معلومات عامة عن الحصاد

معلومات عامة عن الحصاد

  •  - تحتاج عمليات حصاد المحاصيل إلى مستوى متقدم من المعرفة والعمل الشاق مثلها في ذلك مثل العمليات الزراعية الأخرى كالحراثة والزراعة والتسميد.
  •  - ومن المهم جداً تحديد الموعد المناسب للحصاد والذي يتحكم فيه عاملان أساسيان هما نضج المحصول والعوامل والظروف المناخية التي صاحبت فترة النضج فالحصاد المبكر يؤدي إلى نقص المحصول كماً ونوعاً كما أن تخزين حبوب المحصول قبل نضجه وعندما تكون رطوبته مرتفعة يؤدي إلى فسادها.
  •  - ويعتبر نضج المحصول تاماً عندما يصل الوزن الجاف للحبوب أو البذور إلى أقصاه فيمكن البدء بحصاد الحبوب الصغيرة عندما تكون نسبة رطوبتها ١٤% أو أقل وذلك باستعمال الحصاده الدراسة أما الذرة الأمريكية فتحصد عرانيسها من أجل الحصول على الحبوب عندما تحتوي الحبوب على رطوبة ٢٢-٢٤% وفي حال زيادة الرطوبة عن ذلك لا بد من تجفيف حبوب الذرة إلى أن تنخفض رطوبتها من أجل التخزين السليم.  أما الذرة السور غمية الحبية فتحصد عندما تنخفض نسبة الرطوبة في حبوبها إلى أقل من ١٨% أما الكتان فيحصد بالحصاده الدراسة عندما تبدأ العلب التمرية بالتفتح.
  •  - أما القرنيات فيبدأ حصادها عندما تنضج ثلث قرونها ( القرن الناضج هو القرن الجاف الذي ينغلق بسهولة ويكون محتوياً على بذور تامة النضج وجافة ).
  •  - أما حصاد المحاصيل التي زرعت لإنتاج العلف فيختلف موعد وطريقة عن محاصيل الحبوب فتحصد الذرة الأمريكية المزروعة لإنتاج السيلاج عندما تبلغ نسبة الحبوب في العرنوس إلى ٢٥% أما الذرة السور غمية الحشاشية فيتم حصادها ما بين الطور اللبني والعجيني الأول والذرة السور غمية السلاجية فهو عند وصول الحبوب إلى الطور العجيني اللين.  أما الفصة فيفضل حشها عندما تصل نسبة النباتات المزهرة فيها مابين ١٠-٥٠% والبيقية العادية فتجش في طور تكوين القرون حيث يكون المحصول الكلسي من البروتين أعلى ما يمكن.
  •  - وإن بقاء المحاصيل دون حصاد ولفترة طويلة يؤدي إلى خسائر كبيرة فالسنابل قد تنفرط حبوبها والقرون قد تتشقق وتتناثر بذورها ومحاصيل العلف قد تفقد اوراقها والتي هي أهم الأجزاء من محصول العلف في تغذية الحيوان.ولتفادي الخسائر من بقاء المحصولات في الحقل بعد نضجها يضطر المزارع إلى الحصاد أكثر من مرة كما يحدث بالنسبة للقطن.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.