فوائد الكينا

فوائد الكينا

تعد الكينا ذات فوائد عديدة صحية حيث يتم استخدامها بطرق متعددة، حيث تعد مصدر للعديد من العناصر الغذائية المهمة مما أكسبها فوائد مهمة لصحة الجسم.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الكينا  الصحية:

-تقوية المناعة: يساعد شاي أوراق الكينا على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من العديد من الالتهابات والأمراض المعدية والبكتيريا، خاصة بكتيريا الإيكولاي، ويعمل شاي الكينا على تقوية مناعة الجسم بشكل خاص بعد التعرض لجرح أو إصابة ما وبالتالي تسريع عملية التعافي.

-صحة البشرة: بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، فإن أوراق الكينا تعتبر أحد المكونات الطبيعية المثالية لحماية البشرة من مختلف المشاكل التي قد تصيبها وعلاج بعض هذه المشاكل بعد إصابة الجلد بها، مثل: جفاف الجلد، قشرة الرأس، الصدفية، ومن الممكن الاستفادة من أوراق الكينا هنا بطرق مختلفة، مثل: فرك الجلد مباشرة بالأوراق، أو شرب شاي أوراق الكينا.

-تخفيف الألم: تعمل أوراق الكينا كمسكن ألم طبيعي عند استخدامها بطريقة صحيحة، فقد وجدت العديد من الدراسات أن تدليك مناطق الألم بخلاصة أوراق الكينا قد يساعد وبشكل كبير على تخفيف الألم موضعياً، خاصة في حالات مثل: الكدمات، التهابات المفاصل، آلام الظهر.

-صحة الفم والأسنان: قد تساعد خلاصة أوراق الكينا على تحسين الصحة الفموية بشكل عام، إذ تحتوي أوراق الكينا على مواد طبيعية تساعد على قتل البكتيريا التي قد تتراكم في الفم مسببة مشاكل اللثة والأسنان المختلفة.

-علاج الزكام ونزلات البرد: لأوراق الكينا العديد من الفوائد الهامة عندما يتعلق الأمر بعلاج نزلات البرد والزكام، لذا فإنها تدخل في كثير من الأحيان في مكونات الأدوية المستعملة لعلاج هذه الأمراض.

كذلك تحتوي أوراق كينا على مجموعة من المواد والمركبات الكيميائية التي تساعد على:

-تخفيف احتقان البلغم.

-تخفيف حدة الأعراض المرافقة للربو.

-تخفيف الكحة والسعال.

-تحسين صحة الرئتين.

-مقاومة الالتهابات بأنواعها.

-علاج الصداع الذي قد يرافق التهابات الجهاز التنفسي.

-علاج الحمى: لزيت الكينا فعالية ملحوظة في تخفيف الحمى، ما يجعل البعض يطلق عليه اسم "زيت الحمى". كل ما عليك القيام به هنا هو إضافة بضعة قطرات فقط من الزيت إلى الكمادات المستعملة على جبهة المريض.

-تعقيم الجروح: يساعد زيت الكينا المخفف مع زيوت ومكونات أخرى مناسبة على تعقيم الجروح وتخفيف أي التهاب حاصل فيها ومنع تلوثها، خاصة عند استعماله على الجروح والحروق الطفيفة.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.