فوائد عصير الشمندر

فوائد عصير الشمندر

يعتبر الشمندر من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية، ويعتبر عصير الشمندر أيضًا ذا فائدة عالية.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد عصير الشمندر:

-خفض ضغط الدم: يساعد عصير الشمندر على خفض ضغط الدم، إذ يحتوي الشمندر على مركبات النترات والتي تتحول عند هضمها واستهلاكها إلى أكسيد النترات، ويساعد أكسيد النترات على توسيع الشرايين وارتخائها وبالتالي خفض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدورة الدموية في الجسم.

-الوقاية من مرض الخرف: تبعاً لبعض الدراسات، فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصاً، ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى

-منح البشرة نضارة: يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها، كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين سي الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.

-تحسين الهضم:نظراً لغنى عصير الشمندر بالألياف، فإن تناوله يساعد على تنظيم عمليات الهضم وتحسينها، كما يساعد على مكافحة الإمساك، والشمندر غني بمادة البيتادين التي تعمل على تحسين عملية الهضم عموماً. وكوب من عصير الشمندر قد يكون الحل المثالي لاضطرابات المعدة العابرة.

-تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات: يحتوي عصير الشمندر على البيتائين الذي يعتبر أحد المواد الهامة لخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي، فارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية لجهاز الدوران، كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير الشمندر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.

-الحفاظ على وزن صحي: يحتوي عصير الشمندر على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، لذا يعتبر خياراً مثالياً كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية الصحية مع بداية اليوم خصوصاً.

-مكافحة السرطان: يكتسب الشمندر لونه الرائع من أحد أنواع مضادات الأكسدة الهامة المتواجدة فيه، والمدعوة بالبيتالينات،

وهذا النوع من مضادات الأكسدة بشكل خاص يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية، كما يعتقد الباحثون أن البيتالينات تعمل على البحث في داخل الجسم على كافة الخلايا غير المستقرة أو السرطانية لتدمرها.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.