مثال على نظرية التعاقب الدوري للحضارات عند ابن خلدون

مثال على نظرية التعاقب الدوري للحضارات عند ابن خلدون

  • - يعدّ ابن خلدون مؤسس فلسفة التاريخ ، واتسمت كتاباته بالواقعية والاستقرائية ، وكانت نظريته في الأطوار التي تمر بها الدول، وهذه الأطوار متعاقبة أو دورية تبدأ بالبداوة ثم الحضر فالتدهور.
  • - طور البداوة :

  • - يطلق ابن خلدون هذا المصطلح على الشعوب والأمم والدول التي لا تخضع لقوانين حضارية ، وتعتمد على التعاون في التحصيل المعاشي ، وتحوّل السكون والدعة ثم الترف إذا زاد ما تحصل عليه من حاجاتها. وتحكم المجتمع رابطة العصبية ، ويسهم في تقويتها عاملان رئيسان هما : احترام القبيلة لشيخها ، حاجتها المستمرة للدفاع عن ذاتها.
  • - ويتصف أفراد المجتمع في هذا الطور بالخشونة وشظف العيش والشهامة والغيرة ..الخ.
  • - طور التحضر :

  • - يتم في هذا الطور تأسيس الدولة وينتقل المجتمع من الحياة البدوية إلى الحياة المتمدنة ، ويحدث ذلك عند تغلب القبيلة على دولة مجاورة في مرحلة الهرم . ويتوقف تقدم الحضارة في الدولة على عدة أمور منها:
  • - مزايا الأرض :

  • - تعد الأرض مصدراً أساسياً للإنتاج، ويأتي التحضّر نتيجة العمل المنظّم المتواصل للإنسان في استثمار الأرض والإنتاج سواء أكان زراعياً أم صناعياً من أسس التحضر وقوة الدولة ، فالعمل أساس الإنتاج ، والإنتاج أساس التحضر. إن العمل في الأرض وما يرتبط به من صناعات يستدعي الاستقرار والذي هو أول أسس التحضّر.
  • - مزايا الحكومة :

  • - اعتبر ابن خلدون أن الحكومة القوية هي من أسس التحضر ، والإنسان المستقر يحتاج إلى حكومة عادلة توفّر الأمن والحماية ، وقويّة تدافع عن مصالحه ، ومدركة لأهمية التجارة فتشجّعها وتحميها، وإذا امتلكت الحكومة هذه المواصفات تساعد على الاستقرار. ويرى ابن خلدون أنّ الدولة قوة أعلى من المجتمع وهي نتاج المجتمع في درجة معيّنة من تطوّره.
  • - طور التدهور :

  • - وهو الطور الثالث من مراحل الحضارة. إن الدولة فيه أو الحضارة تصل إلى مرحلة الهرم ، ويعد الترف العامل الحاكم في الوصول إلى هذا الدور.  ويفسر ابن خلدون دور الترف في تدهور الحضارة أو الدولة من خلال العوامل الاقتصادية والأخلاقية ، وسنوضح هذه العوامل :
  • - العامل الاقتصادي:

  • - يرى ابن خلدون هذا العامل من عوامل الترف التي تؤدي إلى تدهور الدولة ، فطبيعة الملك تقتضي الترف في الطعام واللباس وتشييد المباني...الخ. فلا تعود الجباية تفي بخراج الدولة مما يستوجب الزيادة فيها، وزيادة احتياجات الحاكم تؤدي إلى إسرافه في فرض الضرائب فيحدث اختلال اقتصادي يؤذن بانهيار الدولة.
  • - العامل الأخلاقي والنفسي :

  • - إن الغنى الذي يصل إليه البدو يدعوهم إلى السكون والدعة ، ويؤدي بهم الترف إلى العكوف على الشهوات ، وتتفشّى فيهم الأطماع الجشعة ، وتضعف العصبية والشجاعة. فالترف مفسد للخلق ومظهر للسكون والدعة ، ودليل على ميل النفس على الدنيا والانغماس في متاعها.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.