ما هي الفطريات؟

  • ما هي الفطريات؟

    تعد الفطريات من الكائنات الحية المنتشرة بكثرة والتي تعد عامل مسبب للأمراض في بعض الحالات، حيث قد تقسيم الفطريات لأكثر من 100،000 نوع، ما هي الفطريات؟ وكيف تم تصنيفها؟ ومماذا تتركب؟ وغيرها من الأسئلة المهمة التي سنجيب عليها في هذا المقال.

    -أولًا: تعريف الفطريات: هي جزء من مجموعات النباتات، ولكنها لا تحتوي على الكلوروفيل (Chlorophyll)، فخلاياها، على عكس الجراثيم، تحتوي على بذور وهي كائنات حية حقيقية النواة غير متحركة وليست ذاتية التغذية، وحيث أنها أغلبها تعيش في الماء والهواء والأتربة، كما أن بعضها تتعايش على النباتات والحيوانات، وتعد الفطريات من الأشياء التي تسبب للإنسان كثيراً من الأمراض، تنتشر انتشارا واسعا في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة ، وفي المياه العذبة والمالحة وفي الهواء حتى ارتفاعات شاهقة منه، يهاجم الكثير منها النباتات والحيوانات والإنسان ممرضة له.

    -ثانيًا: تركيب الفطريات:

    -تتكون الفطريات من ثالوس أي لا تتميز إلى جذور وسيقان وأوراق . بعضها يتكون من خلية واحدة ، و معظمها عديد الخلايا ، تنتظم في خيوط تعرف بالهيفات hyphae (المفرد هيفا hypha) ، ومجموع الهيفات التي تكون جسم الفطر تسمى ميسيليوم mycelium . الميسيليوم قد تكون هيفاته وحيدة الخلية غير مقسمة بجدر عرضية . وقد تكون هيفاته عديدة الخلايا أي مقسمة بجدر عرضية .قالب:كتاب المملكة النباتية.

    -تتكون جدر الخلايا الفطرية عادة من مادة الشيتين chitin الموجود في جدر الحشرات ، وقد تتكون من السيليلوز . تحتوي الخلايا على نواة واحدة وقد تحتوي على نواتين ،وقد تكون عديدة النوايات . يبطن الجدار غشاء بلازمي يوجد بينه وبين الجدار في بعض المناطق حبيبات صغيرة غير معروفة وظيفتها بالضبط تسمى لوماسومات lomasomes ينغمس في سيتوبلازم الخلية فجوة عصارية و ميتوكوندريات و شبكة اندوبلازمية وجليكوجين ورييوسومات .

    -نظرا لعدم وجود الكلوروفيل في خلايا الفطريات ، فإن الفطريات تتغذى تغذية غير ذاتية ، فتعيش عيشة رمية أو عيشية طفيلية، ولهذا فهي تستطيع أن تفرز أنزيمات خارجية لتحليل المواد الغذائية الموجودة في الوسط الذي تعيش فيه وجعلها في صورة قابلة للامتصاص .

    -المواد المخزنة في أجسام الفطريات غالبا ما تكون في صورة نشا حيواني glycogen أو زيوت

    -الفطريات غير متحركة عادة ، ولكن قد يتكون لها وحدات تكاثرية متحركة ، عادة بالأسواط . ويوجد في الفطريات نوعين من الأسواط ، أسواط كرباجية whiplash وأسواط ريشية tinsel .

    -ثالثًا: كيف تتكاثر الفطريات:

    1-التكاثر اللاجنسي: يحدث التكاثر اللاجنسي إما خضريا يتجزأ الهيفات وانفصالها ، ثم نمو كل منها إلى ميسليوم جديد ، أو يحدث بتكوين جراثيم ، قد تتكون الجراثيم داخل أكياس خاصة تعرف بالأكياس الجرثومية ، أو تتكون على حوامل خاصة تعرف بالحوامل الكونيدية ، أو تتكون من الهيفات مباشرة مثل الجراثيم الكلاميدية .

    2-التكاثر الجنسي: التكاثر الجنسي يحدث بطرق مختلفة ، وعلى أساسه تتميز الأقسام الفطرية فمن الجراثيم الجنسية ، الجراثيم البيضية والجراثيم الزيجوية و الجراثيم الاسكية و الجراثيم البازيدية.

    -رابعًا: تصنيف الفطريات: تصنف الفطريات لعدة أصناف ومنها الفطريات الزيجية أو الاقترانية وهذا النوع من الفطريات هو يكون عبارة عن نوع عفن الخبز، شعبة الاسكية وهي تتميز بأن لها أبواغ جنسيه ومنها فطر الخميرة والكمأ، شعبة الدعامات وهي تنتشر قريبا من الغابات والأشجار العفنه، وينمو هذا العشب بعيدًا عن نزول الأمطار.

    -خامسًا: الفطريات والأمراض: هنالك بعض الأمراض الشائعة التي تنتقل بسبب العدوى الفطرية:

    1-التهابات الأظافر الفطرية: وهى الالتهابات الشائعة للأظافر وخاصة  أظافر القدمين.

    2-داء المبيضات المهبلي: تسبب الخميرة المبيضات ، وتسمى أيضا "عدوى الخميرة المهبلية."

    3-الأمراض الفطرية التي تصيب الأشخاص الذين يعيشون في مناطق معينة أو يسافرون إليها تسببه الفطريات الفطرية  التي تعيش في تربة رطبة.

    4-فطريات في الجلد: تعيش المبيضات عادة داخل الجسم وعلى الجلد دون التسبب في أي مشاكل ، ولكنها يمكن أن تسبب الالتهابات إذا نمت عن السيطرة أو إذا دخلت عميقاً في الجسم.

    5-الالتهاب الرئوي: التهاب خطير ناتج عن الفطريات Pneumocystis jirovecii .

    سادسًا: فوائد الفطريات: 

    1-الفطريات هي لها دور كبير وهام جدًا في تحليل المواد العضوية وبعد ذلك هو يحولها مواد سهلة وبسيطة بحيث تكون سهلة الامتصاص للنباتات.

    2-يتغذى عليها الإنسان لأنها مفيدة جدًا، كما أنها تدخل في الكثير من غذاء الإنسان.

    3-تستخدم الفطريات في الخبز ويتم وضعها في العجينة. يتم تدخيلها في معظم الأدوية المليئة بالفيتامين، يتم استخدامها في صنع الجبنة فهي تعتبر عامل هام في مكونات الكورتيزون.

    كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.

     



مقالات ذات صلة

Flag Counter