استقبال المولود الجديد

استقبال المولود الجديد

- نصائح لاستقبال المولود الأول

- تعتبر ولادة طفل جديد حدثا كبيرا في حياة العائلة ولا سيما إذا كان هذا الطفل هوالمولود الأول فنجد الأم والاب وقد بدءا بالتحضير لقدومه كتحضيرهما لقدوم العيد أو كتحضيرهما لاحتفال كبير فهو ينشر البهجة والفرح.

- ولايقتصر تجهيزالوالدان لقدومه بعد ولادته بل يبدءان من قبل الولادة بكثيرمن تجهيز للملابس والحفاظات والألعاب وأغراض العناية الشخصية للطفل.

-  كما يحضرون الحلويات والمأكولات الشهية التي ستقدم للضيوف القادمين لتهنئتهم به.

- ومع كل هذه التحضيرات والتجهيزات قد يغفل الوالدان عن أمور مهمة لاستقبال المولود الجديد وقد يسود التوتر حياتهما ويشعران أنهما لن يعودا قادرين على النوم أوالخروج من المنزل لزيارة الأهل والأصدقاء ولقضاء الرحلات أوحتى من الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز، مما قد يجعل الجو مشحون ببعض التوتر بينهما. 

- ولتجنب هذا التوتر إليك بعض النصائح التي تساعد على استقبال المولود الجديد بطريقة صحيحة: 

 - غرفة خاصة للمولود : 

- يجب أن يشعر الوالدان أن الطفل القادم هو شخص له كيانه الخاص ويجب أن تكون له مساحته الخاصة في بعض الأوقات، فكما يحب الوالدان النوم بهدوء يحب الطفل الصغير النوم بهدوء ودون إزعاج، فعليهما ان يخصصا له مكانا للنوم بداية يكون هذا المكان في غرفة الوالدان لكن في سرير خاص ثم يكون غرفة خاصة به.

- تزيين البيت : 

- عند تزيين البيت يبدأ الوالدان بالتحضر النفسي أكثر لاستقبال المولود فإذا كان المولود ولدا تكون الزينة بألوان ذات طابع ذكوري كاللون الأزرق والأبيض والذهبي والأبيض.

-  وإذا كان المولود بنت فيغلب على ألوان الزينة اللون الوردي بدرجاته والنهدي والأحمر، وهذا من شأنه ان يقلل من قلق الأم والأب أكثر.

 - غرفة خاصة لاستقبال الضيوف : 

- ففي هذه الغرفة يجب على الأم أن تضع سريرا خاصا لها لتكون مرتاحة قدر المستطاع اثناء استقبالها لضيوفها، فمن المعروف في مجتمعاتنا كثرة المهنئين والضيوف وفي نفس الوقت تكون الأم بحاجة إلى راحة كبيرة ولاتستطيع الجلوس لفترات طويلة وليس من المنطقي أن يدخل الضيوف إلى غرفة الأم الخاصة لتهنئتها والاطمئنان عليها لذلك يجب على الأم أن تجهز مكانا خاصا لها في غرفة استقبال الضيوف.

- اختيار المستشفى :

 - من المهم جدا أن تتروى الأم وهي تختار المستشفى الذي ستضع فيه مولودها وتأخذ بعين الإعتبار نظافة المستشفى ودرجة الغرفة والخدمة فلهذا الأمر دوركبير في تقليل توتر الأم وخلق جو نفسي مريح لها قبل وبعد الولادة.

- تجهيز حقيبة الأم وحقيبة المولود : 

- من المهم أن تكون للأم حقيبة خاصة منفصلة عن حقيبة المولود للحفاظ على خصوصية أغراضها وسهولة الوصول لأغراض المولود.

- ويجب على الأم تجهيزالحقائب من بداية الشهر السابع وجعلها في مكان ظاهر يسهل الوصول له من قبل أي شخص في حال حدوث حالات طارئة لا سمح الله.

-  كما يجب أن تجهز في الحقائب العديد من الملابس لها ولولدها والأغراض الشخصية لكل منهما.

- وختاما : 

- وأخيرا عزيزتي ماما وعزيزي بابا يجب أن ندرك أن قدوم مولود جديد هو هبة من الله عز وجل وهي سنة الله في كونه لتستمر خلافة الإنسان على الأرض ولتستمر عمارته لها، فلنقلل من توترنا وقلقنا ونبدي فرحنا لأن الله قد اصطفانا لمثل هذا.