ما هي الكائنات حقيقية النوى؟

ما هي الكائنات حقيقية النوى؟

تنقسم الكائنات الحية إلى نوعين مهمين من حيث نوع الخلية المكونة للكائن الحي وهي الكائنات بدائية النوى والكائنات حقيقية النوى، وهنالك العديد من الفروق بين هذين النوعين من الكائنات الحية، سنتكلم في هذا المقال بشكل خاص عن الكائنات حقيقية النوى، ما هي الكائنات حقيقة النوى؟ وما هو تركيبها؟ وما هي أنواعها ؟ وغيرها من الأسئلة المهمة التي سنجيب عليها في هذا المقال.

-أولًا: تعريف الكائنات حقيقية النوى eukaryotic:هي كائنات حية تتكون أجسامها من خلايا حقيقية النواة، مثل البروتينات والفطريات والنباتات والحيوانات، الخلايا حقيقية النواة هي خلايا تحتوي على نواة وعضيات، محاطة بغشاء بلازما.

-ثانيًا: تركيب الخلايا حقيقية النوى: من المهم التعرف على تركيب الخلية، حيث يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الخلايا حقيقية النوى، وبالتالي تتكون الخلية من :

-الغشاء البلازمي ( Plasma Membrane): وهو غشاء يحيط بالخليّة، ويتميّز بأنّه شبه منفذ (اختياري النّفاذيّة) فهو ينظّم مرور المواد الغذائيّة إلى داخل الخلايا، ومرور الفضلات للخارج.

-النّواة ( Nucleus): تحتوي جميع أنواع الخلايا على نواة واحدة، وهي من أهم أجزاء الخليّة؛ إذ إنّها تحتوي على المعلومات الوراثيّة (DNA) التي تنظّم نموّ، وتكاثر الخليّة.

-السّايتوبلازم ( Cytoplasm): مادة هلاميّة القوام تحيط بالنّواة، وتحتوي على جميع عضيّات الخليّة.

-المريكزات ( Centrioles): عضيّات تعمل على تجميع الأنابيب الدّقيقة، ولها دور في تنظيم انقسام الخليّة.

-الأهداب، والأسواط ( Cilia and flagella): زوائد تساعد الخليّة على الانتقال من مكان لآخر، وتوجد في الخلايا الحيوانيّة فقط.

-الهيكل الخلوي ( Cytoskeleton): شبكة من الألياف التي تتوزّع في السّايتوبلازم، وتعطي الخليّة شكلها المحدّد، وتنظّم حركة العضيّات داخل الخليّة، كما أنّ لها دوراََ في حركة الخليّة نفسها.

-جهاز غولجي ( Golgi apparatus): يساهم في تصنيع، وتخزين، ونقل بعض الجزيئات التي تنتجها الخليّة

-الشّبكة الإندوبلازميّة ( Endoplasmic Reticulum): شبكة من الأغشيّة التي تنتشر في السّيتوبلازم، ولها نوعان: شبكة إندوبلازميّة خشنة تحتوي على رايبوسومات، وشبكة إندوبلازميّة ملساء لا تحتوي على رايبوسومات، أما وظيفتها فهي مماثلة لوظيفة جهاز غولجي.

-الجسم الحال (Lysosome): عضيّات تعمل على هضم وتفكيك بعض الجزيئات الخلويّة التي لم تعد الخليّة بحاجة إليها، والجزيئات الخلويّة كبيرة الحجم مثل الأحماض النّوويّة.

-الأنابيب الدّقيقة ( Microtubules): قضبان مجوّفة لها دور في دعم الخليّة، وتساهم في إعطاء الخليّة شكلاََ محدداََ.

-الميتوكندريا ( Mitochondria): يحدث فيها التّنفس الخلوي الذي تنتج عنه الطّاقة اللازمة للخليّة.

-البيروكسيسومات (Peroxisomes): عضيّات تحتوي على إنزيمات تساعد على تحطيم الدّهون، وتكوين أحماض الصّفراء.

-الرّايبوسومات (Ribosomes): عضيّات لها دور في تصنيع البروتينات، وتتكوّن من الحمض النّووي الرّايبوزي (RNA)، والبروتينات.

-البلاستيدات (:Plastids): عضيّات توجد فقط في الخلايا النباتيّة، ولها دور في تخزين المواد التي تحتاجها الخليّة، ومن أنواعها، البلاستيدات الخضراء التي تحدث فيها عملية البناء الضّوئي (Photosynthesis).

-ثالثًا: أمثلة على الكائنات الحقيقية النوى:تشمل الكائنات حقيقية النواة العديد من الممالك ونذكر بعضها:

-الحيوانات:الحيوانات عديدة الخلايا. هي كائنات حقيقيات النوى ومتعددة الخلايا تشكل المملكة البيولوجية الحيوانية، مع استثناءات قليلة فإن الحيوانات تستهلك المواد العضوية، وتتنفس الأكسجين، وقادرة على التحرك، وبإمكانها التكاثر جنسيا، وتنمو من دائرة مجوفة من الخلايا، والأريمة، أثناء التطور الجنيني. تم وصف أكثر من 1.5 مليون نوع من الحيوانات الحية -منها حوالي مليون حشرة- لكن يقدر أن هناك أكثر من 7 ملايين نوع حيواني. تتراوح الحيوانات في الطول من 8.5 ميكرومتر إلى 33.6 متر. لديها تفاعلات معقدة مع بعضها البعض ومع بيئاتها، ولديها شبكات غذائية معقدة. تشمل المملكة الحيوانية البشر.

-الطلائعيات: مجموعة غير متجانسة (متغايرة) من الكائنات الحية حقيقية النوى، لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولا حتى كفطريات. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات كائنات وحيدة الخلية، حقيقية النواة، التعدى على مستوى البروتوبلازم، الحركة إما أن تكون عن طريق الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة.

-الفطريات: من مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، وتشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (وليس داخليا ضمن جوف هضمي) وتمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ وهذه تتم بإفراز هيدرولازات تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها. الفطريات هي كائنات حية ثالوسية تنتشر انتشاراً واسعاً في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة، وفي المياه العذبة والمالحة وفي الهواء حتى ارتفاعات شاهقة منه.

في الختام، إن جميع خلايانا خلايا حقيقية النواة أي خلايا حيوانية، ومن المهم أن نتعرف جميعًا على تركيب خلايانا ووظائفها المختلفة، كل تمنياتنا لكم بالتوفيق والسلامة العامة.