فوائد الحمص

فوائد الحمص

يعد الحمص من الأغذية الصحية اللذيذة الغنية بعدد من الفوائد، حيث يحضر بأشكال مختلفة ويضاف للعديد من الوصفات في المطبخ الشرقي خاصة.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الحمص الصحية العديدة:

-تعزيز صحة الجهاز الهضمي: الحمص هو مصدر غني للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي، بفضل المحتوى العالي من الألياف، يمكن للحمص أن يساعدك في الحفاظ على جهازك الهضمي، وذلك لأن الألياف الغذائية تساعد على تخفيف البراز وتسهل مروره.

-السيطرة على مستويات سكر الدم: الحمص له العديد من الخصائص التي قد تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، لديه مؤشر جلايسيمي، وهو مقياس يقيس قدرة الأطعمة على رفع نسبة السكر في الدم، منخفض،  الأطعمة ذات القيمة الهضمية المرتفعة يتم هضمها بسرعة ثم يتم امتصاصها، مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم. على العكس من ذلك، يتم هضم الأطعمة، التي تحتوي على قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة، ببطء ثم امتصاصها، مما يؤدي إلى ارتفاع أبطأ وأكثر توازناً وانخفاض مستويات السكر في الدم، يعتبر الحمص مصدر غني للألياف القابلة للذوبان والدهون الصحية وغني بالبروتين والنشا المقاوم للمضادات الحيوية التي تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، تساعد الدهون أيضًا على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، والتي بدورها توفر إطلاقًا أبطأ وأكثر ثباتًا للسكر في مجرى الدم.

-يكافح الالتهابات: الالتهاب هو طريقة الجسم لحماية نفسه من الإصابة أو المرض، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يستمر الإلتهاب لفترة أطول من اللازم. هذا يسمى الالتهاب المزمن، وقد تم ربطه بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، الحمص مليء بالمكونات الصحية التي قد تساعد في مكافحة الالتهابات المزمنة، خاصة عند تناوله مع زيت الزيتون الذي يعتبر غني بالمواد المضادة للاكسدة القوية التي لها فوائد مضادة للالتهابات، على وجه الخصوص، الزيتون البكر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، التي يعتقد أن لها خصائص مضادة للالتهابات مماثلة للأدوية الشائعة المضادة للالتهابات، علاوة على ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالبقوليات مثل الحمص يقلل من اعراض التهاب الدم.

-يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:يحتوي الحمص على العديد من المكونات التي قد تساعد في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات مثل الحمص يخفض نسبة الكولسترول الضار (LDL)،  وهنا ايضا تزداد فائدته عند تناوله مع زيت الزيتون، إذ يعد مصدراً رائعًا للدهون الصحية للقلب. مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

في المجمل يعتبر الحمص من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.