-
١-المصادر الجماهيرية:
-
ومن أمثلتها: التلفزيون ، الراديو ، المجلات الزراعية ، الصحف ، الأفلام السينمائية. -
٢-الهيئات الزراعية:
-
مثل الأجهزة الزراعية ، جهاز الإرشاد الزراعي ، مراكز التدريب الزراعية ، الجمعيات التعاونية الزراعية وغير ذلك من الهيئات والمنظمات على المستويات المختلفة ( القومية – الوطنية – المحلية ). -
٣-المصادر الشخصية:
-
مثل المرشد الزراعي بالقرية ، رئيس الجمعية التعاونية ، أفراد العائلة ، مزارعون آخرون ( أصدقاء – جيران – غير مزارعون ( مدرسون ). -
٤-المصادر التجارية:
-
وهي تلك المنظمات التي تهتم بالبيع أو الشراء من المزارعين وتعد مصدراً للمعلومات الزراعية الحديثة. -
-الأسباب التي تجعل المزارعون يرفضون بعض المبتكرات الزراعية:
-
لقد أجريت دراسات عديدة في دول العالم المختلفة للتعرف على الأسباب التي تجعل المزارعون لا يقبلون بعض المبتكرات الزراعية التي يتم إدخالها إليهم ويمكن تلخيصها بما يلي : - أ-أسباب تقنية ( تكنيكية ): مثل
- ١-عدم توافر الخبرة اللازمة لاستعمالها.
- ٢-عدم توافر العمالة اللازمة لاستعمالها.
- ٣-عدم توافر الأدوات والمعدات اللازمة لاستعمالها.
- ٤-ضخامة كمية العمل اللازمة لاستعمالها.
- ٥-عدم مناسبة المزرعة للغاية من استعمالها:
- ( كأن تكون مساحة المزرعة صغيرة جداً ، أو أن تربتها غير جيدة )
- ٦-عدم مناسبة المنطقة باستعمالها ( كعدم مناسبة المناخ مثلاً ).
- ٧-إمكانية الحصول على نتائج أفضل لإتباع الطرق الأخرى.
- ب-أسباب تتعلق باتجاهات المزارعين:
- ١-لا يحب الخبرة أو الأشياء الجديدة.
- ٢-يفضل الطرق أو الخبرات الأخرى.
- ج-أسباب اقتصادية:
- ١-زيادة حجم التكاليف المطلوبة لإستعمالها.
- ٢-استعمال الخبرة غير اقتصادية ( أي لا يدر عائداً يستحق أو يشجع على استعمالها ).
-
-مدة الإقبال على المبتكر:
-
وهي الفترة الزمنية التي يقضيها الإنسان طيلة مراحل التبني الخمسة وطول هذه الفترة يتغير حسب الفرد نفسه وصعوبة تطبيق الفكرة والإمكانيات المتوفرة لديه ومن البديهي أن عدم الوعي بالشيء يؤجل قبوله وتطبيقه لذلك فإن مرحلة الوعي هي عامل له أهمية كبرى في مجال التبني والتنمية الزراعية. -
-تصنيف المقبلين على التجديد:
-
لا يتبنى كل أفراد المجتمع المبتكر الحديث بنفس الوقت لكنهم عادة ما يتفاوتون فيما بينهم في زمن التبني المبتكر ويمكن تقسيم كل مجموعة معرضة للتجديد إلى خمسة فئات أو مجموعات حسب تاريخ تبني كل منهم للفكرة أو الخبرة الجديدة من الأفراد. -
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب