فوائد الزعتر

فوائد الزعتر

يعد الزعتر من أشهر الأعشاب المستخدمة في عالم المضادات الحيوية، وعلاج بعض الحالات المرضية الطفيفة، حيث يحتوي على العديد من الفوائد المهمة للجسم.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الزعتر العديدة:

-علاج مشاكل الجهاز الهضمي: من فوائد الزعتر أنه يعالج  المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي (غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببة للأمراض وهو مضاد للبكتيريا)، ويعتبر مفيداً في عملية تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة.

-مكافحة الأمراض السرطانية: بالإضافة الى فوائد الزعتر العديدة في علاج ظواهر فصل الشتاء المختلفة، فإن لهذا النبات الرائع مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك، هذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخراً اكتشف ان هذه المكونات الفعالة قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشرية HIV.

-مضاد حيوي طبيعي: ظهر من نتائج إحدى الدراسات أن المواد المسؤولة عن الطعم في النبات (تيمول وكربكرول) لديهم القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

-علاج أمراض الجهاز التنفسي: من فوائد الزعتر أنه يحتوي الزعتر على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول (Borneol)، توجون (Thujone)، لينالول (Linalool)، هذه المواد عموماً تعتبر مفيدة جداً في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي (يشمل تلك الناتجة عن فيروس)، مثل:السعال الرطب والربوّ والتهاب الشعب الهوائية المزمن و تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، وهو أمر مهم جداً في حالات نزلات البرد.

-أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ تناول الزعتر إلى جانب بعض الأعشاب الأخرى، قد يُخفف من أعراض التهاب الشعب الهوائية، مثل: الحُمّى، والسعال، وقد يقلل من إنتاج البلغم عند البالغين والأطفال والمراهقين.

-تعقيم الجسم، تخفيف آلام الرأس، تقوية الذاكرة والذكورة

-علاج الإستسقاء، الوذمة، الالتهابات والتبول المفرط بالإضافة الى تنظيم الحيض.

-في الطب الشعبي، الزعتر هو أحد النباتات الاكثر أهمية فهو يستخدم لعلاج آلام البطن، الغثيان، نزلات البرد، آلام الأذن، السعال، ألآم الرأس، الديدان في المعدة، الأكزيما، التهابات اللثة وغيرهم.

-في عصرنا الحديث بدأ الطب التقليدي "الغربي" باحتواء الأعشاب للإستخدام الطبي واحيانا يستخدم المشتقات الكيميائية المستخلصة من النباتات.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.