فوائد السمك

  • فوائد السمك

    يعد السمك من الأغذية المهمة لصحة وسلامة الجسم والتي ينصح بتناولها لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة وفوائدها العديدة.

    -نقدم لكم في هذا المقال فوائد السمك الصحية:

    -تعزيز صحة القلب: محتوى السمك العالي من الأحماض الدهنية الاساسية يجعل له دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية، وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. لأن للسمك القدرة على:

    مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والاوعية الدموية.

    الحد من تجلط الدم.

    يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم LDL

    السيطرة على معدلات ضغط الدم.

    تحسين مرونة الأوعية الدموية.

    -الوقاية من السرطان: ربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين. 

    -الوقاية من الإصابة بالربو عند الأطفال: إذ وجد أن الأطفال الذين يتناولون كمية من السمك اعلى من غيرهم، كانت فرص إصابتهم بالربو وتطوير أعراضه أقل من غيرهم.

    -الوقاية من السكري: بالإضافة إلى أن تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت الدراسات علاقة تربط بين تناول مصادر الأحماض الدهنية الأساسية، أوميغا 3، وتقليل خطر الاصابة بالسكري، اذاً، فتناول الأسماك والمأكولات البحرية سيكون له دور إيجابي لمرضى السكري والوقاية منه.

    -تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية:  ويعود ذلك للأمور التالية:

    يوفر السمك الأوميغا 3 والأحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الأعصاب والدماغ في الجنين اذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.

    وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الأوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر.

    الاوميغا3 والاحماض الدهنية في السمك تلعب دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.

    ووجد أن تناول كبار السن السمك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعياً يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف، ووجد أن من يتناولون الاسماك بانتظام، كانت معدلات الاصابة بالاكتئاب لديهم أقل من غيرهم.

     

    كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.

     



مقالات ذات صلة

Flag Counter