مثال على الحذف والإثبات في القرآن

مثال على الحذف والإثبات في القرآن

  • الإثبات والحذف من خصائص علم الرسم العثماني، والذي يجب اتباعه شرعاً، وهو من أركان القراءة.
  • - ما هو الحذف والإثبات؟


  •  هو عدم إثبات الحرف نطقاً به وثبوته رسماً
  • - أي يقع الحذف والإثبات؟


  •  يقع الحذف والإثبات لأي حرف من حروف المد الثلاثة حالة الوصل أو حالة الوقف على آخر الكلمة.
  • - حالات الحذف والإثبات


  • - الحروف الثابتة رسماً ووصلاً

  • الألف، مثل:( قالَ لا تَخافا)
  • الواو، مثل:( قالُوا يا مُوسى)
  • الياء، مثل: (وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ)
  • حكم الحروف الثابتة رسماً ووصلاً وقفاً:
  •  الإثبات.
  • - الحروف المحذوفة رسماً ووصلاً

  • الألف، مثل: (وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ)
  • الواو، مثل: (ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ)
  • الياء، مثل: (وَمِنْ آياتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهارُ)
  • حكم الحروف المحذوفة رسماً ووصلاً وقفاً:
  • الحذف.
  • -  الحروف الثابتة رسماً والمحذوفة وصلاً

  • الألف، مثل: (الرَّسُولَا)
  • الواو، مثل: (مُرْسِلُوا النَّاقَةِ)
  • الياء، مثل: (لِأُولِي الْأَلْبابِ)
  • حكم الحروف الثابتة رسماً والمحذوفة وصلاً وقفاً
  • الإثبات.
  • -  الحرف المحذوف رسماً والثابت وصلاً

  • الواو، مثل:( وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ)
  • الياء، مثل:(بِهِ تَمْتَرُونَ)
  • حكم الحرف المحذوف رسماً والثابت وصلاً وقفا:
  •  الحذف؛ لأنها تتبع الرسم.
  • - المستثنى من هذه القاعدة بعض الكلمات
  • 1-ألف (سلاسلا) [الإنسان: 4].
  • 2-ألف (ثمودا) [هود: 68]. [الفرقان: 38]. [العنكبوت: 38]. [النجم: 51].
  • فهذه الألفات ثابتة رسماً ومحذوفة وقفاً ووصلاً.
  • 3-الياء في كلمة(آتانِي) [النمل: 36] (فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ)
  • - فالياء ثابتة رسماً. ولحفص عند الوقف وجهان:
  • أ- الإثبات.
  • ب- الحذف.
  • الألف التي تقع في آخر بعض الكلمات القرآنية
  • الألف التي تقع في آخر بعض الكلمات القرآنية، تحذف وصلاً عند التقاء ساكنين وتكون ثابتة عند الوقف، مثل:
  • (فَإِنْ كانَتَا اثْنَتَيْنِ) (وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ)
  • الألف إن حذفت في الوصل لالتقاء الساكنين فإنها ثابتة رسماً ووقفاً.
  • - إثبات الألف وقفاً ووصلاً


  • إثبات الألف وقفا ووصلاً في ياء النداء، مثل:
  • (يا أَيُّهَا) حيث وقعت في القرآن الكريم.
  • (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ) (‌‌ يا أَيُّهَا النَّاسُ)
  • - الألف المحذوفة وقفاً ووصلاً

  • ثلاثة مواضع في القرآن الكريم وهي:
  • 1- (أيّه المؤمنون) [النور: 31].
  • 2- (يا أيّه السّاحر) [الزخرف: 49].
  • 3- (أيّه الثّقلان) [الرحمن: 31].
  • - الألف المتفق على إثباتها وقفاً وهي ثابتة رسماً

  • في المواضع الآتية:
  • - اهْبِطُوا مِصْراً [البقرة: 61].
  • - وَلَيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ [يوسف: 32].
  • - لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ [العلق: 15].
  • - (إذا) المنونة حيث وقعت في القرآن. مثل: فَإِذاً لا يُؤْتُونَ
  • - لكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وقفاً.
  • -الألف في ضمير إِنَّا حيث وقعت مثل: أَنَا بَشَرٌ
  • وفي الثلاث كلمات بسورة الأحزاب وهي:( الظُّنُونَا) (الرَّسُولَا) (السَّبِيلَا)
  • -الموضع الأول بسورة الإنسان (قَوارِيرَا) [الإنسان: 15].
  • - الواو المحذوفة وصلاً وهي ثابتة رسماً ووقفاً

  • تحذف في الوصل لخفة النطق والتقاء الساكنين، وهي ثابتة رسماً ووقفاً.
  • الأمثلة:
  • (يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ)
  • (مُلاقُوا اللَّهِ)
  • -  الياء الثابتة في الوقف وفي الرسم ومحذوفة وصلاً

  • هي في المواضع الآتية:
  • أ- أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ [ص: 45].
  • ب- مُعْجِزِي اللَّهِ* [التوبة: 2].
  • ج- حاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرامِ [البقرة: 93].
  • د- آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً [مريم: 93].
  • هـ- مُهْلِكِي الْقُرى [القصص: 59].
  • ووَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ [الحج: 35].
  • ز- مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ [المائدة: 1].
  • - الياء المحذوفة رسماً ووقفا ووصلاً

  • هي في المواضع الآتية:
  • - ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ [ص: 17].
  • - وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ [النساء: 146]، وهو واقع بعد ساكن
  • - وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ [المائدة: 3].
  • - نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ [يونس: 103].
  • هـ- بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ* [طه: 12، والنازعات: 16].
  • ووادِ النَّمْلِ [النمل: 18].
  • ز- الْوادِ الْأَيْمَنِ [القصص: 30].
  • ح- وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ [الرحمن: 24].
  • - الْجَوارِ الْكُنَّسِ [التكوير: 16].
  • - لَهادِ الَّذِينَ آمَنُوا [الحج: 54].
  • - بِهادِ الْعُمْيِ [الروم: 53].
  • - صالِ الْجَحِيمِ [الصافات: 163].
  • - تُغْنِ النُّذُرُ [القمر: 5].
  • - يُرِدْنِ الرَّحْمنُ [يس: 23].
  • - يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا [الزمر: 10]، الموضع الأول.
  • - يُنادِ الْمُنادِ [ق: 41].
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.