من هم الشيعة ؟

من هم الشيعة ؟

•جاء لفظ الشيعة في القرآن الكريم على عدة وجوه لكل وجه معنى آخر ، من هذه المعاني : 

١. الفِرق والجماعات ، قال تعالى : "إنّ الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعا" .

٢.الأهل والنسب ، قال تعالى : "هذا من شيعته وهذا من عدوه" .

٣. أهل المِلّة ، قال تعالى : " ثمّ لننزعنَّ من كلِّ شيعة " .

٤. الأهواء المختلفة ، قال تعالى : "أو يُلبسكم شيعا ".
•ابن القيم أشار إلى أنّ لفظ الشيعة والأشياع غالباً ما استخدم في القرآن الكريم بسياق الذم ،وأنّ لفظ الشيعة من الشياع ، والإشاعة التي هي ضد الائتلاف والاجتماع ،ولهذا لا يطلق لفظ الشيع إلا على فرق الضلال لتفرّقهم واختلافهم .
•جاء في معنى لفظ الشيعة في السنة النبوية أنها بمعنى : الأتباع والأنصار .
•الشيعة في الاصطلاح : هو لفظ يُطلق على أتباع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب على سبيل الولاء والاعتقاد لإمامته بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ونفي الإمامة عمن تقدمه في مقام الخلافة .

•وقد عرّف الإمام الطوسي التشيّع : بأنّه الاعتقاد بكون علي إماماً للمسلمين بوصيّة من رسول الله وبإرادة من الله، فالطوسيّ هنا يجعل الاعتقاد بالنص هو أساس التشيّع .
●نشأة التشيّع : 

هناك العديد من الآراء والانتقادات حول نشأة التشيع نذكر منها : 

-منهم من قال بنشأة الشيعة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان هناك من يوالي الإمام علي رضي الله عنه ويناصرونَه فسمّوا بشيْعة علي ،وقد عُرفوا بانقطاعهم إليه والقول بإمامته منهم : المقداد بن الأسود الكندي ، وسلمان الفارسي وغيرهم .

-ومنهم من يقول بأنّ التشيّع ظهر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ،حيث كان يوجد من يرى أحقيّة علي رضي الله عنه بالإمامة ،وقد وافق على هذا الرأي وقال به عدة علماء قدماء ومعاصرين من مثل : ابن خلدون ،أحمد أمين وغيرهم .

-هناك أيضاً من يقول بنشأة التشيّع بأنّه بدأ بمقتل عثمان رضي الله عنه ،فيقول ابن حزم : "ثُمّ ولي عثمان ،وبقي اثني عشر عاماً ،وبموته حصل الخلاف ،وظهر أمر الروافض " .

●فرق الشيعة : 

تنحصر هذه الفرق في ثلاث وهي : 

١.الاثناعشرية .

٢.الاسماعيلية .

٣.الزيدية .
●الإسماعيلية : هم الذين أولوا الإمامة لإسماعيل بن جعفر بعد جعفر ، ثمّ لمحمد بن إسماعيل بن جعفر ، ولها ألقاب عدة ولها مقال ولسان في كل زمان ،ويقول أبو حامد الغزالي وغيره : "إنّه مذهب ظاهره الرفض وباطنه الكفر المحض " .
●الزيدية : هم اتباع زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وإليه ينسبون .
●الاثنا عشرية : ولها عدة ألقاب : 

١.الشيعة : وهو اللقب الذي يطلق على الفرق عامةً .
٢.الإمامية : وهم القائلون بوجوب الإمامة والعصمة ووجوب النص لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه كما قال الشهرستاني .
٣.الاثناعشرية : سمّوا بهذا الاسم لدعواهم بأنّ الإمام المنتظر هو الثاني عشر من نسبه إلى علي .
٤.القطيعة : يعود سبب التسمية بأنّ أصحابها قطعوا على موت موسى بن جعفر الصادق ،ومنهم من يقول بأنها فرقة من الفرق الإمامية وليس من ألقاب الاثنا عشرية .
٥.أصحاب الانتظار : سمّوا كذلك لأنهم يدعون بأنّ الإمام هو محمد بن الحسن العسكري ،ابن الحسن العسكري ،وأنّه غائب وينتظرون قدومه ،وهذا المذهب هو الذي عليه إمامية زماننا .
٦.الرافضة : وسّموا كذلك لرفضهم إمامة أبي بكر وعمر .
٧.الجعفرية : نسبة إلى جعفر الصادق إمامهم السادس كما يزعمون .