فوائد بذور الفجل

فوائد بذور الفجل

تعد بذور الفجل ذات أهمية عالية لا تقل عن أهمية الثمار، حيث تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد بذور الفجل:

-تحسين صحة العظام: تتميز بذور الفجل بمحتواها العالي من المعادن، خاصة الكالسيوم، والذي يعتبر معدناً هاماً جداً لصحة العظام ومكافحة هشاشة العظام كما أن المعادن الأخرى المتواجدة في بذور الفجل (مثل المغنيسيوم والفسفور والنحاس) مهمة كذلك لصحة العظام ولكن بدرجة أقل أهمية من الكالسيوم.

-الوقاية من السرطان: تحتوي بذور الفجل على الايزو ثيوسيانات الهامة لمكافحة مرض السرطان، ولكن لا زالت الدراسات في بداياتها بخصوص مدى فاعلية بذور الفجل في علاج ومكافحة مرض السرطان، وقد وجدت بعض الدراسات أن بذور الفجل قد تكون فعالة بشكل خاص في مكافحة سرطانات مثل: سرطان الأمعاء، سرطان القولون، سرطان الكلى، سرطان الفم، سرطان المعدة، لذلك ينصح بها على أنها من الأطعمة التي تقوي المناعة في الجسم .

-ضبط ضغط الدم: بسبب غنى بذور الفجل بالبوتاسيوم، فإن لها تأثيراً إيجابياً ملحوظاً على ضغط الدم، إذ يساعد تناولها على الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن مستوياتها الطبيعية وخفض ضغط الدم المرتفع.

-علاج حصى الكلى: تعتبر بذور الفجل من الوصفات الشعبية الشائعة لعلاج حصى الكلى، وذلك بسبب خصائصها المدرة للبول، الأمر الذي يجعل تناول بذور الفجل عاملاً مساعداً على تفكيك أي تجمعات حمضية قد تتصلب مكونة حصى.

-حماية الكبد ومكافحة اليرقان: تساعد بذور الفجل على تخليص الكبد من السموم والفضلات المختلفة وإزالة أي انسداد حاصل فيها، كما أنها تساعد على تقليل مستويات المواد السامة في الدم بشكل عام.

-تحسين الهضم: تتميز بذور الفجل بمحتواها العالي من الألياف الغذائية المفيدة والهامة، والألياف ضرورية جداً لتحسين الهضم، إذ أنها تعمل على إضفاء حجم على الفضلات مما يسهل تمرير الفضلات وتصريفها خارج الجسم، كما أن الألياف الغذائية تساعد على مكافحة الإمساك والإسهال وتنظيم مستويات السكر في الدم

-علاج مشاكل الجلد: بسبب غنى بذور الفجل بفيتامين ب وفيتامين سي والزنك، فإن تناولها يساعد على مكافحة مختلف مشاكل الجلد، مثل: جفاف الجلد، الطفح الجلدي، كما أن بذور الفجل تساعد على التقليل من تأثير عمليات الأكسدة الضارة على الجلد، وتساعد على مكافحة التجاعيد وبقع الشيخوخة.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.