معلومات عامة عن الدوري السعودي

  • معلومات عامة عن الدوري السعودي
    • تحظى كرة القدم باهتمام واسع وقاعدة جماهيرية وشهرة عالمية، وتقوم الدول بتنظيم عدد من مباريات كرة القدم المحلية والعالمية.
    • - معلومات عامة عن الدوري السعودي:
    • - الدوري السعودي لكرة القدم يُعرف باسم دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وقد عُرف سابقاً باسم الدوري السعودي للمحترفين. وهي البطولة الرئيسية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، وثاني أغلى مسابقة في القارة الآسيوية، وتصل قيمته السوقية إلى 473.70 مليون يورو.
    • - لعبت أول بطولة دوري سعودي لكرة القدم في موسم 1976–77 باسم "الدوري الممتاز" و الفريق الفائز يحصل على درع الدوري، قبلها بموسم 1974–75 لعبت مسابقة أولية بمسمى "الدوري التصنيفي" لأن الفرق كان يتم تصنيفها كدرجة ممتازة أو كدرجة أولى بحسب نتائجها في ذلك الموسم، ومن ثم في عام 1991 تغير مسماه إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة بعد استحداث نظام المربع الذهبي.
    • - في 2007 تم إلغاء المربع الذهبي وسمي باسمه الحالي. يعتبر الهلال النادي الأكثر حصولًا على بطولات الدوري بمجموع 15 بطولة، والبطل الحالي هو نادي النصر لموسم 2018–19.
    • - قبل تأسيس الإتحاد السعودي لكرة القدم لعبت أول بطولة سعودية رسمية بنظام خروج المغلوب في عام 1951 حيث قامت الجهة الرسمية المشرفة على كرة القدم في البلاد الإدارة العامة للرياضة و الكشافة التابعة لوزارة الداخلية "آنذاك" بتنظيم بطولة كرة قدم بمسمى كأس الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود (وزير الداخلية آنذاك) وحصل على البطولة نادي نادي الإتحاد.
    • - تعتبر البطولات ما بين عامي 1957–1974 رسمياً جزء من بطولات كأس الملك السعودي. لكن بحسب آراء بعض الباحثين مثل نبيه ساعتي فإنه يعتبر أن بداية مسابقتي الدوري السعودي ودوري الكأس بدأتا عام 1377 هجري (1957)، وكتب: « بدأ الدوري السعودي العام في عام 1957 بين أندية مكة وجدة ثم أندية الرياض ثم أندية المنطقة الشرقية ثم أندية القصيم ثم أندية حائل، وكانت دوريات المناطق عبارة عن تصفيات للوصول إلى نهائيات الدوري السعودي العام لكرة القدم بمسمى كأس الملك، حيث يتأهل متصدر كل دوري منطقة إلى المرحلة النهائية التي كانت بمسمى الدوري السعودي العام لكرة القدم على كأس الملك ولم تكن دوريات المناطق بطولات مثلما يعتقد البعض إنما كانت تصفيات للصعود للمرحلة النهائية من الدوري العام».
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


Flag Counter