مثال على بداية وتاريخ الإنترنت

  • مثال على بداية وتاريخ الإنترنت

    _تاريخ الإنترنت:

    1)إنّ الانترنت لا يعدّ اختراعًا فرديًّا لعالِمٍ واحد بل هو ثمرة جهدٍٍ وعمل لعشراتٍ من العلماء والمبرمجين والمهندسين المبدعين فكلُّ واحدٍ منهم قد طوّر ميّزاتٍ وتقنيّاتٍ اندمجت بالنهاية لتشكّل ما نعرفه اليوم بالانترنت.

    2)يمكن القول أن فكرة الانترنت ليست فكرةً عصريّةً تمامًا، فقد تخيّل العلماء بالفعل وجود شبكات معلوماتية عالمية وذلك قبل أن تتوّفر التكنولوجيا اللازمة لبناء الإنترنت بزمنٍ بعيد. فلطالما تغنّى العالِم نيكولا تيسلا بفكرة “نظام لاسلكيّ عالميّ” وذلك في بداية القرن العشرين.

    3)وقد وضع بعض العلماء الروّاد كأمثال Paul Otlet وVannevar Bush تصوّرًا لأنظمة تخزينٍ آليةٍ وقابلة للبحث في الكتب ووسائل الإعلام في ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي.

    4)إن أولى الخطط العملية للإنترنت لم ترَ الضوء إلا في مطلع ستينيات القرن الماضي وذلك عندما قام العالم Licklider في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بنشر فكرة ” الشبكة الفضائية” لأجهزة الحاسوب، ثمّ طوّر العلماء بعد ذلك بوقتٍ قصيرٍ مفهوم “تبادل الحزم” وهي طريقةٌ فعالةٌ لنقل البيانات وتعتبر إحدى القواعد الأساسية التي بُنِي عليها الانترنت.

    5)ظهر أول نموذج للإنترنت قابل للعمل في ستينيات القرن العشرين وذلك حين تم إنشاء شبكة ARPANET وهي اختصارٌ ل Advanced Research Projects Agency Network بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية، وقد قام هذا المشروع باستخدام تقنية تبادل الحزم كي تُمكّن عدة حواسيب من الاتصال على شبكةٍ واحدة.

    6)لاحقًا استمرت هذه التكنولوجيا بالتطوّر خصوصًا بعد أن طوّر العالمان Robert Kahn وVinton Cref نموذجًا للاتصال يحدد كيفية نقل البيانات بين الشبكات المختلفة وهو بروتوكول التحكم بالنقل (TCP) وبروتوكول الإنترنت (IP).

    7)في عام 1983 بدأت شبكة ARPANET العمل باستخدام هذه البروتوكولات TCP/IP، ومنذ ذلك الحين بدأ العلماء بتكوين “شبكة الشبكات” أو ما عرف لاحقًا بالانترنت، ولكن لم يأخذ الانترنت شكله الحالي المألوف إلّا عندما اخترع العالم Tim Berners-Lee الشبكة العنكبوتية العالمية أو ما يدعى بالويب.

     

    كل تمنياتنا لكم بالتوفيق والسلامة العامة.

     



أحدث المقالات

مقالات قد تعجبك

مقالات ذات صلة

Flag Counter