مثال على أنماط الموسيقا الكلاسيكية

مثال على أنماط الموسيقا الكلاسيكية

  • الموسيقا غذاء الروح ، ولغة العالم ، وهي نوع من أنواع الفنون القديمة التي عرفها الإنسان . وتهتم الموسيقا بإيقاع وتوزيع الألحان ، وطريقة الغناء والطرب. وتشتهر عبر  العالم بأنواع عدة لعلّ أبرزها : الموسيقا الكلاسيكية .
  • ما هي الموسيقا الكلاسيكية ؟


  • تطورت الموسيقا الكلاسيكية حتى أصبحت نتاجاً عالمياً ، وقد استُخدمت كلمة ( كلاسيكية) لوصف نمط موسيقي يتجسد في الوعي للقصة التي يُعبّر عنها بأغنية مدتها دقيقتين ، أو سيمفونية مدتها ساعتين، أي تعني الكلاسيكية مراعاة التفاصيل وتعليمات الأداء والجوانب الفنية الأخرى ، والاستعداد التام لخلق عمل منظم.
  • يعتقد الكثيرون أن الموسيقا الكلاسيكية مملة وقاسية كونها بدأت على شكل تمرد ضد تأثير الكنيسة الكبير على الموسيقا واحتكارها الأدوات الموسيقية ، فيما يقول البعض أن الموسيقا الكلاسيكية تتّبع قواعد معينة ، ويرى آخرون أنها مجرّد نوتة يقوم الموسيقيون بتنفيذها وفق ما يوجد على الورق.
  • ما الفترات والعصور التي تطورت خلالها الموسيقا الكلاسيكية ؟


  • 1- عصر النهضة : تعود جذور الموسيقا الغربية إلى الفترة التي ظهر فيها الفن المصري القديم الذي استخدم فيه القدماء العديد من الآلات . وجاء هذا التطور في الموسيقا الكلاسيكية من النغمات الفردية والمقاييس التي وضعها الإغريق ومنهم فيثاغورس الذي ابتكر نظام ضبط وتدوين النوتة الموسيقية. وكانت أشهر الأدوات الموسيقية اليونانية  في ذلك الوقت أداة القصب والقيثارة التي أصبحت اليوم من أدوات العصر الحديث للموسيقا الكلاسيكية. وبعد اختراع الطباعة ظهرت آلات النفخ مثل البوق والناي ، وآلات أخرى اقتصرت على الكنائس، وفي فترة لاحقة ظهرت الآلات الوترية وبعدها الآلات النحاسية. فتمّ توحيد  مواصفات هذه الأدوات ووُضعت تعليمات موحدة لاستعمالها. ومن أهم رواد الموسيقا الكلاسيكية في عصر النهضة : وليام بيرد ، توماس كامبيون .
  • 2- عصر الباروك (1600- 1750) : تطورت الموسيقا الكلاسيكية على نحو كبير ، فأصبحت موحدة وموزونة ، واستخدمت طبقات ذات نغمات معقدة ، وأصبحت القصيدة الغنائية تؤدّى في قوالب مثل السوناتا . وتوزعت النغمات بين العلو والانخفاض للتغيير في اللحن وعدم إبقائه على وتيرة واحدة. أكثر الأدوات الموسيقية استخداماً في هذا العصر : الكمان والقيثارة ، أما من أهم رواد الموسيقا في عصر الباروك : يوهان جاكوبو بيري ، جورج كريستيان باخ ، فيفالدي.
  • 3- العصر الكلاسيكي( 1750 - 1830 ) : نشأت العديد من قواعد العرض والتكوين في التأليف الموسيقي ، وأصبحت القواعد الأساسية اللازمة للأوركسترا موحدة إلى حد ما عند الموسيقيين. كما أصبحت الموسيقا الكلاسيكية تؤدّى في حجرات داخل القصور ، وتطورت الأوبرا وانتشرت في معظم أوروبا، وظهرت بوفا الأوبرا ( شكل من أشكال الأوبرا الهزلية)  ، ثم ظهرت السيمفونية الموسيقية ، وتم الاستغناء عن القيثارة ليشكّل الكمان الآلة الرئيسة في الفرقة. من أهم رواد الموسيقا الكلاسيكية في هذا العصر : بيتهوفن ، موتزارت ، هايدن ، شوبرت.
  • 4- العصر الرومانسي : وهو عصر الخروج عن القواعد الكلاسيكية لتصبح الموسيقا أكثر عاطفيّة وتعبيراً.وازداد الاهتمام باللحن واستخدام العناصر التعبيرية والعاطفية ، فبدأت الموسيقا هنا تكسر بعض أشكال العصر الكلاسيكي، كما تم تجاهل بعض القواعد المتبعة لتصبح الموسيقا أكثر تلوناً وتناغماً. وظهرت في تلك الفترة المؤسسات الموسيقية ، وازداد الاهتمام بالموسيقا ، وأصبح هناك مدارس لتدريس الموسيقا والعزف على الآلات مثل البيانو ، كما تم تطوير الآلات وتطوير حجم الأوركسترا فأصبح عدد العازفين يصل لمئة عازف بعد أن كان 40 عارزف، ومن أشهر رواد هذا العصر : يوهانس برامز ، شومان ، تشايكوفسكي.
  • ما هي أنماط الموسيقا الكلاسيكية ؟


  • - السيمفونية : عمل موسيقي كبير نشأ في القرن الثامن عشر، يُكتب من أجل الأوركسترا، ويتكون عادة من أربع حركات تتراوح مابين السريعة والبطيئة. وكان بيتهوفن أول من أدخل الغناء الكوراالي على السيمفونية من خلال سيمفونيته التاسعة.
  • - الكونشرتو : نمط من التأليف الموسيقي يُكتب من أجل آلة واحدة مثل البيانو أو الكمان أو التشيللو ، أو يُكتب لعدة آلات مرافقة للفرقة الموسيقية ، والتفاعل ما بين العازف المنفرد والفرقة هو الصفة المميزة للكونشرتو، وتعد موسيقا الفصول الأربعة لفيفالدي من أشهر ما كُتب في هذا النوع من التأليف.
  • - المتتابعة أو المتتالية : مجموعة من القطع الموسيقية القصيرة، عادةً ما تكوّن رقصات لتشكل عمل موسيقي كبير، ويمكن أن تكون للأوركسترا أو لآلة منفردة، وتعد متتالية كسارة البندق لتشايكوفسكي من أشهر المتتاليات المعروفة.
  • - الأوبرا : عمل كبير يمزج ما بين الموسيقا والمسرح ، وتحتوي الأوبرا على أوركسترا كاملة وجوقة ، ومغنين منفردين مطلوب منهم الغناء والتمثيل مثل الناي السحري لموتزارت.
  • - موسيقا الحجرة :  نوع من أنواع الموسيقا الكلاسيكية تُعزف بواسطة عدد أٌل من عدد الأوركسترا ، ولا يوجد بها قائد بحيث تُعطى الحريّة للعازفين ضمن إطار التأليف.
  • - السوناتا : تعادل السيمفونية من حيث العمل والبناء ولكن يتم العزف على آلة واحدة مثل البيانو ، أو تكون الآلة الكمان ويرافقها البيانو ، وقد ألف بيتهوفن عدداً كبيراً منها.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.