مثال على تضاريس الولايات المتحدة الأمريكية

مثال على تضاريس الولايات المتحدة الأمريكية

  • تشغل الولايات المتحدة الأمريكية معظم أمريكا الشمالية ، وتمتد من 25 إلى 49 درجة عرض شمالاً. يحدها شرقاً المحيط الأطلسي وجنوباً المكسيك وخليج المكسيك، وغرباً المحيط الهادي وشمالاً كندا ، على مساحة قدرها (7840000 كم2)، ويضاف إليها مساحة ألاسكا التي اشترتها من روسيا القيصرية عام 1807م ، ومساحة جزر هاواي ، ليصبح مجموع المساحة (9363353 كم2). وإن تضاريس الولايات المتحدة تتجه عموماً من الشمال إلى الجنوب  أو من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي. فمن المحيط الأطلسي وحتى المحيط الهادي نجتاز تباعاً أربع مناطق تضريسية هي : السهول الساحلية على الأطلسي، جبال الأبالاش، السهول الوسطى، جبال روكي ( الجبال الصخرية).
  • السهل الساحلي على الأطلسي :


  • هو سهل قليل الارتفاع يمتد بين ساحل الأطلسي شرقاً وجبال الأبالاش غرباً ، ولا يزيد ارتفاعه على 100 م. فبينما هو عريض في الجنوب في ولاية جورجيا حيث يبلغ عرضه 210 كم، نراه يضيق في الشمال . وهو ساحل غمر وبنتيجة هذا الغمر أصبح الساحل متعرجاً غنياً بالخلجان والمصاب العميقة، وليست هذه الخلجان والمصاب العميقة سوى أدوية اقتحمها البحر وغمر ما استطاع غمره منها.
  • جبال الأبالاش :


  • سلسلة جبلية قديمة تعود إلى أواخر الزمن الأول الجيولوجي  شانها في ذلك شأن السلسلة الهرسينية في اوروبا، وتمتد من جزيرة الأرض الجديدة شمالاً وحتى شواطئ خليج المكسيك جنوباً حيث تختفي لتظهر من جديد غربي المسيسيبي تحت اسم جبال ( أوزارك). وقد تعرضت جبال الأبالاش للحت الشديد ثم ما لبث أن نهضت من جديد خلال الزمن الثالث الجيولوجي مما ساعد على تجدد الحت، وهذا النوع من التضاريس القديمة التي أحياها الائتكال أصبحت تعرف في الجغرافية الطبيعية باسم ( التضاريس الأبالاشية). وهذا وتأخذ السلسلة الاتجاه السابق الذي كان لها فتتألف من سلاسل متوازية قاسية تفصل بينها أودية احتلت المواقع ذات الصخور اللينة.
  • السهول الوسطى :


  • في هذه السهول تجمعت الرسوبات من الزمن الثاني وحتى الزمن الرابع. وهي تمثل اليوم سهلاً ضيقاً شرقي المسيسيبي وسهلاً أكثر اتساعاً غربي النهر، وتصعد على شكل درجات واسعة حتى تصل إلى ارتفاع 1800م عند أقدام الجبال الصخرية. والأنهار التي تنحدر من الجبال الصخرية  حفرت أودية عميقة متوازية وألفت مع نهر المسيسيبي سهلاً لحقياً واسعاً على أطراف خليج المكسيك وساعد هذا السهل على ربط شبه جزيرة فلوريدا الكلسية بباقي القارة في الغرب ، وفي غربي المسيسيبي تظهر جبال أوزارك  وهي بقايا مرتفعات قديمة مماثلة لجبال الأبالاش، ولكن ارتفاعها يراوح بين 700- 800 م ، وإلى شمالي السهل تقوم البحيرات الكبرى الخمس ذات المنشأ الجليدي.
  • الجبال الغربية :


  • امتد تكوينها من منتصف الزمن الثاني حتى نهاية الزمن الثالث ، وأثرت في ذلك الحركات الباطنية الشاقولية والبركانية ، فأعلى القمم ليست سوى مخروطات بركانية، والحمم غطت الكثير من الهضاب كما وجدت الفوارات الحارة ( بارك يالوستون).
  • وتتألف هذه الجبال من أربع سلاسل مرتفعة تحصر بينها هضاباً عالية وأحواضاً داخلية ومنخفضة، وهذه السلاسل من الشرق إلى الغرب : جبال الروكي الأساسية وترتفع في جبل هارفارد إلى 4383 م
  • وتفصل فروعها بين زمرتين من الهضاب : هضاب البحيرة الملحية الكبرى في الشمال وهضاب كولورادو في الجنوب ، ثم سلسلة جبال كاسكيد وتتألف من سلسلة البراكين المنطفئة مثل جبل شاستا ، وتعد جبال سييرا نيفادا استطالة جنوبية لها أكثر ارتفاعاً منها، وأخيراً السلسلة الساحلية التي تشرف على المحيط الهادي  ولا يتجاوز ارتفاعها 2000م عن سطح البحر.
  • وبين جبال كاسكيد غرباً وجبال روكي شرقاً يمتد الحوض الكبير ، كما يمتد الوادي الكبير بين نيفادا والسلسلة الساحلية غرباً ، ويعد هذا الوادي أخصب المناطق الزراعية في كاليفورنيا.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.