مثال على معلومات عامة عن جهاز المناعة

  • مثال على معلومات عامة عن جهاز المناعة

    يعد جهاز المناعة من الأجهزة المهمة في جسم الإنسان، حيث يعد جسم الإنسان مزيج من الأجهزة المهمة والمتكامل عملها بعضها مع بعض، من أبرز هذه الأجهزة وحيث يمتلك أهمية كبيرة هو جهاز المناعة.

    -نقدم لكم في هذا المقال معلومات عامة عن جهاز المناعة:

    -جهاز المناعة هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة. هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات أو تحييدها أو إبادتها. يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة و أنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.

    -الجهاز المناعي للجسم يستطيع التعرف على أعداد لا تُحصى من الممرضات (أنتيجينات) والأجسام الغريبة بدءًا من الفيروسات والطفيليات والديدان والميكروبات؛ علما بأن هذه الممرضات يمكنها التطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في جسم المضيف بشكل ناجح. ولمواجهة هذا التحدي توجد في الجهاز المناعي آليات متطورة تستطيع التعرف على الممرضات وتحييد خطرها.

    -تطور جهاز المناعة مع مرور الزمن وتعقد ليشمل ما يعرف بالمناعة المكتسبة و الذاكرة المناعية والتي بفضلهما أصبح الجهاز المناعي لدى الإنسان يستطيع التعرف على عدد غير محصور من الجسيمات ويستطيع غالبا التعامل بكفاءة مع مختلف الجراثيم المسببة للمرض. المناعة المكتسبة تـُكتسب بالتدريب والتحفيز، وهذا يُستغل في إجراء التطعيم.

    -يعمل الجهاز المناعي وفق نظامين مناعيين: الجهاز المناعي الفطري أو الطبيعي (innate immunity)وهو متوارث، يتوارثه الأبناء عن الآباء، ومناعة مكتسبة (acquired immunity ,adaptive immunity) يكتسبها كل فرد بنفسه خلال حياته مما يتعرّض له من أمراض يكتسب جسمه منها حصانة. هذان النظامان المناعيّان يختلفان عن بعضهما في الجوهر لكنها مترابطان مع بعضها ويعملان بتعاون وتنسيق مع بعضهما، فكل واحد من هذين النظامين يعمل وفق آليات مختلفة تقوم بتنشيط وزيادة نجاعة رد الفعل المناعي للنظام المناعي الآخر. أكثر من ذلك هذان النظامان مرتبطان ببعضهما إذ أن عدة مركبات من الجهاز المناعي الفطري حيوية لنجاح أداء المناعة المكتسبة والعكس صحيح.

    -تشترك عدة أعضاء في جسم للإنسان في نظام المناعة له، منها الأعضاء التالية:

    -اللوزتان والزائدة الأنفية

    -الغشاء المخاطي واللعاب والدموع

    -العقد اللمفاوية وهي موزعة في الجسم

    -الوعاء اللمفي وهو يمتد في الجسم كله

    -الطحال

    -المعدة_حمض المعدة

    -خلايا محببة وخلايا أكولة كبيرة وغيرها

    -أجسام مضادة

    -نخاع العظام ينتج خلايا الدم البيضاء

     

    كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.

     



Flag Counter