مثال على معلومات عامة عن جغرافية الوطن العربي

  • مثال على معلومات عامة عن جغرافية الوطن العربي

    يعد الوطن العربي أو العالم العربي مصطلح سياسي جغرافي حيث يمتدُّ الوطن العربي من المحيط الأطلسي غربًا إلى بحر العرب والخليج العربي شرقًا، شاملًا جميع الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها.

    -نقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن جغرافية الوطن العربي:

    -العالم العربي يمتد عبر أكثر من 13000000 كيلو متر مربع (5000000 ميل مربع) من شمال أفريقيا إلى الجزء الغربي من آسيا.

    -جغرافيًا، يضمُّ الوطن العربي أراضٍ احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان، ولواء اسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا، وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران. جغرافية الوطن العربي اليوم تشبه إلى حدٍ ما الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول).

    -أصغر بلد متصل مع اليابسة هو لبنان 10452 كم واصغر بلد عربي بشكل عام هو البحرين. كل الدول العربية لديها سواحل بحرية طويلة ما عدا العراق، إذ أن سواحله محدودة، حيث تطل على الخليج العربي.

    -حدود الوطن العربي: توصل المؤرخون إلى أن الوطن كان موجود منذ قديم الزمان ولكن لم تكن حدوده واضحة مثل هذه الأيام، ولكن بعد أن استعمر الأوروبيون العالم العربي، وتم تسميته بالوطن العربي، وحدود الوطن العربي هي عبارة عن مصطلح جغرافي وسياسي، حيث أنه تم إطلاق هذا اللقب على منطقة ذات حدود جغرافية تحدها من جهاتها الأربعة دول عربية، ولها هدف سياسي وهو تجزئة العالم وعزل العرب عن العالم الغربي، ويشترك أهل الوطن العربي في اللغة والثقافة والدين.

    -يتوسط العالم العربي قارات العالم القديم وهما آسيا وأفريقيا ، كما أن الوطن العربي يضم العديد من الصحاري والأقاليم، ويمتاز باتساعه وامتداده الكبير، كما أن الأراضي فيه متصلة ببعضها البعض ولا يوجد حواجز بينها.

    -تقع أعلى قمة في الوطن العربي في المغرب، ضمن سلسلة جبال أطلس الكبير، وتُدعى طوبقال الذي يرتفع حوالي 4167 متراً عن سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في القارة الإفريقية بعد جبل كليمنجارو في تنزانيا بارتفاع 5800 متر.

     

    كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.

     



مقالات ذات صلة

Flag Counter