فوائد الفاصوليا الخضراء

فوائد الفاصوليا الخضراء

تعد الفاصوليا الخضراء من الأغذية اللذيذة ذات القيمة الغذائية العالية، والتي تحتوي على العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان، حيث تعد وتقدم الفاصوليا الخضراء بطرق مختلفة في المطابخ.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الفاصوليا الخضراء:

-الوقاية من السرطان: تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل، ما قد يجعلها تمنع تأثير بعض المواد المسرطنة، كتلك التي تتكون في اللحوم التي يتم شويها على درجات حرارة عالية، لذا وإذا كنت تفضل اللحوم المشوية التي قد احترقت بنسبة بسيطة، قم بتناول بعض الفاصوليا الخضراء إلى جانبها كي تعكس تأثير المواد المسرطنة المتواجدة في الحواف المحترقة للحم.

-زيادة الخصوبة وتقوية الحمل: تحتاج النساء في سن الخصوبة لاستهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: السبانخ، الحبوب والبقوليات، القرع، الفاصوليا الخضراء. إذ تساعد هذه على تحسين الخصوبة، ويساعد استهلاك مصادر فيتامين سي إلى جانب مصادر الحديد، على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، ومن مصادر فيتامين سي: الفلفل الحلو، التوت بأنواعه، الطماطم،  كما أن الفاصوليا الخضراء تعتبر مصدراً جيداً لحمض الفوليك، الذي تحتاجه الأم وجنينها خلال فترة الحمل بشكل خاص.

-علاج الاكتئاب: في العادة، يساعد الحصول على الحصة الكافية من حمض الفوليك على محاربة الاكتئاب، إذ أن استهلاك الفوليك بانتظام يمنع تراكم الهوموسيستين في الجسم، فتراكم المادة المذكورة قد يعيق وصول الدم والمواد الغذائية الضرورية للدماغ، وقد يعيق كذلك إنتاج هرمونات السعادة في الجسم، والتي تساعد على تنظيم النوم والمزاج والشهية.

-تقوية العظام: إن عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين ك قد يساهم في زيادة فرصة التعرض لكسور العظام، لذا من الضروري استهلاك كميات كافية منه من أجل:

-تحسين بنية العظام وتقويتها.

-تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم.

-التقليل من كميات الكالسيوم التي تخرج من الجسم عبر البول.

-بعض الإرشادات:

-على من يتناولون أدوية مميعة للدم الحذر من من تناول كميات كبيرة من فيتامين ك والذي يلعب دوراً في تجلط الدم، والفاصوليا الخضراء مصدر جيد لفيتامين ك، لذا يجب تناولها بحذر.

-يفضل طبخ الفاصوليا الخضراء وعدم تناولها نيئة، وذلك لاحتوائها على مواد قد تسبب الضيق للجهاز الهضمي وبعض المشاكل في الهضم.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.