فوائد قشر الليمون

فوائد قشر الليمون

يعد الليمون من الخضار المهمة وذات الفوائد العدية والعناصر الغذائية المختلفة، ويعتبر قشر الليمون غني بالفوائد العديدة أيضًا.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد قشر الليمون:

- تقوية المناعة وتعزيزها:

- لطالما عرف الليمون بدوره في تعزيز المناعة والوقاية من أمراض البرد والشتاء ومرض الاسقربوط وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C، وهذا ينطبق على قشر الليمون أيضاً، مما يجعل له دورا في مكافحة العدوى بأنواعها، وتعزيز المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية

-  كما وله دور في علاج والوقاية من كل من التهاب الحلق والانفلونزا. وفيتامين C مشهور بكونه أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحة أمراض المناعة الذاتية.

- مكافحة السرطانات:

- وجدت العديد من الدراسات دور كبير لبعض مكونات قشر الليمون تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها،

- وتشمل هذه المواد عنصرين مهمين (سالفسترول كيو 40 "salvestrol Q40" ، الليمونين limonene) بالإضافة إلى مركبات الفلافونويدات، وفيتامين C الذين يعتبران مضادات أكسدة قوية وفعالة في الحفاظ على الخلايا سليمة وصحية ومكافحة الجذور الحرة وتوحيدها ومنع تلف الخلايا.

-  ويعمل فيتامين C  بشكل خاص على وقاية الجلد ضد الأشعة فوق البنفسجية التي قد تكون أحد العوامل المسرطنة.

- ومن بعض أنواع السرطانات التي قد يكون لقشر الليمون دور في  مكافحتها كلا من: سرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان القولون.

- تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول:

- وجد بأن قشر الليمون الغني بالألياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومركبات أخرى، قد يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين والدورة الدموية ككل.

-  إذ يعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL بسبب محتواه من الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين C الذي يمنع التأكسد.

- ومحتوى الليمون من البوتاسيوم يساعد في السيطرة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية.

- كما ويساعد فيتامين C  في الحفاظ على الاوعية الدموية ووقايتها من الضرر، وكل هذا بالطبع سيكون له دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، والسكتات الدماغية.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.