فوائد سمك التونة

فوائد سمك التونة

يعد سمك التونة المعلب من الأطعمة المشهورة الغنية بالبروتين، حيث يمتلك العديد من الفوائد الصحية المتعددة.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد سمك التونة العديد: 

-الوقاية من الأمراض: تناول التونة يساعد في التقليل من الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، ألم المفاصل، الإصابة بضيق التنفس يخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويرفع نسبة الكولسترول الجيد، كما يمنع تراكم الترسبات التي تتسبب في انسداد الشرايين، ويحسن تدفق الدم إلى الدماغ.

-منخفض السعرات الحرارية: يعد سمك التونة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، فيحتوي كل 100 غرام من سمك التونة النيء على 144 سعر حراري.

-تحسين المزاج: إذا كنت تبحث عن وسائل لتحسين المزاج، تناول سمك التونة، فهو يحتوي على أوميغا 3  ومادة السيلينيوم، اللذين ينشطان هرموني التريبتوفان والسيروتونين في الجسم، الأمر الذي يساعد في رفع الحالة المزاجية لديك ويقلل من التوتر.

-غني بأوميغا 3: يحتوي سمك التونة المعلب على 95 ملغ من أوميغا 3 الضروري  لصحة القلب ووظائف المخ والنمو.

-صحي للجسم: إذا كنت قلقاً من تناول التونة بسبب احتوائه على  الزئبق، فلا داعي لذلك، يختلف سمك التونة عن غيره من الأسماك، فهو أقلها احتواءً على مادة الزئبق، تستطيع تناول  ثلاث حصص في الأسبوع، لكن يجب على النساء الحوامل الحد من حصصهن إلى اثنين في الأسبوع، كما يحتوي سمك التونة على فيتامين د المفيد لصحة عظامك، ويعد مصدراً جيداً للبروتين.

-خفض ضغط الدم: تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة بالتونة على خفض مستويات ضغط الدم الذي يشكل ارتفاعه خطرا على صحتك، حيث يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكذلك حالات مثل تصلب الشرايين، كما أن البوتاسيوم المتوفر بكثرة في التونة يعد موسعا للأوعية الدموية، الأمر الذي يعد جيدا جدا لخفض ضغط الدم.

-صحة العيون: تعتبر أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 خيارا رائعا للوقاية من اضطرابات العين مثل الضمور البقعي وجفاف العين المرتبطين بالتقدم في العمر.

-تخفيف الوزن: بفضل محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والدهون، واحتوائها على مواد مغذية مفيدة كالبروتين، تقوم الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في هذه الأسماك بتحفيز هرمون يسمى ليبتين، وهو الهرمون المسؤول عن إضفاء الشعور بالشبع.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.