- هو الحُسين بن منصور الحلاج، ولد عام 1207، درس علوم الدين ومنها تفتحت عيناه على الصوفيَّة، على يد الشيخ سهل بن عبد الله، فكانت عقيدته صوفية.
- اشتهر بكتابة أشعار العشق الإلهي والمدائح النبوية في مدح النبي محمد ﷺ، واعتبر واحداً من أعمدة الشعر الصوفي، كما ألف العديد من الكتب أشهرها (كتاب الطواسين، وكتاب الحلاج).
-
وسنستعرض في مقالنا هذا بعضاً من أبرز القصائد التي نظمها الحلاج..
-
- قصيدة (لبيك): - لبَّيــكَ لَبَــيــكَ يــا سِــرّي وَنَــجــوائي
- لَبَّيــكَ لَبَّيــكَ يــا قَــصـدي وَمَـعـنـائي
- أَدعـوك بَـل أَنـتَ تَـدعـونـي إِلَيكَ فَهَل
- نــادَيــتُ إِيّــاكَ أَم نــادَيــتَ إِيّــائي
- يـا عَـيـنَ عَـيـنِ وَجـودي يا مدى هِمَمي
- يــا مَــنــطِــقـي وَعَـبـارَتـي وَإيـمـائي
- يـا كُـلَّ كُـلّي وَيـا سَـمـعـي وَيـا بَصَري
- يــا جُــمـلَتـي وَتَـبـاعـيـضـي وَأَجـزائي
- يــا كُــلَّ كُــلّي وَكُــلُّ الكُــلِّ مُــلتَـبِـسٌ
- وَكُـــلُّ كُـــلِّكَ مَـــلبـــوسٌ بِــمَــعــنــائي
- يـا مَـن بِهِ عَـلِقَـت روحـي فَـقَـد تَـلِفَت
- وَجــداً فَـصِـرتُ رَهـيـنـاً تَـحـتَ أَهـوائي
- أَبـكـي عَـلى شَـجَـنـي مِـن فُـرقَتي وَطَني
- طَــوعـاً وَيُـسـعِـدُنـي بِـالنَـوحِ أَعـدائي
- أَدنـو فَـيُـبـعِـدُنـي خَـوفـي فَـيُـقـلِقُـني
- شَــوقٌ تَــمَــكَّنــَ فـي مَـكـنـونِ أَحـشـائي
- فَــكَــيــفَ أَصــنَــعُ فــي حُــبٍّ كُـلِّفـتُ بِهِ
- مَــولايَ قَـد مَـلَّ مِـن سُـقـمـي أَطِـبّـائي
- قــــالوا تَــــداوَ بِهِ فَــــقُـــلتُ لَهُـــم
- يـا قَـومُ هَل يَتَداوى الداءُ بِالدائي
- حُــبّــي لِمَـولايَ أَضـنـانـي وَأَسـقَـمَـنـي
- فَــكَــيــفَ أَشـكـو إِلى مَـولايَ مَـولائي
- إِنّــــي لَأَرمُـــقُهُ وَالقَـــلبُ يَـــعـــرِفُهُ
- فَــمــا يُــتَـرجِـمُ عَـنـهُ غَـيـرُ إيـمـائي
- يـا وَيـحَ روحـي وَمِـن روحي فَوا أَسفي
- عَـــلَيَّ مِـــنّــي فَــإِنّــي أَصِــلُ بَــلوائي
- كَـــأَنَّنـــي غَـــرِقٌ تَـــبــدوا أَنــامِــلَهُ
- تَــغَــوُّثــاً وَهـوَ فـي بَـحـرٍ مِـنَ المـاءِ
- وَلَيــسَ يَــعــلَمُ مــا لاقَـيـتُ مِـن أَحَـدٍ
- إِلّا الَّذي حَــلَّ مِــنّــي فــي سُـوَيـدائي
- ذاكَ العَـليـمُ بِـمـا لاقَـيـتُ مِـن دَنَـفٍ
- وَفــي مَــشــيــئَتِهِ مَــوتــي وَإِحــيــائي
- يـا غـايَةَ السُؤلِ وَالمَأمولِ يا سَكَني
- يـا عَـيـشَ روحِـيَ يـا ديـنـي وَدُنـيائي
- قُـلي فَـدَيـتُـكَ يـا سَـمـعـي وَيـا بَـصَري
- لِم ذي اللُجـاجَـةُ فـي بُـعدي وَإِقصائي
- إِن كُـنـتَ بـالغَـيـبِ عَـن عَينَيَّ مُحتَجِباً
- فَالقَلبُ يَرعاكَ في الإِبعادِ وَالنائي
- - قصيدة (أشار لحظي):
- أشار لحظي بعين علم
- بخالص من خفي وهم
- ولائح لاح في ضميري
- أدق من فهم وهم همي
- وخضت في لجّ بحر فكري
- أمر فيه كمرّ سهم
- وطار قلبي بريش شوقي
- مركب في جناح عزمي
- إلى الذي إن سئلت عنه
- رمزت رمزاً و لم أسمي
- حتى إذا جزت كل حد
- في فلوات الدنو أهمي
- نظرت إذ ذاك في سجال
- فما تجاوزت حد رسمي
- فجئت مستسلماً إليه
- حد قيادي بكف سلمي
- قد وسم الحب منه قلبي
- بميسم الشوق أي وسم
- وغاب عني شهود ذاتي
- بالقرب حتى نسيت اسمي
- - قصيدة (سر السرائر):
- سِـــرُّ السَـــرائِرِ مَـــطـــوِيٌّ بِــإِثــبــاتِ
- مِــن جـانِـبِ الأُفُـقِ مِـن نـورٍ بِـطَـيّـاتِ
- فَــكَــيــفَ وَالكَــيـفُ مَـعـروفٌ بِـظـاهِـرِهِ
- فَــالغَــيــبُ بــاطِــنُهُ لِلذاتِ بِــالذاتِ
- تــاهَ الخَـلائِق فـي عَـمـيـاءَ مُـظـلِمَـةٍ
- قَـصـداً وَلَم يَـعـرِفـوا غَـيرَ الإِشاراتِ
- بِـالظَـنِّ وَالوَهـمِ نَـحـوَ الحَـقِّ مَطلَبُهُم
- نَــحــوَ السَــمـاءِ يُـنـاجـونَ السَـمَـواتِ
- وَالرَبُّ بَــيــنَهُــم فــي كُــلِّ مُــنــقَــلَبٍ
- مُــحِــلُّ حــالاتِهِــم فــي كُــلِّ ســاعــاتِ
- وَما خَلَوا مِنهُ طَرفَ العَين لَو عَلِموا
- وَمــا خَــلا مِــنــهُــم فــي كُـلِّ أَوقـاتِ
- - قصيدة (يا موضع الناظر من ناظري):
- يا مَوضِعَ الناظِرِ مِن ناظِري
- وَيا مَكانَ السِرِّ مِن خاطِري
- يا جُملَةَ الكُلِّ الَّتي كُلُّها
- أَحَبُّ مِن بَعضي وَمِن سائِري
- تُراكَ تَرثي لِلَّذي قَلبُهُ
- مُعَلَّقٌ في مِخلَبَي طائِرِ
- مُدَلَّهٍ حَيرانَ مُستَوحِشٍ
- يَهرُبُ مِن قَفرٍ إِلى آخَرِ
- يَسري وَما يَدري وَأَسرارُهُ
- تَسري كَلَمحِ البارِقِ النائِرِ
- كَسُرعَةِ الوَهمِ لِمَن وَهمُهُ
- عَلى دِقيقِ الغامِضِ الغائِرِ
- في لُجِّ بِحرِ الفِكرِ تَجري بِهِ
- لِطائِفٌ مِن قُدرَةِ القادِرِ
- وَحقُ الحَقِّ في التَقديسِ قُدسُ
- - قصيدة (والله ما طلعت شمس ولا غربت):
- وَاللَه ما طَلَعَت شَمسٌ وَلا غَرُبَت
- إِلّا وَحُبُّكَ مَقرونٌ بِأَنفاسي
- وَلا جَلستُ إِلى قَومٍ أُحَدِّثُهُم
- إِلّا وَأَنتَ حَديثي بَينَ جُلّاسي
- وَلا ذَكَرتُكَ مَحزوناً وَلا فَرِحاً
- إِلّا وَأَنت بِقَلبي بَينَ وِسواسي
- وَلا هَمَمتُ بِشُربِ الماءِ مِن عَطَشٍ
- إِلّا رَأَيتُ خَيالاً مِنكَ في الكَأسِ
- وَلَو قَدَرتُ عَلى الإِتيانِ جِئتُكُم
- سَعياً عَلى الوَجهِ أَو مَشياً عَلى الرَأسِ
- وَيا فَتى الحَيِّ إِن غَنّيتَ لي طَرَباً
- فَغَنّنّي واسِفاً مِن قَلبِكَ القاسي
- مالي وَلَلناسِ كَم يَلحونَني سَفَهاً
- ديني لِنَفسي وَدينُ الناسِ لِلناسِ
- - قصيدة (عجبت منك ومني):
- عَجِبتُ مِنكَ وِمنّي
- يا مُنيَةَ المُتَمَنّي
- أَدَنَيتَني مِنكَ حَتّى
- ظَنَنتُ أَنَّكَ أَني
- وَغِبتُ في الوَجدِ حَتّى
- أَفنَيتَني بِكَ عَنّي
- يا نِعمَتي في حَياتي
- وَراحَتي بَعدَ دَفني
- ما لي بِغَيرِكَ أُنسٌ
- إِذ كُنتَ خَوفي وَأَمني
- يا مَن رِياضُ مَعاني
- هِ قَد حَوَت كُلَّ فَنِّ
- وَإِن تَمَنَّتُ شَيئاً
- فَأَنتَ كُلُّ التَمَنّي
- - قصيدة (إذا هجرت فمن لي):
- إِذا هَجَرتَ فَمَن لي
- وَمَن يُجَمِّلُ كُلّي
- وَمَي لِروحي وَراحي
- يا أَكثَري وَأَقَلّي
- أَحَبَّكَ البَعضُ مِنّي
- وَقَد ذَهَبتَ بِكُلّي
- يا كُلَّ كُلّي فَكُن لي
- إِن لَم تَكُن لي فَمَن لي
- يا كُلَّ كُلّي وَأَهلي
- عِندَ اِنقِطاعي وَذُلّي
- ما لي سِوى الروحِ خُذها
- وَالروحُ جُهدُ المُقِلِّ
- - قصيدة (للعلم أهل وللإيمان ترتيب):
- لِلعِلمِ أَهلٌ وَلِلإيمانِ تَرتيبُ
- وَلِلعُلومِ وَأَهليها تَجاريبُ
- وَالعِلمُ عِلمانِ مَطبوعٌ وَمُكتَسَبُ
- وَالبَحرُ بِحرانِ مَركوبٌ وَمَرهوبُ
- وَالدَهرُ يَومانِ مَذمومٌ وَمُمتَدَحٌ
- وَالناسُ اِثنانِ مَمنوحٌ وَمَسلوبُ
- فَاِسمَع بِقَلبِكَ ما يَأتيكَ عَن ثقَةٍ
- وَاِنظُر بِفَهمِكَ فَالتَمييزُ مَوهوبُ
- إِنّي اِرتَقَيتُ إِلى طَودٍ بِلا قَدَمٍ
- لَهُ مراقٍ عَلى غَيري مَصاعيبُ
- وَخُضتُ بَحراً وَلَم يَرسُب بِهِ قَدَمي
- خاضَتهُ روحي وَقَلبي مِنهُ مَرعوبُ
- حَصباؤُهُ جَوهَرٌ لَم تَدنُ مِنهُ يَدٌ
- لَكَنَّهُ بِيَدِ الأَفهامِ مَنهوبُ
- شَرِبتُ مِن مائِهِ رِيّاً بِغَيرِ فَمٍ
- وَالماءُ قَد كانَ بِالأَفواهِ مَشروبُ
- لِأَنَّ روحي قَديماً فيه قَد عَطِشَت
- وَالجِسمُ ما مَسَّهُ مِن قَبلُ تَركيبُ
- إِنّي يَتيمٌ وَلي آب أَلوذُ بِهِ
- قَلبي لِغَيبَتِهِ ما عِشتُ مَكروبُ
- أَعمى بَصيرٌ وَإِني أَبلَهٌ فَطِنٌ
- وَلي كَلامٌ إِذا ما شِئتُ مَقلوبُ
- وَفِتيَةٍ عَرَفوا ما قَد عَرَفتُ فَهُم
- صَحب وَمَن يَحظَ بِالخَيراتِ مَصحوبُ
- تَعارَفَت في قَديمِ الذَرِّ أَنفُسُهُم
- فَأَشرَقَت شَمسُهُم وَالدَهرُ غَريبُ
- - قصيدة (سكوت ثم صمت ثم خرس):
- سُكوتٌ ثُمَّ صَمتٌ ثُمَّ خَرسٌ
- وَعِلمٌ ثُمَّ وَجدٌ ثُمَّ رَمسُ
- وَطينٌ ثُمَّ نارٌ ثُمَّ نورٌ
- وَبَردٌ ثُمَّ ظِلٌّ ثُمَّ شَمسُ
- وَحَزنٌ ثُمَّ سَهلٌ ثُمَّ قَفرٌ
- وَنَهرٌ ثُمَّ بَحرٌ ثُمَّ يَبسُ
- وَسُكرٌ ثُمَّ بَسطٌ ثُمَّ شَوقٌ
- وَقُربٌ ثُمَّ وَصلٌ ثُمَّ أُنسُ
- وَقَبضٌ ثُمَّ بَسطٌ ثُمَّ مَحوٌ
- وَفَرقٌ ثُمَّ جَمعٌ ثُمَّ طَمسُ
- عِباراتٌ لِأَقوامٍ تَساوَت
- لَدَيهِم هَذِهِ الدُنيا وَفِلسُ
- وَأَصواتٌ وَراءَ البابِ لَكِن
- عِباراتُ الوَرى في القُربِ هَمسُ
- وَآخِرُ ما يَؤولُ إِلَيهِ عَبدٌ
- إِذا بَلَغَ المَدى حَظٌّ وَنَفسُ
- لِأَنَّ الخَلقَ خُدّامُ الأَماني
- - قصيدة (لي حبيب أزور في الخلوات):
- لي حَبيبٌ أَزورُ في الخَلَواتِ
- حاضِرٌ غائِبٌ عَنِ اللَحَظاتِ
- ما تَراني أُصغي إِلَيهِ بِسِرّي
- كَي أَعي ما يَقولُ مِن كَلِماتِ
- كَلَماتٍ مِن غَيرِ شَكلٍ وَلا نَق
- طٍ وَلا مِثلِ نَغمَةِ الأَصواتِ
- فَكَأَنّي مُخاطِبٌ كُنتُ إِيّا
- هُ عَلى خاطِري بِذاتي لِذاتي
- حاضِرٌ غائِبٌ قَريبٌ بَعيدٌ
- وَهوَ لَم تَحوِهِ رُسومُ الصِفاتِ
- هُوَ أَدنى مِنَ الضَميرِ إِلى الوَه
- مِ وَأَخفى مِن لائِحِ الخَطَراتِ
- - قصيدة (من سارروه فأبدى كل ما ستروا):
- مَن سارَروهُ فَأَبدى كُلَّ ما سَتَروا
- وَلَم يُراعِ اِتِصالاً كانَ غَشّاشا
- إِذا النُفوسُ أَذاعَت سِرَّ ما عَلِمَت
- فَكُلُّ ما حَمَلَت مِن عَقلِها حاشا
- مَن لَم يَصُن سِرَّ مَولاهُ وَسَيِّدَهُ
- لَم يَأَمَنوهُ عَلى الأَسرارِ ما عاشا
- وَعاقَبوهُ عَلى ماكَن مِن زَلَلٍ
- وَأَبدَلوهُ مَكانَ الأُنسِ إيحاشا
- وَجانَبوهُ فَلَم يُصلِح لِقُربِهِم
- لَمّا رَأَوهُ عَلى الأَسرارِ نَبّاشا
- مَن أَطلَعوهُ عَلى سِرٍّ فَنَمَّ بِهِ
- فَذاكَ مِثلِيَ بَينَ الناسَ قَد طاشا
- هُم أَهلُ سِرٍّ وَلِلأَسرارِ قَد خُلِقوا
- لا يَصبِرونَ عَلى مَن كانَ فَحّاشا
- لا يَقبَلونَ مُذيعاً في مَجالِسِهِم
- وَلا يُحِبّونَ سَتراً كانَ وَشواشا
- لا يَصطَفونَ مُذيعاً في مَجالِسِهِم
- حاشا جَلالُهُم مِن ذَلِكُم حاشا
- فَكُن لَهُم وَبِهِم في كُلِّ نائِبَةٍ
- إِلَيهِم ما بَقى ذا الدَهرُ هَشّاشا
- - قصيدة (كم دمعة فيك لي ما كنت أجريها):
- كَم دَمعَةٍ فيكَ لي ما كُنتُ أُجريها
- وَلَيلَةٍ لَستُ أَفنى فيكَ أَفنيها
- لَم أُسلِمِ النَفسَ لِلأَسقامِ تُتلِفُها
- إِلّا لِعِلمي بِأَنَّ الوَصلَ يُحييها
- وَنَظرةَ مِنكَ يا سُؤلي وَيا أَمَلي
- أَشهى إِلَيَّ مِنَ الدُنيا وَما فيها
- نَفسُ المُحِبِّ عَلى الآلامِ صابِرَةٌ
- لَعَلَّ مُسقِمَها يَوماً يُداويها
- اللَهُ يَعلمُ ما في النَفسِ جارِحَةٌ
- إِلّا وَذِكرُكَ فيها قَبلَ ما فيها
- وَلا تَنَفَّستُ إِلّا كُنتَ في نَفَسي
- تَجري بِكَ الروحُ مِنّي في مَجاريها
- إِن كُنتُ أَضمَرتُ غَدراً أَو هَمَمتُ بِهِ
- يَوماً فَلا بَلَغَت روحي أَمانيها
- أَو كانَت العَينُ مُذ فارَقَتكُم نَظَرَت
- شَيئاً سِواكُم فَخانَتها أَمانيها
- أَو كانَت النَفسُ تَدعوني إِلى سَكَنٍ
- سِواكَ فَاِحتَكَمَت فيها أَعاديها
- حاشا فَأَنتَ مَحَلُّ النورِ مِن بَصَري
- تَجري بِكَ النَفسُ مِنها في مَجاريها
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب