عندما يغار الأبناء من آبائهم عقدة أوديب والكترا الفرق بينهما مع الاسباب وطرق العلاج

عندما يغار الأبناء من آبائهم عقدة أوديب والكترا الفرق بينهما مع الاسباب وطرق العلاج

عقدة اليكترا، هو مصطلح وضعه سيغموند فرويد ويشير إلى التعلق اللاوعي للفتاة بأبيها وغيرتها من أمها وكرهها لها،وتعتبر عقدة اليكترا هي المقابل الأنثوي لعقد أوديب،وفي هذا المقال سنوضح اسباب عقدة اوديب والكترا 

- عقدة أوديب:

  • - عقدة أوديب كلمة استخدمها سيغموند فرويد للدلالة على الابن الذي يتعلق بأمه ويغار عليها فيكره أبيه
  • - وهي مستوحاة من قصة صبي يوناني اسمه أوديب عاش في القرن الخامس قبل الميلاد ، أحب أمه لدرجة قام بقتل والده لايوس عن غير قصد، ليتزوج بعد ذلك أمه جوكاستا، وكتب هذه القصة الروائي اليوناني سوفوكليس
  • - و عقدة أوديب عكس عقدة إلكترا وهي فتاة تدعى إلكترا تحب والدها حبا غير معقول وتغار عليه من والدتها.
  • - لكن هناك رواية ثانية عن قصة أوديب تقول: تعني كلمة أوديب الأقدام المتورمة، حيث استمع الملك اليوناني لايوس إلى عرّاف قال له: إن ابنه سيقتله ويتزوج زوجته ويجلس على عرشه، وكانت زوجته حاملاً فعندما ولدت طفلها أمر الملك بدق المسامير في أقدام ولده ورميه على قمة جبل، كي لا تتحقق النبوءة، فتبنى ملك آخر أوديب وعندما كبر أراد العودة إلى موطنه فتشاجر مع أبيه من دون أن يدري وقتله، وعندما عاد إلى موطنه اشترك في مسابقة لمعرفة حزورة (ما هو الحيوان الذي يمشي على أربعة صباحاً، وعلى اثنين ظهراً، وعلى ثلاثة مساءً؟) والجائزة الزواج من أرملة الملك ليوس فعرف الجواب، وهو الإنسان عندما يكون صغيراً يمشي على أربعة وعندما يكبر يمشي على اثنين وعندما يصبح عجوزاً يمشي على ثلاثة قدميه وعصا، فتزوج أمه دون أن يدري وأنجب منها طفلة، وعندما علم أنها أمه فقأ عينه، وانتحرت أمه شنقاً.

- اسباب عقدة أوديب:

  • - أوديب قد يكون سبب تعرض الطفل لهذه العقدة هي صدمة او مجموعة من الصدمات الشديدة أو تعرضه لتربية قاسية والتي تسبب له شعورا بالنقص والذنب الغير مبرر ، حيث يشعر الطفل دائما في القلق والخوف والغيرة والحقد الذي يمكن أن تتطور وتصبح خطيرة .

- علاج عقدة أوديب:

  • - تعد عقدة أوديب من المراحل الطبيعية والتي يمكن أن يصاب بها الطفل، إلا أن الغالب أن الطفل يكبر ويبدأ في فهم قيم المجتمع فيتخلص من تلك العقدة
  • - وإن لم يتخلص منها فإنه يمر بمرحلة تسمى التثبيت وذلك يعني ثبات الطفل بتعلقه بالأم أو الأب حتى يكبر ويبحث عن شركاء مطابقين للزواج، لذلك يجب أن يلجأ المصاب الى العلاج النفسي والذي يمكنه من التخلص من تلك العقدة.

- عقدة إلكترا:

  • - عقدة إليكترا، هو مصطلح أنشأه "سيجموند فرويد" ويشير إلى التعلق اللاواعي للفتاة بأبيها وغيرتها من أمها وكرهها لها، واستوحي سيجموند فرويد هذا المصطلح من أسطورة إلكترا اليونانية وهو يقابل عقدة أوديب لدى الذكر.
  • - وفيها تقرب البنت من أبيها وينتابها شعور غيره تجاه أمها لأنها تراها العقبة التي تقف أمامها في طريق الإستحواذ على أبيها و تحاول بعدها و لكنها لا تقدر ومن هنا يأتى تمثل الطفلة بأمها واكتساب عاداتها وأفكارها وسلوكياتها وهنا تأتي أهمية عقدة إلكترا
  • - اعتمدت فكرة هذه العقدة أساساً على سيجموند فرويد الذي انطلق من عقدة أوديب ثم وسّع أفكاره وطورها. مع أنّ فرويد جاء بفكرة العقدة، إلا أنّ الذي أطلق عليها هذه التسمية هو كارل يونغ عام 1913. في الواقع، فإن فرويد رفض التسمية التي أطلقها يونغ صراحةً، لأنها - على حد تعبيره - " تسعى لتوطيد فكرة التشابه بين سلوك كلا الجنسين". لذلك، فإنّ فرويد في جميع كتاباته كان يستخدم تعبير (عقدة أوديب الأنثوية).
  • - أبحاث فرويد حول سيكولوجية الإناث، وخاصة تلك التي تتعلق بالغريزة الجنسية، كانت محدودة ومقيدة بالأعراف الاجتماعية. المرأة في ذلك الوقت كانت تعتبر مجرد أداة للجنس
  • - كما أنّ المريضات اللواتي كنّ يراجعنه في عيادته كنّ موسومات على أجسادهنّ بأنّهنّ منحلات أخلاقيّاً. "عقدة أوديب الأنثوية" كما كان يطلق عليها فرويد، وضعت من قبله كنموذج نظري مرادف لعقدة أوديب. كارل يونغ اقترح اسم عقدة اليكترا لنظرية فرويد، مستلهماً ذلك من الأسطورة الكترا الإغريقيّة، التي أرادت من أخيها أن يثأر لموت أبيها اغاممنون، وذلك بقتل أمّهما كليتمنسترا، وذلك لأنها شاركت في قتل زوجها، والد إلكترا.

- أسباب عقدة إلكترا:

  • - يعود الحديث في عقدة إلكترا إلى نظرية التحليل النفسي، والتي تنص على أن النمو النفسي الجنسي للأنثى، يتصف بالتعلق بأبيها، وهو مشابه لتعلق الذكور بأمهاتهم وهو ما يسمى بعقدة أوديب.
  • - وتشير الظاهرة إلى انجذاب البنت لأبيها في الطفولة، وشعورها بالعدائية تجاه أمها، التي تنظر إليها على أنها منافستها في حب أبيها.
  • - إن رغبة البنت في امتلاك أبيها في الطفولة، ترتبط برغبتها في امتلاك عضو جنسي ذكري كالرجل. وإن تهديد الأم بالعقاب ينتج عنه - تبعاً لفرويد- كبت هذه الرغبات الأولية.
 - وأخيرا:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .