فوائد الفجل الأبيض

فوائد الفجل الأبيض

الفجل من الخضروات الغنية بالفوائد الكثيرة، حيث يعد مصدر غني بالعناصر الغذائية.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الفجل الأبيض الصحية:

-مدر طبيعي للبول: يساعد الفجل الأبيض على تنظيف الكلى وإدرار البول، وتصريف المياه الزائدة في الجسم، وبهذا فقد يكون مفيد لمرضى ضغط الدم، ولمن يعانون من احتباس السوائل في الجسم، وقد يدخل في علاج الاضطرابات البولية.

-خسارة الوزن الزائد: على الرغم من أنه لم يتم إثبات حقيقة كون الفجل يساهم في حرق الدهون، الا ان الشعوب الاسيوية تؤمن بذلك وتشتهر باستخدامه لهذا الغرض، أن ما قد يدعم هذا الاعتقاد هو كون الفجل الأبيض مصدر منخفض في السعرات الحرارية ولا يحتوي الدهون أو الكولسترول، بالاضافة الى كونه غني بالمغذيات الضرورية وبالالياف الغذائية ونسبة المياه التي تعزز الشعور بالشبع، ومن هنا فقد يكون من المحبذ إضافته الى برامج التغذية التي تستهدف فقدان الوزن.

-الوقاية من السرطان: أظهرت عدة دراسات ربطت تناول الفجل الأبيض في الوقاية من السرطانات. اذ يعتبر مصدراً عالياً بمضادات أكسدة قوية تساهم في محاربة الجذور الحرة وتحمي الخلايا من التلف، وأظهرت بعض الدراسات أن عصير الفجل الأبيض يساهم في منع تشكل مواد كيميائية خطيرة ومواد مسرطنة في الجسم، كما ويعمل على إزالة السموم من الجسم.

-خفض مستويات السكر في الدم: في دراسة أجريت في اليابان على فئران مصابة بالسكري، وتم تقديم لها براعم الفجل لفحص مدى تأثيرها على مستويات السكر لديها، فوجد بانها ساعدت على خفضها، لكن لازال هناك الحاجة الى المزيد من الادلة لاثبات العلاقة، لكن بشكل فان اضافة الفجل في نظام مريض السكري قد يكون مهم ومفيد إذ أن الفجل يحتوي مؤشر نسبة سكر منخفضة، وهو منخفض بالكربوهيدرات وعالي بمضادات الأكسدة والألياف.

-تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات: يحتوي  الفجل الأبيض على نسبة عالية من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، ويعمل على  تعزيز جهاز المناعة ضد الميكروبات، مما يساهم في الوقاية من أمراض البرد، بفضل قدرته المضادة للجراثيم والفيروسات قد يكون الفجل الأبيض قادرا على مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية. ومحتواه العالي من فيتامين C و B يساعد في منع الالتهابات المزمنة في الجسم مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.