-
- من هو عبيد بن الأبرص ؟
-
هو عبيد بن الأبرص بن حنتم بن عامر، وقيل بن جشم بن عامر من مالك من بني أسد ، ويتصل نسبه بمضر . - لم يعرف زمن مولده، وكان يعد في شعراء الجاهلية من الطبقة الأولى ، وتوفي سنة 598 للميلاد ،ويقال أنه قُتل على يد المنذر بن ماء السماء .
-
- صفات عَبيد بن الأبرص :
-
كان عبيدا ً سيدا ً في قومه ، شجاعا ً فارسا ً وكان من دهاة العرب المحنكين ، يفصل في المنازعات ويقول كلمته فتكون الحرب أو ترفرف راية السلم ، وقيل عنه أنه من وضع الخطة لقومه بني أسد للتخلص من الملك حُجر والد امرئ القيس بعد أن طغى وتجبّر. - تحوّل بن الأبرص إلى أسطورة شانه في ذلك شأن امرئ القيس أو طرفة بن العبد وغيرهما ، فقيل إنه عمر حتى بلغ من العمر عتيا ً وأكثر ، ويقال إنه بلغ ثلاثمائة عام .
-
- سمات شعره :
-
تغلب على شعره وحشية الألفاظ وخشونتها عندما يصف الديار أو الناقة أو الحرب ، لكنه يبتعد عن ذلك فيما سواه. - في شعره ملامح فكرية وفلسفية ونظرات في الموت والحياة والوجود والعدم ، وهو من أصحاب المعلقات.
-
- نماذج من شعره :
-
- قال : - - ليس رسم على الدفين ببال
- - فلوى ذروة فجنبي أُثال
- - دار حيّ أصابهم سالف
- - الدهر فأضحت ديارهم كالخلال
- - مقفرات إلا رمادا ً غبيّاً
- - وبقايا من دمنة الأطلال
- - بُدّلت منهم الديار نعاما
- - خاضبات يزجين خيط الرئال
- - وظباء كأنهن أباريق
- - لجين تحنو على الأطفال
- - تلك عِرسي تروم قدما زيالي
- - ألِبَين تريد أم لدلال.
- - وقال أيضاً :
- - أقفر من أهله ملحوب
- - فالقُطبيّات فالذنوب
- - فراكس فثُعيلبات
- -فذات فرقَين فالقليب
- - فعردة فقفا حبر
- - ليس بها منهم عريب
- - وبُدّلت من أهلها وحوشاً
- - وغيّرت حالها الخطوب
- - عيناك دمعهما سروب
- - كأن شأنيهما شعيب
- - واهية أو معين ممعن
- - من هضبة دونها لهوب.
- - ومن شعره أيضاً :
- - يا صاح مهلاً أقِلّ العذل يا صاحِ
- - ولا تكوننّ لي باللائم اللاحي
- - حلفتُ بالله إنّ الله ذو نعم
- - لمن يشاء وذو عفو وتصفاح
- - ما الطّرف مني إلى ما لست أملكه
- - ممّا بدا لي بباغي اللحظ طمّاح
- - ولا أجالس صًبّاحاً أحادثه
- - حديث لغو فما جدّي بصُبّاح
- - ومن قوله :
- - أمِن منزل عافٍ ومن رسم أطلال بكيت
- - وهل يبكي من الشوق أمثالي
- - ديارهم إذ هم جميع فأصبحت
- - بسابس إلّا الوحش في البلد الخالي
- - قليلاً بها الأصوات إلا عوازفاً
- - عراراً من غياهب آجال
- - فإن تك غبراء الخُبيبة أصبحت
- - خلت منهم واستبدلت غير أبدال.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب