معلومات عامة عن الدول العربية

معلومات عامة عن الدول العربية

يبلغ عدد الدول العربية بالاعتماد على عضويتها في جامعة الدول العربية اثنتين وعشرين دولة تتوزع في قارتي اسيا وأفريقيا.

-نقدم لكم في هذا المقال معلومات عامة عن الدول العربية:

-حسب تقدير عام 2000م كان يبلغُ عدد سكان العالم العربي 291 مليون نسمة، يعيشُ ثلاثة أرباعهم في الجانب الأفريقي، والباقون في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام، وكذلك فإنَّ مُعظم مساحة الدول العربيَّة هي في أفريقيا، فرُغم أنَّ للعالم العربي مساحةً شاسعة تبلغُ 13,4 مليون كيلومتر مُربّع، إلا أنَّ 78% منها تقعُ في شمال وشرقي قارة أفريقيا.

-تُعتبر الأراضي الصّالحة للزراعة - في هذه المساحة العملاقة - ضئيلة جداً، فهي لا تَتعدّى 3.6%، وثُلث هذه الأراضي الزراعية تقعُ حول شواطئ نهر النيل وحده، وحوالي نصفها مُوزَّعة على دول المَغرب العربي، والرّبع في بلاد الشام والعراق، وأمّا الجزيرة العربيّة فهي تكادُ تخلو من أيّ بقاعٍ زراعية.

-يتنامى عددُ سكان الدول العربيّة بسُرعة كبيرة نسبياً؛ إذ يصلُ متوسّط النمو السكاني في كلّ عامٍ إلى 2.3%، وتصلُ نسبة النمو أقصاها في دولة عُمان وأدناها في تونس، كما يُعتبر سكان العالم العربي يافعين في السنِّ إجمالاً، فـ 96.5% منهم يبلغون من العمر أقلَّ من خمسة وستّين عاماً.

-الكثيرُ من الدول العربيّة لم تظهر كحُكوماتٍ مُستقلّة حتى مُنتصف القرن العشرين أو نهايته، ولذلك فإنَّ عضويّتها في جامعة الدول العربية تأخَّرت. تأسَّست الجامعة في سنة 1946 بعد اجتماعٍ بمدينة القاهرة، وفي حين تأسيسها لم تكُن بعضويَّتها سوى سبعُ دول، هي: مصر، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والسعودية، واليمن، وخلال السّنوات التالية التحقت المزيدُ من الدول بالجامعة، وكانت آخرُها جزر القمر التي لم تنل عضويَّتها حتى سنة 1993م، وقبلَ ذلك كانت آخر الدول المُنضمَّة هي جيبوتي وفلسطين في نهاية السبعينيّات.

-تتوزّع الدول العربية الاثنتان والعشرون حالياً بين قارتي آسيا وأفريقيا على النحو الآتي:

-دُول قارة آسيا، وهي اثنتا عشرة دولة: فلسطين، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، واليمن، والسعودية.

-دُول قارة أفريقيا، وهي عشر دول: مصر، وليبيا، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر.