته في الجهاز التنفسي مهمة جداً، فهو يعمل على اختيار وتصفية واستنشاق الأكسجين في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى أن الأكسجين الوارد للجسم يتناسب بشكل كافٍ مع متطلبات الجسم.

    -قصبة هوائية-الرغامى:هو جزء لا يتجزأ من الجهاز التنفسي، يقوم بالسماح بمرور الهواء ويربط الحنجرة والبلعوم مع الرئتين. يمكن تتبع موقع القصبة الهوائية في منطقة الصدر، وهي مصنوعة من مادة عظمية لينة، تسمى الغضروف تسمح بقدر كبير من المرونة لأداء مهامها الأساسية بكفاءة. ومع ذلك، مع تقدم العمر، تصبح جامدة وصلبة، ويتم تحويلها إلى العظام.

    -الحجاب الحاجز:هو بمثابة العضلات الرئيسية للتنفس كما أنه يفصل الصدر عن البطن. توجد فتحات في الحجاب الحاجز تسمح المريء، الحجاب والعصب المبهم، الشريان الأورطي النازل، والأوردة الأجوف السفلي لتمرير بين تجاويف الصدر والبطن.

    -الشعب الهوائية:هي عبارة عن مسلك هوائي رئيسي من شبكة مجاري هوائية متفرعة تنقل الهواء إلى الرئتين.

    -الفم: هو الجزء الأمامي من الجهاز الهضمي وهو يحتوي على أجزاء مختلفة مثل الحنك والأسنان.

    -الرئتان:هي العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي، والتي تساعدك في الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. ويجرى التبادل الغازي في أكياس الهواء الصغيرة التي تحتوي على جدران سميكة من خلية واحدة فقط. الدم يمتص الأكسجين ويسلمها إلى كل خلية فردية في الجسم.

    -البلعوم: عبارة عن أنبوب عضلي يتجه للأسفل، تتصل به سبع فتحات هي : فتحة الفم، فتحتا الانف الخلفيتان، فتحتا استاكيوس، و فتحة الحنجرة، وهو ممر مشترك للهواء والغذاء.

     



مقالات ذات صلة

Flag Counter