مثال على مصادر الدخل في قطر (الزراعة)

مثال على مصادر الدخل في قطر (الزراعة)

  • بدءً من السبعينيات استندت قطر بالكامل تقريبًا في نموها الاقتصادي على استغلال موارد قطاع الهيدروكربونات ، مع اعتبار الزراعة "هواية" فقط ، وليس نشاطًا اقتصاديًا مهمًا ، الدافع الحقيقي للتغيير الذي يؤثر على القطاع الزراعي في قطر هو قضية الأمن الغذائي ، وبعد الحظر الذي فرضته الدول المجاورة عام 2017 (الذي فرضته الدول المجاورة والذي جعل حكومة قطر تدرك جيدًا أنها لا تستطيع الاعتماد على الدول الأخرى لتأمين سلة غذاءها) ، وبالتالي سلطت الضوء على الحاجة لإنتاج في البلاد.
  • -كان العامل الأكثر إعاقة لتنمية النظم الزراعية والبستنة المنتجة في الماضي هو توافر الأرض ذات التربة المناسبة وهذا نتيجة مناخ قطر القاسي حيث تقع في منطقة قاحلة حارة تتميز بتساقط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في الصيف  مع ارتفاع نسبة الرطوبة في أواخر أشهر الصيف ، مما يجعل العمل بالخارج صعبًا للغاية ،مع وجود إشعاع شمسي مرتفع للغاية ورياح قوية ، وكذلك محدودية توافر المياه العذبة للري مما تسبب في الاعتماد على المياه الجوفية المحلاة والمستخرجة و / أو (في الآونة الأخيرة) على مياه البحر المحلاة.
  • -  أهمية القطاع الزراعي في قطر


  • -توسع القطاع الزراعي في قطر في السنوات الأخيرة بسبب الطلب المتزايد على الغذاء في البلاد بسبب النمو السكاني السريع والتنمية الاقتصادية ، وقد زاد عدد المزارع النشطة والتشغيلية بنسبة 12.8٪ من 822 في عام 2010 إلى 916 في عام 2017.
  • -وعلى الرغم من أن عدد المزارع المسجلة في البلاد يظهر زيادة طفيفة بنسبة 2.7٪ خلال نفس الفترة ،وهكذا زادت المزارع التي كانت مسجلة سابقاً في وزارة البلدية والبيئة من إنتاجها ، وتشمل المزارع النشطة الإنتاج النباتي من كل من الزراعة في الحقول المفتوحة والصوبات الزراعية وتشمل أيضًا المزارع الحيوانية.
  • -عادةً ما يتم توجيه المزارع الصغيرة (<20 هكتارًا) نحو طلب السوق المحلي ، بينما تُصدر المزارع المتوسطة (20-100 هكتار) والكبيرة (> 100 هكتار) أيضًا منتجات مثل التمور والحبوب والبيض والحليب ومنتجات الألبان للدول المجاورة والأسواق الأخرى مثل أوروبا.
  • - على الرغم من أن الزراعة نشاط اقتصادي ناشئ في قطر ، حيث ساهم في 0.2٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017 ، إلا أن القيمة المضافة كمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي من قطاع الزراعة والغابات ومصايد الأسماك ، زادت من 145 مليون دولار أمريكي ($) في 2010 إلى 305 مليون دولار في 2017 ، بزيادة قدرها 110٪ خلال هذه السنوات السبع.
  • -شكلت مصايد الأسماك 33841 طنًا من إجمالي 1.3 مليون طن من واردات المنتجات الزراعية الإجمالية و 773 طنًا من إجمالي الصادرات 14157 طنًا في عام 2017 ، كما زادت واردات المنتجات الزراعية بنسبة 43.9٪ بالأطنان و 50٪ من حيث القيمة على مدى السنوات الخمس من 2012 إلى 2017 وتتبع الاتجاه المتزايد لسكان قطر خلال هذه الفترة ، والذي كان 24٪ من 2.2 مليون إلى 2.7 مليون.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.