فوائد القرنبيط

فوائد القرنبيط

يعد القرنبيط من الأغذية عالية العناصر الغذائية الصحية والتي تحتوي على العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان، يعد القرنبيط ويحضر بطرق مختلفة.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد القرنبيط:

-تعزيز الهضم: يحتوي القرنبيط على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والماء، واللذان يعتبران مهمين في:

-الوقاية من الإمساك.

-الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي على وجه العموم.

-خفض فرص الإصابة بسرطان القولون.

وقد وجدت الدراسات أن للألياف على وجه الخصوص أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وخفض فرص الإصابة بأمراض تسببها الالتهابات المختلفة، وخفض فرص الإصابة بالأمراض التالية تحديداً:

-مرض القلب التاجي.

-الجلطات.

-ارتفاع ضغط الدم.

-السكري.

-السمنة.

-أمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

كما يعمل تناول جرعات كبيرة من الألياف على خفض الكولسترول وخفض ضغط الدم المرتفع.

-الوقاية من السرطان: ويعود السبب في ذلك إلى الأمور التالية:

-يحتوي القرنبيط على مضادات أكسدة تساعد على منع حدوث طفرات في الخلايا وتقلل من أي أكسدة ضارة فيها قد تسببها الشوارد الحرة.

-يحتوي القرنبيط على نوع خاص من مضادات الأكسدة يدعى (Indole-3-carbinol)، يتواجد في خضار مثل الملفوف والبروكولي والقرنبيط، ووجد أنه يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي وسرطانات الأعضاء التناسلية.

ربطت دراسات العلماء على مدى الثلاثين سنة الأخيرة تناول الخضار من العائلة الصليبية بخفض فرص الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرئة.

-وجدت الدراسات أن المركبات التي تحتوي على الكبريت (والتي تمنح القرنبيط مذاقها المميز)، لديها القدرة على محاربة السرطان، خاصة سرطان الجلد والبروستاتا والبنكرياس.

-تقوية العظام: يحتوي القرنبيط على فيتامين ك، والذي يرتبط نقصه بمشاكل العظام عموماً، فقد يزيد هذا من فرص الإصابة بكسور العظام وهشاشة العظام. بينما يساعد استهلاك فيتامين ك بكميات كافية على تقوية العظام عبر: تصحيح مصفوفة البروتينات المتواجدة في العظام و تحسين امتصاص الكالسيوم والتقليل من تصريفه من خلال البول.

-تحسين الدورة الدموية: يعتبر القرنبيط غنياً بالألياف الغذائية، والتي تساعد عموماً، على التقليل من فرص حدوث مشاكل في جهاز الدوران والدورة الدموية، ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم الغذائية قد يكونون عرضة لتجمع الكالسيوم في الأوعية الدموية، ما لم يتم تناول فيتامين ك معها، والذي يعتبر القرنبيط مصدراً له.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.