مثال على منظمات تهتم في علم الجغرافيا

مثال على منظمات تهتم في علم الجغرافيا

يعد علم الجغرافيا من العلوم المهمة التي تعنى بدراسة الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها حيث تعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية ومعناها بالعربية " وصف الأرض"، هنالك بعض المنظمات التي اهتمت في علم الجغرافيا .

-نقدم لكم في هذا المقال منظمات تهتم في علم الجغرافيا:

-الاتحاد الجغرافي الدولي: هي جمعية جغرافية دولية، تأسست رسميا في 1922 في بروكسل (بلجيكا) بينما كان أول مؤتمر جغرافي سنة 1871 في أنتويرب (بلجيكا) وتبعته عدة مؤتمرات وهي التي أدت إلى إنشاء هذا الاتحاد سنة 1922. يتكون الاتحاد من 34 لجنة و4 فرق عمل، وهذه اللجان تهتم بالجغرافيا التطبيقية والجغرافيا البشرية والجغرافيا البحرية وكذلك تحليلات المناظر الطبيعية والموارد المائية، الاتحاد الجغرافي الدولي هو أحد أعضاء المجلس الدولي للعلوم والمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية.

-للاتحاد الجغرافي الدولي سبعة أهداف رئيسية:

-تعزيز دراسة المشاكل الجغرافية.

-بدء وتنسيق البحوث الجغرافية التي تتطلب التعاون الدولي وتعزيز المنشورات العلمية والمناقشات حول هذا التعاون.

-توفير الإنصاف للجغرافيين في أعمال المنظمات الدولية.

-تسهيل جمع ونشر البيانات الجغرافية والوثائق بين جميع البلدان الأعضاء.

-تشجيع مؤتمرات الجغرافيا الدولية، والمؤتمرات الإقليمية والندوات المتخصصة المتعلقة بأهداف الاتحاد.

-المشاركة في أي شكل أو مناسبة أخرى في التعاون الدولي للمضي قدما في دراسة وتطبيق الجغرافيا.

-تعزيز المعايير والأساليب المقارنة، التسميات والرموز المستخدمة دوليا في الجغرافيا.

-هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية:هي هيئة علمية في حكومة الولايات المتحدة. يدرس علماء المسح الجيولوجي الأمريكي تضاريس الولايات المتحدة، مواردها الطبيعية، والكوارث الطبيعية التي تهددها. يضم المركز أربع تخصصات علمية، تهتم بعلم الأحياء، الجغرافيا، الجيولوجيا، والهيدرولوجيا. المسج الجيولوجي الأمريكي هو منظمة أبحاث - لجنة تقصي حقائق ليس لها مسؤولية تنظيمية، شعار المسح الجيولوجي الأمريكي هو "العلم من أجل تغيير العالم".

-المعهد الوطني للدراسات الديموغرافية: هي مؤسسة فرنسية متخصصة في البحوث العامة في الديموغرافيا والدراسات السكانية بشكل عام. موقعها على شبكة الانترنت يتيح الوصول إلى online1 موجز المنشورات والوثائق وسطها.

-الصندوق العالمي للطبيعة: ‏ هي منظمة دولية غير حكومية تعمل على المسائل المتعلقة بالحفاظ والبحث واستعادة البيئة، عرفت المنظمة سابقا باسم الصندوق العالمي للحياة البرية، وظلت الاسم الرسمي في كندا والولايات المتحدة. وهي أكبر منظمة في العالم تهتم بالحفاظ المستقل بأكثر من 5 ملايين مؤيد في جميع أنحاء العالم يعملون في أكثر من 100 دولة.