فوائد الخس

  • فوائد الخس

    يعد الخس من الورقيات المفضلة لدى أغلب الأشخاص، والتي تضاف إلى السلطات المختلفة وتعد مصدر غني بالألياف والفوائد الصحية العديدة.

    -نقدم لكم في هذا المقال فوائد الخس:

    -المساعدة في خسارة الوزن: يعتبر الخس مصدراً منخفضاً للسعرات الحرارية، وتقريباً لا يحوي أي دهون، فالمئة غرام من أوراق الخس الطازجة سعراتها الحرارية لا تزيد عن 15 سعر حراري ونسبة دهون لا تتعدى 0.15 غم، ولهذا السبب فالخس يعد غذاء مثالياً لمن يطمحون لخسارة الوزن أو السيطرة عليه، فضلاً عن كونه مصدر غني للألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

    -تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول: يساعد الخس في تعزيز صحة القلب والشرايين بعدة طرق، يمكن تلخيصها بالنقاط التالية: يعتبر الخس مصدراً للألياف الغذائية التي تقلل مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، الخس مصدر للأحماض الدهنية المفيدة وغير المشبعة مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6. تناول الأوميغا 3 يعزز صحة القلب والشرايين.( الأوميغا 3 يمنع أمراض القلب)، الخس غني بمضادات الاكسدة القوية مثل فيتامين C والبيتا كاروتين، التي تمنع التأكسد وتحارب الالتهابات.

    -تعزيز صحة الجهاز الهضمي: غنى الخس بالألياف الغذائية والسليلوز يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، كما ووجد بأن الألياف التي يحويها الخس تساعد في إزالة الأملاح الصفراء من الجسم وتحسين صحة المرارة.

    -المساعدة في علاج اضطرابات النوم والأرق: تسمى المادة السائلة الموجودة في الخس Lactucarium والتي قد تلاحظها عند قضمك لأوراق الخس، وهي التي تمنح الخس قدرته على علاج اضطرابات النوم والأرق التي اشتهر الخس فيها منذ القدم، والخس يعتبر أحد الخضار المساعدة على الاسترخاء بفضل محتواه الجيد من المعادن، خاصة البوتاسيوم.

    -غذاء صديق لمرضى السكري: يعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم للخس منخفض، مما يجعله غذاء مثالي لمريض السكري، بالاضافة لكونه منخفضاً والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون وعالياً بالالياف الغذائية.

    -مكافحة السرطان: لقد أظهرت الدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء Chlorophyll الموجودة في الخضار الورقية كالخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات مثل سرطان القولون.

     

    كل تمنياتنا لكم بالتوفيق والصحة والسلامة العامة.

     



مقالات ذات صلة

Flag Counter