التوكيد وأنواعه

التوكيد وأنواعه

  • - التوكيد (التأكيد) :هو تكرار اللفظ بقصد التركيز عليه ،وتثبيت أمر المكرَّر في نفس السامع ، مثل : جاء عليّ عليّ ، حضر محمد نفسه .
  • - هو إحدى التوابع التي تتبع ما قبلها في أربعة من عشرة : 
  • 1.التعريف والتنكير .
  • 2.الحركة الإعرابية (الرفع والنصب والجر) .
  • 3.التذكير والتأنيث .
  • 4.الإفراد والتثنية والجمع .
  • - ينقسم التوكيد إلى قسمين : 
  • 1.توكيد لفظي .
  • 2.توكيد معنوي . 
  • - التوكيد اللفظي :
  • - هو تكرار اللفظة المؤكدة سواء كانت في (الأسماء،الأفعال،الحروف) ؛لزيادة تقرير المعنى في ذهن السامع ،إما تكراره بعينه أو بمرادفه . مثال : 
  • - في الأسماء : قام بكرٌ بكرٌ ، جاء عليٌّ عليٌّ .
  • - في الأفعال : لم يسعَ يسعَ محمدٌ ، جاءَ جاءَ عليٌّ .
  • - في الحروف : هل قام زيدٌ ؟ نعم نعم قام زيدٌ ، هل تبوح السرّ؟ لا، لا أبوح السرّ .
  • - في المرادفات : جاء حضر بكرٌ . (حضر توكيد لفظي ل جاء ليس لها فاعل ) .
  • - في الضمير : قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" . جئت أنت .
  • - في الجملة : (جاء عليّ ،جاء عليّ )، (عليّ مجتهد ، عليّ مجتهد ) . قال تعالى: 
  • - "كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ" ، "أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ *ثمّ أولَى لكَ فأولَى" .
  • -أمثلة إعرابية : 
  • - قام زيدٌ زيدٌ .
  • - زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • - زيدٌ : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - قال تعالى : "كلّا إذا دُكّت الأرض دكّاً دكّاً " .
  • - دكّاً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - دكّاً : مفعول مطلق توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - جاءَ جاء سعيدٌ .
  • - جاء: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - جاءَ : فعل ماض توكيد لفظي مبني على الفتح الظاهرة على آخره.
  • - جاء حضر بكرٌ .
  • - جاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
  • - حضر : فعل ماض توكيد لفظي بالمرادف مبني على الفتح الظاهرة على آخره .
  • 2.التوكيد المعنوي :
  • - هو التابع الذي يرفع توهم المجاز عن متبوعه ،أو يرفع عدم الشمول بألفاظ مخصوصة . تأتي به العرب لأمرين : 
  • 1.رفع توهم المجاز ،وفي هذه الحالة العرب تستخدم لفظتين (نفس،عين) .مثل :
  • - جاء الأمير اليوم .هنا إما جاء حقيقة أو مندوب عنه .
  • - جاء الأمير نفسه .هنا جاء الأمير حقيقةً ولا يمكن أن يكون أحد ناب عنه .
  • - قبل الجيش إلى المعركة . هنا احتمال أن يكون الجيش أو قد يكون طلائع الجيش .
  • - أقبل الجيش عينه إلى المعركة . هنا حتماً هو من جاء بأكمله .
  • - عندما نستخدم لفظة نفس أو عين يجب أن تتصل بضمير يعود على المؤكد يطابقه في الإفراد أو التثنية أو الجمع ، مثل : 
  • - جاءت هندٌ عينُها . 
  • - جاء الأميران أعينهما .
  • - جاء الأمراء أعينهم .
  • 2.رفع توهم عدم الشمول (نوع من المجاز) :
  • - من الألفاظ التي وضعتها العرب لرفع توهم عدم الشمول : 
  • - (جميع ،كل ،أجمع، أبتع، أكتع،أفْصع) .
  • - جاء الطلاب . قد يكون قسم منهم غائب .
  • - جاء الطلاب كلّهم . هنا حتماً جاء جميع الطلاب .
  • - الطلاب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - كلُّهم : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،والهاء ضمير متصل في جر بالإضافة .
  • - بعتُ الأرغفة جميعها .
  • - الأرغفة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - جميعها : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة .
  • -ملاحظات :
  • - عندما نؤكد ب (كل،جميع) يجب أن نصلها بضمير يعود على المؤكد مطابق له في الإفراد أو التثنية أو الجمع .
  • - جميع إذا لم تضف إلى ضمير تعرب حال .مثل :
  • - جاء القوم جميعاً .
  • - جميعاً : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - الفرق بين أجمع وجمعاء : 
  • - أجمع : هي توكيد لجماعة الذكور (أجمعون) .
  • - جمعاء : هي توكيد لجماعة الإناث (جُمَع) .
  • - متى آتي بأجمع ومتى أجمعون ؟
  • - إذا كان المؤكد صورته مفردة ومعناه جمع نأتي بلفظة أجمع .مثل : جاء القوم أجمع .
  • - إذا كان المؤكد صورته ومعناه جمع نأتي بلفظة أجمعون . مثل : قوله تعالى: "فَسَجَدَ الْمَلَائِكَة كُلّهمْ أَجْمَعُونَ" .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.