مثال على المجاز المرسل في اللغة العربية

مثال على المجاز المرسل  في اللغة العربية

  • لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالاً وتعبيراً ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة . 
  •  سنتعرف اليوم عن المجاز المرسل.  
  • - المجاز المرسل :


  • هي الكلمة المستعملة قصدا في غير معناها الأصلي ، لملاحظة علاقة غير المشابهة مع قرينة دالة على عدم إرادة المعنى الأصلي وله علاقات كثيرة أهمها : 
  • 1- السببية : هي كون الشيء المنقول عنه سبباً ومؤثراً في غيره . كأن نقول : رعت الماشية الغيث ، اي النبات ، لأن الغيث اي المطر سبب فيه ، وقرينته لفظية وهي رعت ، لأن العلاقة تعتبر من جهة المعنى المنقول عنه
  • 2- السببية : وهي أن يكون المنقول عنه مسبباً وأثراً لشيء كقولنا : نقدم للمريض علاجا ونقصد بعلاج أي دواء يسبب الشفاء 
  • 3- الكلية : كون الشيء متضمناً للمقصود ولغيره والقرينة حالية 
  • 4- الجزئية : وهي كون المذكور ضمن شيء آخر كقولنا : نشر الحاكم عيونه في البلاد ، أي جواسيسه فالعيون هنا مجاز مرسل ، وعلاقته جزئية .
  • 5- اللازمية : وهي كون الشيء يجب وجوده عند وجود شيء آخر ،  كقولنا : بزغ الفجر أي الضوء فالفجر مجاز مرسل ، علاقته اللازمية لأنه يوجد عند وجود الضوء
  • 6- الملزومية : هي كون الشيء يجب عند وجوده وجود شيء آخر 
  • 7- الآلية : وهي كون الشيء واسطة لإيصال أثر شيء إلى آخر 
  • 8- الإطلاق : وهي كون الشيء مجردا من القيود 
  • 9- التقييد : وهي كون الشيء مقيدا بقيد أو أكثر
  • 10- العموم : وهي كون الشيء شامل لكثير
  •  11- الخصوص : وهو كون اللفظ خاصا بشيء واحد كإطلاق اسم الشخص على القبيلة نحو ربيعة وقريش
  • 12- اعتبار ما كان : وهو النظر إلى الماضي كقولنا في شرب القهوة : خذ الملآن 
  • 13- اعتبار مايكون : وهو النظر إلى المستقبل كقولنا : طحنت خبزا اي حبا ، فخبزاً مجاز مرسل وعلاقته اعتبار مايؤول إليه 
  • 14- الحالية : وهي كون الشيء حالاً في غيره كقولنا : الطفل جالس في سرور 
  • 15- المحلية : وهي كون الشيء يحل فيه غيره كقوله تعالى : ( فليدع ناديه ) صدق الله العظيم أي أهل ناديه
  • 16- البدلية : وهي كون الشيء  بدلا عن شيء آخر كقوله تعالى ( فإذا قضيتم الصلاة ) صدق الله العظيم والمقصود هنا الأداء
  • 17- المبدلية : وهي كون الشيء مبدلا منه شيء آخر 
  • 18- المجاوزة : وهي كون الشيء مجاوزاً لشيء آخر 
  • 19- التعلق الاشتقاقي : وهو إقامة صيغة مقام أخرى
  • - ينطبق الاشتقاق على التالي :


  •  أ- كإطلاق المصدر على المفعول في قوله تعالى ( صَنَعَ لله الذِيْ أتْقَنَ كُلّ شِيْء ) صدق الله العظيم أي مصنوعه 
  • ب- إطلاق الفاعل على المصدر في قوله تعالى ( لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كاْذِبْة ) صدق الله العظيم أي تكذيب 
  • ج- إطلاق الفاعل على المفعول في قوله تعالى ( لاْ عَاْصِمَ اْلْيَومَ مِنْ أَمْرِ الله ) صدق الله العظيم أي لامعصوم 
  • د- إطلاق المفعول على الفاعل في قوله تعالى ( حِجَاْبَاً مَسْتُوْرَاً) صدق الله العظيم أي ساتراً 
  • والقرينة على مجازية ما تقدم هي ذكر ما يمنع إرادة المعنى الأصلي .
  • وافيناكم بشرح واسع ومفصل عن المجاز المرسل نرجو الإفادة وحسن المتابعة.
  • - قد يهمّك أن تقرأ أيضاً:
  • - علاقات المجاز المرسل
  • مثال على أنواع المجاز وتدريبات على المجاز المرسل
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.