فوائد اللفت

فوائد اللفت

يعد اللفت من الأطعمة الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة والفوائد المختلفة لصحة الإنسان، حيث يعد مصدرًا للفيتامينات والمعادن ويمتلك العديد من الفوائد المهمة لصحة الجسم.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد اللفت الصحية:

- مصدر غني للمعادن والفيتامينات:

- تحوي أوراق اللفت الخضراء نسب عالية من فيتامين K الضروري لعدة عمليات حيوية في الجسم.

-  كما وتحوي حبة اللفت الطازجة عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مثل: الكاروتين فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، اللوتين (lutein) والزانثين (xanthin).

- إضافة للعديد من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك، وبعض أنواع الفيتامينات من مجموعة فيتامينات B من نياسين وثيامين وفوليت وبيرودكسين والرايبوفلافين وحمض البانتوثنيك.

- يساعد في تخفيف الوزن:

- له دور في المساعدة على إنزال الوزن، فقد يكون اللفت خيار جيد لإدخاله ضمن حميتك اليومية إذا ما كنت ممن يطمحون للحفاظ على وزنهم أو خسارته، وإغناء وجباتهم بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المتنوعة.

- إذ أنه يعد من الخضار العالية بالألياف الغذائية والمنخفضة بالسعرات الحرارية فكل 100 غم منه تحوي ما يقارب 28 سعر حراري.

- يعزز جهاز المناعة:

- يعد اللفت من أغنى الخضار الجذرية بفيتامين C والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم والوقاية من الالتهابات و مكافحة السرطانات.

-  يدخل فيتامين C بتكوين الكولاجين وبناءه، مما يجعل له دور في المحافظة على البشرة وصحة الجلد.

- وكل 100 غم من اللفت تحوي ما يقارب 21 ملغم من فيتامين C.

- مكافحة السرطان:

- ويحوي اللفت مركب نباتي بمستويات عالية يدعى الجلاكوسينولات (glucosinolate) والذي أثبتت العديد من الأبحاث دوره في تعزيز عمل الكبد في إزالة السموم.

-  وتكافح مسببات السرطان والمواد المسرطنة وقد تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.

- صحة القلب والشرايين:

- محتوى اللفت العالي من الألياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز صحة القلب والشرايين.

-  كما وأنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري لعمل الأعصاب ولتعزيز الدورة الدموية، والبوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

- صحة العظام:

- وباحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم فهو أيضا يلعب دور في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها ضد هشاشة العظام.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.